خبر : جبارين: الشكوى ضد قانون "القومية" جزء من حملة دولية لمواجهة "الأبرتهايد" الإسرائيلي

الأحد 05 أغسطس 2018 01:57 م بتوقيت القدس المحتلة

جبارين: الشكوى ضد قانون "القومية" جزء من حملة دولية لمواجهة "الأبرتهايد" الإسرائيلي
دائرة شؤون اللاجئين - 5-8-2018 - قال رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة العربية المشتركة في الكنيست يوسف جبارين، ان الاستثناء العنصري للمواطنين الفلسطينيين العرب -اهل البلاد الأصليين- والتنكر لحقوقهم والمس الصارخ باللغة العربية، وتكريس التمييز وانشاء نظام ابرتهايد، وكذلك مخالفة معايير واسس القانون الدولي، هي أهم مضامين الشكوى القانونية التي سيتم تقديمها الى مجلس حقوق الانسان والمنظمات الدولية.

وأوضح جبارين في حديث لاذاعة موطني، اليوم الأحد، كاشفا عن توجه القائمة المشتركة ولجنة المتابعة العربية في أراضي 48، بداية الشهر القادم الى "بروكسل" للقاء وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، والى مجلس حقوق الإنسان والمنظمات الدولية في جنيف لكشف الأبعاد الخطيرة التي يحملها قانون القومية الاسرائيلي، ومدى مخالفته للمعايير الأساسية للقانون الدولي، وباعتباره تمهيدا لإنشاء نظام ابرتهايد".

وأكد تقديم شكوى رسمية إلى اتحاد البرلمانيين الدولي في جنيف، ضد الحكومة والكنيست الإسرائيليتين، لتكريسهما التمييز والعنصرية ضد المواطنين العرب وتنكرهما لحقوق الشعب الفلسطيني.

 واضاف "ان قانون القومية يكرس استثناء عنصريا واضحا للمواطنين في الدولة، والتعامل مع اهل البلاد الأصليين كغرباء في وطنهم، علاوة على المس الصارخ بهويتهم الثقافية ولغتهم العربية ومكانتها".