الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة

الأربعاء 11 يوليو 2018 10:27 ص بتوقيت القدس المحتلة

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة

 

أنشئت الجبهة في 24 أبريل/ نيسان 1968، كفصيل فلسطيني إثر انشقاق عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ويتزعمها منذ نشأتها أحمد جبريل، أحد مؤسسي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كفصيل فلسطيني قومي يساري، ويتخذ من العاصمة السورية دمشق مقرا لقيادته.

 وفي العام 1977 تعرضت الجبهة نفسها إلى انشقاق قاده كل من محمد عباس "أبو العباس"، وطلعت يعقوب، أسس على أثره جبهة التحرير الفلسطينية.
 
وتعرّف الجبهة نفسها كفصيل فلسطيني وطني قومي، يؤمن بالعمل بكل السبل من أجل تحرير فلسطين، وإن نضالها جزء من النضال العالمي ضد كل أشكال الاستعمار والعنصرية والإرهاب ضد الشعوب، وهي تعارض التسوية السياسية مع إسرائيل.
 
وترى الجبهة أن تحرير فلسطين من الاحتلال هو واجب وطني وقومي، ما جعلها تضم إلى صفوفها عناصر من أقطار عربية مختلفة، وصل بعضهم إلى مراكز قيادية في الجبهة.

رفضت الجبهة مؤتمر مدريد للسلام، والاتفاقيات التي وقعت بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل. ونفذت الجبهة عدة عمليات ضد إسرائيل، لعل أبرزها عملية الطائرات الشراعية الشهيرة عام 1987، والتي استخدم فيها مقاتلو الجبهة طائرات شراعية لتنفيذ عملية عسكرية ضد معسكرفي العمق الإسرائيلي .
 
تصنف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامه، على أنها "منظمة راعية للإرهاب" من قبل كل من الولايات المتحدة الأميركية، وكندا، والاتحاد الأوروبي.

 

لا تتوفر نتائج حالياً