الرئيس يستقبل رئيس الوزراء الياباني

الخميس 03 مايو 2018 10:14 ص بتوقيت القدس المحتلة

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء الياباني

دائرة شؤون اللاجئين - استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والوفد المرافق له.

واستعرض سيادته، ورئيس وزراء اليابان، ثلة من حرس الشرف الذين اصطفوا لتحية ضيف فلسطين.

ورحب سيادته، بالضيف الياباني الكبير، مؤكدا عمق علاقات الصداقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وحرص القيادة الفلسطينية على تمتينها وتوطيدها بما يخدم مصلحة البلدين.

وأطلع الرئيس، رئيس الوزراء الياباني، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وأهمية انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني في الحياة السياسية الفلسطينية.

وأشار سيادته، إلى أن الجانب الفلسطيني كان ومازال مستعدا للتعاون لإنجاح أي جهد دولي ساع لإيجاد عملية سياسية قائمة على قرارات الشرعية الدولية، ومبدأ حل الدولتين لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967.

وأكد الرئيس أهمية خطة السلام الفلسطينية التي طرحت في مجلس الأمن الدولي الداعية لعقد مؤتمر دولي للسلام خلال العام الجاري، وتشكيل آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية العملية السياسية، لأن الطرف الأميركي باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارته إليها، أخرج نفسه كوسيط نزيه لعملية السلام.

وأشاد الرئيس، بالدعم المميز الذي تقدمه اليابان للشعب الفلسطيني في المجالات كافة، خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية، ودعم حقوقه المشروعة في إقامة دولته وبناء مؤسساته الوطنية، داعيا إلى دور سياسي أكبر لليابان يتناسب وحجمها السياسي والاقتصادي الهام على المستوي الدولي، خاصة أن اليابان صوتت لصالح قبول فلسطين كدولة عضو مراقب في الأمم المتحدة في 29/11/2012.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الياباني، دعم بلاده للعملية السياسية القائمة على مبدأ حل الدولتين، واستعدادها للمساهمة في أي جهد من أجل تحقيق السلام.

وشدد الضيف الياباني الكبير، على استمرار اليابان في تقديم الدعم للمشاريع التي تسهم في بناء المؤسسات والبنى التحتية للدولة الفلسطينية.

كما أكد رئيس الوزراء الياباني أن بلاده لن تنقل سفارتها إلى القدس.

وأقام سيادته، مأدبة عشاء على شرف الضيف، بحضور الوفدين الفلسطيني والياباني، وزوجة رئيس الوزراء الياباني، ووزيرة السياحة رولا معايعه، ورئيسة ديوان الرئاسة انتصار أبو عمارة.

وحضر اللقاء، رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووزير الخارجية رياض المالكي، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى اليابان وليد صيام.

يذكر أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، سيقوم بزيارة إلى مدينة أريحا للاطلاع على مشروع المنطقة الصناعية الزراعية التي ترعاها اليابان في إطار مشروع ممر السلام والازدهار، حيث سيكون في استقباله رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

لا تتوفر نتائج حالياً