مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة - الامانة العامة جامعة الدول العربية

الإثنين 14 مايو 2018 05:39 م بتوقيت القدس المحتلة

مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة - الامانة العامة جامعة الدول العربية
مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة  
الامانة العامة جامعة الدول العربية
نبذة عن المؤتمر
 7/9/1959 : أصدر مجلس الجامعة قراره رقم 1594 بأن تنشئ حكومة كل دولة عربية جهازاً يختص بجميع ما يتعلق بالقضية الفلسطينية .
 1/4/1961: أصدر مجلس الجامعة قراره رقم 1747 الذي حدد فيه اختصاصات تلك الأجهزة وقرر اجتماع رؤسائها في مؤتمر سنوي (ممثلين عن كل الدول العربية) .
 2/2/1964 : قرر المؤتمر السابع لرؤساء أجهزة فلسطين في الدول العربية أن يعقد مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة (الأردن ، سورية ، لبنان ، مصر ، وفيما بعد فلسطين) ، وقد وافق مجلس الجامعة على ذلك في قراره رقم 1964 بتاريخ 31/3/1964 .
 1-2/6/1964 : عقد مؤتمر المشرفين دورته الأولى في دمشق على مستوى الخبراء .
  1967 : توقف مؤتمر رؤساء أجهزة فلسطين في الدول العربية عن الاجتماع ، بينما استمر مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة .
  4/9/1974 : أصدر مجلس الجامعة قراره رقم 3180 الذي يقضي بأن يتولى مؤتمر المشرفين معالجة القضايا الذي كان يبحثها مؤتمر رؤساء الأجهزة (أي القضايا السياسية والاقتصادية بالإضافة إلى موضوع اللاجئين .
  13-7-2001 : ناقش المؤتمر في كثير من دوراته موضوع تطوير أعماله كان آخرها الدورة (66) التي عقدت في دمشق 13-7-2001 ، ولم يتم التوصل إلى صيغة نهائية للتطوير .  
 دورات مؤتمر المشرفين:
 يعقد المؤتمر دورتين في العام تسبق دورتي مجلس الجامعة (الأولى في مقر الأمانة العامة والثانية في إحدى الدول المضيفة) على مستوى الخبراء والمسؤولين عن الشؤون الفلسطينية في الدول العربية المضيفة للاجئين (المملكة الأردنية الهاشمية ، الجمهورية اللبنانية ، الجمهورية السورية ، دولة فلسطين ،جمهورية مصر العربية ) بالإضافة إلى منظمة المؤتمر الإسلامي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
الاجتماعات المتفرعة عن مؤتمر المشرفين:
 يتفرع عن المؤتمر مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين ولجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب في الأراضي المحتلة ، وتجتمع كل منهما مرتين في العام قبل موعد مؤتمر المشرفين وترفع توصياتها له .
تحضيرات المؤتمر : 
تقوم الإدارة العامة لشؤون فلسطين بمهمة التحضير والإشراف على عقد المؤتمر كما تقوم بعرض توصياته على مجلس الجامعة ومتابعة تنفيذها .
القضايا التي يناقشها المؤتمر :
المؤتمر يناقش على مدار خمسة أيام :
  1. تعزيز ودعم صمود الشعب الفلسطيني .
  2. الاستيطان الإسرائيلي .
  3. الهجرة اليهودية.
  4. الجدار الفاصل.
  5.  اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة .
  6. نشاطات 'الأونروا' وأوضاعها المالية .
  7. القدس وما تتعرض له من اعتداءات اسرائيلية ومحاولات تهويدها .
  8.  التنمية في الأراضي الفلسطينية .
  9.   متابعة توصيات الدورة السابقة لمؤتمر المشرفين وتوصيات الدورة الاخيرة لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين
  10. تحديد موعد ومكان انعقاد الدورة القادم
اهمية المؤتمر :
تكمن اهمية مؤتمر المشرفين كونه المؤتمر المخصص لمناقشة القضية الفلسطينية على مختلف الأصعدة وأن توصياته تقدم دورياً لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب وهو بذلك يشكل الحلقة المركزية لإقرار التوصيات المتعلقة بالقضية الفلسطينية من قبل مجلس وزراء الخارجية العرب.