إصدارات خاصة للمجلس الوطني الفلسطيني

الأربعاء 11 يوليو 2018 09:31 ص بتوقيت القدس المحتلة

إصدارات خاصة للمجلس الوطني الفلسطيني

1. مجلة المجلس: دورية فصلية تصدر عن المجلس الوطني  الفلسطيني، صدر عددها الأول في خريف 1995، وتنشر دراسات ذات علاقة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي، ووثائق وتقارير عن نشاطات المجلس ورئاستة ولجانه.

وتضمن العدد الثامن عشر الصادر في حزيران/ يونيو 1999 الماضي العديد من الدراسات والتقارير، من أبرزها:

- حوار مع رئيس مجلس النواب الأردني عبد الهادي المجالي.
- القدس كما أرادها الله.
- اللاجئون ومفاوضات الحل الدائم.
- نشاطات برلمانية فلسطينية.

2. القرارات القانونية الصادرة عن المجلس الوطني الفلسطيني (1964ـ1996) ـ إعداد وتحرير دائرة الدراسات والتوثيق في المجلس الوطني الفلسطيني، آذار/ مارس 1996، 84 صفحة، حجم متوسط.
يتضمن الأنظمة والقرارات القانونية الصادرة عن المجلس الوطني الفلسطيني منذ دورته الأولى (1964) حتى الدورة العشرين (1991)، إضافة إلى ملاحق خاصة بالمجلس المركزي الفلسطيني وببليوغرافيا بأبرز الكتب والأطروحات الجامعية ومقالات الدوريات البحثية حول موضوعات منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني.
 
3. الدولة الفلسطينية: واقع وآفاق ممارسة الاستقلال والسيادة. ـ عمان: المجلس، 2000، 290 صفحة، حجم عادي. سجل بوقائع الندوة التي عقدها المجلس في مقره الفرعي بمدينة نابلس حول الاستعداد الفلسطيني لمتطلبات الرابع من أيار/ مايو1999، موعد انتهاء المرحلة الانتقالية من اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية  وإسرائيل.

4. كتيبات: نشر المجلس عدداً من الكتيبات، احتوت موادها على مقابلات صحافية وندوات خاصة برئيس المجلس، منها:

- الانتخابات الفلسطينية: استحقاق هام على طريق الدولة الفلسطينية (ندوة جريدة "الدستور" الأردنية بتاريخ 8/1/1996، شارك فيها إلى جانب رئيس المجلس، السيدين حيدر عبد الشافي، ومحمد نزال ود.ذياب مخادمة).

- حول انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني وتعديل الميثاق: (ندوة جريدة "الأسواق" الأردنية بتاريخ 21/4/1996، شارك فيها: تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، وعزمي الخواجا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية.

- مقابلة رئيس المجلس: مع صحفية "الحدث الأردنية" الأسبوعية في أيار/ مايو1996، حول علاقة السلطة الفلسطينية مع سوريا و"حماس" والفصائل الفلسطينية الأخرى.

5. دليل القدس: إعداد المهندس رائف يوسف نجم. ـ عمان: المجلس الوطني الفلسطيني ـ لجنة القدس، كانون أول (ديسمبر) 1995، 53ص، ببليوغرافيا.

كتيب يتناول موضوعات خاصة بالقدس، مثل: القدس في التاريخ القديم، الأمم التي حكمت القدس خلال خمسة آلاف سنة، الحفريات الإسرائيلية في القدس، قرارات دولية بشأن القدس، الموقف الأمريكي من قضية القدس.