المجلس الوطني الفلسطيني

الإثنين 06 أغسطس 2018 12:11 ص بتوقيت القدس المحتلة

 تعريف ونشأة المجلس الوطني الفلسطيني

مقدمة وخلفية تاريخية
يمثل المجلس الوطني الفلسطيني السلطة العليا للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وهو الذي يضع سياسات منظمة التحرير الفلسطينية ويرسم برامجها؛ من أجل إحقاق الحقوق الوطنية المشروعة، والمتمثلة في العودة والاستقلال والسيادة وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس. وكانت بدايات العمل التنظيمي على المستوى الوطني الفلسطيني قد بدأت مع عام 1919م؛ حيث شهدت فلسطين ما عرف باسم "المؤتمر العربي الفلسطيني"؛ وهو مؤتمر تمثيلي عقد باسم عرب فلسطين سبع دورات بين عامي 1919، 1928م.  ويعتبر هذا المؤتمر، في بلد حرم أبناؤه العرب من ممارسة حق الانتخاب، مؤسسة وطنية تشبه إلى حد ما المجالس النيابية ولها أهدافها الواضحة وبرامجها المحددة. بعد نكبة فلسطين عام 1948م، عبر الشعب الفلسطيني في مؤتمر غزة الذي دعت إليه الحركة الوطنية في مطلع تشرين الأول 1948م عن إرادته في الاستقلال وإقامة حكومة حكم وطني على كامل فلسطين؛ وجسد تلك الإرادة في إنشائه لحكومة عموم فلسطين، حين قام الحاج "أمين الحسيني" بالعمل على عقد مجلس وطني فلسطيني في غزة، مثل أول سلطة تشريعية فلسطينية تقام على أرض الدولة العربية الفلسطينية التي نص عليها قرار الأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947م؛ حيث قام المجلس حينذاك بتشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة "حلمي عبد الباقي"، الذي مثل فلسطين في جامعة الدول العربية.
المؤتمر الوطني الفلسطيني الأول
عقد المؤتمر الوطني الأول في القدس بتاريخ 28 أيار /مايو _ 2 حزيران /يونيو 1964م؛ حيث انبثق عنه المجلس الوطني الفلسطيني الأول الذي دعا لحضور 433 عضوًا بمدينة القدس في الفترة من 28/5إلى 2/6/1964م؛ وأعلن هذا المؤتمر في بيانه عن قيام منظمة التحرير الفلسطيني (م.ت.ف) التي تمثل قيادة الشعب العربي الفلسطيني لخوض معركة التحرير.  وقد صدر عن المجلس الوطني الفلسطيني أيضًا عدد من الوثائق والقرارات، أهمها: الميثاق القومي (الوطني الفلسطيني)، والنظام الأساسي للمنظمة، وغيرها؛ وتم انتخاب السيد "أحمد شقيري  رئيسًا لمنظمة التحرير الفلسطينية. وفي خلال الدورة الحادية والعشرون (دورة إعمار الوطن والاستقلال) في مدينة غزة في الفترة من 22-25 نسيان /أبريل 1996م، تم فيها انتخاب الأخ سليم الزعنون،  رئيسًا أصيلًا للمجلس الوطني الفلسطيني، بدل الرئيس المستقيل (الشيخ عبد الحميد السائح)، وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة؛ إضافة إلى قرارات حول: بناء وترسيخ السلطة الوطنية الفلسطينية، والانتخابات الرئاسية والتشريعية، والوحدة الوطنية الفلسطينية، والقدس، والعائدين، والنازحين، واللاجئين.  وقد قرر المجلس الوطني الفلسطيني اعتبار أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني فيه، وهم جزء من حصة الداخل في المجلس.
من مهام المجلس الوطني الفلسطيني:

  1.   وضع السياسات والمخططات والبرامج لمنظمة التحرير الفلسطينية وأجهزتها.

  2. بحث التقرير السنوي الذي تقدمه اللجنة التنفيذية عن إنجازات المنظمة 

  3. بحث الاقتراحات التي تقدم إليه من اللجنة التنفيذية وتوصيات لجان المجلس 

  4. التقرير السنوي للصندوق القومي واعتماد الميزانية

القدس، هي مقر المجلس الوطني الفلسطيني الدائم حسب المادة (7_ب ) من النظام الأساسي للمنظمة؛ ولمكتب رئاسته مقر رئيسي مؤقت في عمان، وافتتح له فرعين في كل من غزة ونابلس، بعد إقامة السلطة الوطنية الفلسطينية. ويعتبر أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني أعضاء في المجلس الوطني الفلسطيني، بمجرد انتخابهم، بحسب قانون الانتخابات رقم 9 لعام 2005م، الذي صادق عليه السيد الرئيس محمود عباس، بحيث تنص المادة الثانية منه _الفقرة الخامسة: "يكون أعضاء المجالس التشريعي الفلسطيني المنتخبين أعضاء في المجلس الوطني الفلسطيني فور أدائهم القسم القانوني، وفقًا لأحكام النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية".
تمثيل المجلس الوطني الفلسطيني في الاتحادات والملتقيات البرلمانية:

  1. الاتحاد البرلماني العربي.

  2. الاتحاد البرلماني الدولي

  3. اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي

  4. الاتحاد البرلماني الإفريقي _العربي

  5. الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية.

  6. الجمعية البرلمانية المتوسطية.

  7. الجمعية البرلمانية الآسيوية.

  8. مؤتمر رؤساء البرلمانات الأورومتوسطية

  9. منظمة "برلمانيون عرب ضد الفساد". 

  10. منتدى برلماني إفريقي والدول العربية للسكان والتنمية

  11. المؤتمر الدولي للديمقراطيات الجديدة أو المستعادة.

تشكل لجان المجلس الوطني الفلسطيني من اللجان الآتية:

  1. اللجنة العسكرية

  2. لجنة التنظيم الشعبي

  3. اللجنة المالية 

  4. لجنة دراسة تقرير اللجنة التنفيذية

  5. اللجنة القانونية

  6. اللجنة السياسية

  7. لجنة الدعوة والفكر وشؤون الإعلام

  8. لجنة الشؤون الثقافية والفنية

  9. لجنة القدس

وللمجلس الحق في تكوين لجان أخرى لأغراض معينة، وأن يستغني عن بعض هذه اللجان، وأن يدمج عمل لجنتين أو أكثر في لجنة واحدة.

نظام انتخاب المجلس الوطني الفلسطيني:
صدر هذا النظام في السابع عشر من تموز /يوليو 1965م، بموجب المادتين الخامسة والثامنة من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمصادق عليه من قبل المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الأولى في القدس في الفترة من 28/مايو –حزيران /يونيو 1964م. وجاء نظام الانتخاب في (73) مادة،  توزعت على فصول ستة: التعارف، الاقتراع، العمليات الانتخابية، فرز الأوراق، وإعلان النتائج.
ومن أبرز مواد هذا النظام:
-لا يجوز للناخب أن يعطي صوته أكثر من مرة واحدة في الانتخاب الواحد؛ ولا أن يستعمل صوته في غير منطقة الانتخاب المسجل اسمه فيها.
-لكل فلسطيني الحق في الاعتراض على جدول الناخبين وطلب تصحيحه؛ سواء كان ذلك بخصوص شخصه أو بخصوص أشخاص آخرين.
-إذا تعذر إجراء الانتخابات الخاصة بالمجلس الوطني؛ استمر المجلس قائمًا إلى أن تتهيأ ظروف الانتخابات.
-إذا شغر مقعد أو أكثر في المجلس الوطني، لأي سبب من الأسباب،  يعين المجلس العضو أو الأعضاء المقاعد الشاغرة.
-يتكون النصاب القانوني للمجلس بحضور ثلثي أعضائه؛ وتتخذ القرارات بأغلبية أصوات الناخبين
مهام المجلس الوطني الفلسطيني:
• وضع السياسات والمخططات والبرامج لمنظمة التحرير الفلسطينية وأجهزتها.
• بحث التقرير السنوي الذي تقدمه اللجنة التنفيذية عن إنجازات المنظمة.
• بحث الاقتراحات التي تقدم إليه من اللجنة التنفيذية وتوصيات لجان المجلس.
• التقرير السنوي للصندوق القومي واعتماد الميزانية.
القدس، هي مقر المجلس الوطني الفلسطيني الدائم حسب المادة (7 - ب) من النظام الأساسي للمنظمة ولمكتب رئاسته مقر رئيسي مؤقت في عمان. وافتتح له فرعان في كلٍ من غزة ونابلس بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية، كما افتتح له فرع  ثالث في مدينة رام الله. ويعتبر أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني أعضاء في المجلس الوطني بموجب قانون الانتخابات رقم (13) لعام 1995، والذي أكده المجلس الوطني الفلسطيني في سنة 1996 وقانون الانتخابات رقم (9) لسنة 2005، والتي نصت المادة (2) في الفقرة الخامسة منه على ما يلي: " يكون أعضاء المجلس التشريعي المنتخبون أعضاء في المجلس الوطني الفلسطيني فور أدائهم القسم القانوني وفقاً لأحكام النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية".
ويمثل المجلس الوطني الفلسطيني في عدة محافل دولية واتحادات برلمانية من أهمها:
1- الاتحاد البرلماني العربي.
2- الاتحاد البرلماني الدولي.
3- اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي.
4- الاتحاد البرلماني الإفريقي - العربي.
5- الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية.
6- الجمعية البرلمانية المتوسطية.
7- الجمعية البرلمانية الآسيوية.
8- مؤتمر رؤساء البرلمانات الأورومتوسطية.
9- منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد.
10- منتدى برلمانيي إفريقيا والدول العربية للسكان والتنمية. 11- المؤتمر الدولي للديمقراطيات الجديدة أو المستعادة.
رئاسة المجلس:
يرأس المجلس الوطني الفلسطيني حالياً، الأخ سليم الزعنون الذي تم انتخابه بالإجماع من قبل أعضاء المجلس في الدورة الحادية والعشرين التي عقدت بمدينة غزة في الفترة من 22 ـ 25 نيسان/ إبريل 1996 .
الرؤساء السابقون للمجلس الوطني الفلسطيني

النظام الانتخابي للمجلس الوطني الفلسطيني
يعتبر أول تشريع قام المجلس الوطني الفلسطيني بوضعه في دورته الأولى التي عقدت بالقدس في نهاية أيار/ مايو عام 1964م مشروع قانون الانتخاب، مما يؤكد الدلالة الواضحة على الإيمان العميق بالديمقراطية قولاً وعملاً وعلى اتصاله المباشر بها، لأن من أبرز سماتها أن يطمئن الفرد والمجتمع، إلى أن النظام الذي يسود حياتهم قد بني على قواعد صحيحة تكفل لهم العيش بأمان واستقرار. ولقد كان ميدان التشريع من أهم الميادين التي اضطلع بها المجلس الوطني الفلسطيني، فالقانون هو الذي ينظم النشاط العام، ويضبط التصرفات، ويضمن الحقوق والحريات العامة. صدر هذا النظام في السابع عشر من تموز/ يوليو 1965م، بموجب المادتين الخامسة والثامنة من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمصادق عليه من قبل المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الأولى في القدس في الفترة من 28/8 أيار/ مايو – 2 حزيران/ يونيو 1964م. وجاء نظام الانتخاب في (73) مادة، توزعت على فصول ستة: التعارف، الاقتراع، العمليات الانتخابية، فرز الأوراق، وإعلان النتائج.
ومن أبرز مواد هذا النظام:
- لكل فلسطيني حق انتخاب المجلس الوطني الفلسطيني، إذا أكمل الثامنة عشرة من عمره، وكان اسمه مسجلاً في أحد جداول الانتخاب النهائية، ولم يكن معتوهاً أو مجنوناً، ولم يكن محكوماً بجناية أو بجريمة تمس الشرف الوطني.
- لا يجوز للناخب أن يعطي صوته أكثر من مرة واحدة في الانتخاب الواحد، ولا أن يستعمل صوته في غير منطقة الانتخاب المسجل اسمه فيها.
- لكل فلسطيني الحق بالاعتراض على جدول الناخبين، وطلب تصحيحه، سواء كان ذلك بخصوص شخصه، أبو بخصوص أشخاص آخرين.
- يشترط في المرشح لعضوية المجلس الوطني أن يكون: فلسطينياً يجيد القراءة والكتابة، ناخباً مقيداً في جدول الانتخابات النهائي، قد أتم الخامسة والعشرين من عمره عند إجراء الانتخاب، غير محكوم عليه بجنائية أو جنحة أخلاقية، ليس موظفاً في المنظمة، أن يكون عضواً عاملاً في التنظيم الشعبي، وأن لا يرشح نفسه في أكثر من دائرة انتخابية واحدة.
- إذا تعذر إجراء الانتخابات الخاصة بالمجلس الوطني، استمر المجلس قائماً إلى أن تتهيأ ظروف الانتخابات.
- إذا شغر مقعد أو أكثر في المجلس الوطني لأي سبب من الأسباب، يعين المجلس العضو أو الأعضاء لملء المقاعد الشاغرة.
- يكتمل النصاب القانوني للمجلس بحضور ثلثي أعضائه، وتتخذ القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين.
التشكيلات الأساسية للمجلس الوطني الفلسطيني
فيما يلي تفصيل للتشكيلات الأساسية للمجلس الوطني الفلسطيني خلال دورة المجلس الثالثة عشرة، التي عقدت في القاهرة عام 1977م: اضغط هنا
أجهزة المجلس الوطني الفلسطيني
رئيس المجلس الوطني الفلسطيني:
دور رئيس المجلس حسب اللائحة الداخلية للمجلس: هو الذي يتكلم باسم المجلس وطبقًا لإرادته ويرعى تطبيق أحكام النظام الأساسي واللائحة الداخلية للمجلس ويحافظ على نظامه وهو الذي يفتتح الجلسات ويعلن انتهاءها ويضبطها ويدير المناقشات ويأذن بالكلام ويحدد موضوع البحث ويوجه نظر المتكلم إلى المحافظة على حدود الموضوع وله أن يوضح أو يستوضح مسألة يراها غامضة ويوجه الأسئلة ويعلن ما يصدره المجلس من القرارات ويراقب أعمال السكرتير ويشرف بوجه عام على حسن سير أعمال المجلس جميعها.سليم الزعنون- رئيس المجلس هيئة مكتب الرئاسة:
يكون للمجلس مكتب رئاسة من رئيس ونائبين للرئيس وأمين سر ينتخبهم المجلس في بدء انعقاده وهم: سليم الزعنون- رئيس المجلس. تيسير قبعة - نائب رئيس المجلس. الأب قسطنطين قرمش- نائب رئيس المجلس. محمد صبيح- أمين السر. مروان علي منى السعدي - المدير العام للمجلس بالوكالة.
العضوية: بموجب المادة(5) من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية: ينتخب أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني عن طريق الاقتراع المباشر من قبل الشعب الفلسطيني، بموجب نظام تضعه اللجنة التنفيذية لهذه الغاية؛ ولكن  إذا تعذر إجراء الانتخابات الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني؛ استمر المجلس الوطني قائمًا  إلى أن تتهيأ ظروف الانتخابات، (المادة(6) من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية). ويحق للمجلس الوطني، وتعود له صلاحية ضم أعضاء جدد إليه من حين لآخر، حسبما يرى ذلك ملائمًا، وبحسب ما تمليه عليه متطلبات معركة التحرير، ومقتضيات تعميق الوحدة الوطنية؛ وذلك وفق نظام تقدمه اللجنة التنفيذية ورئاسة المجلس الوطني الفلسطيني.
ويبلغ عدد أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني 765 عضوًا على النحو الآتي:
1)     قائمة المستقلين 198
2)   قائمة الجدد في الوطن  98
3)    قائمة المجلس التشريعي  132
4)    قائمة حركة فتح  49
5)    قائمة العسكريين   42
6)   قائمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 21
7)    قائمة أعضاء المجلس المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية 16
8)    قائمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين 21
9)    قائمة الاتحاد الديمقراطي (فدا) 12
10)    قائمة جبهة التحرير الفلسطينية 12
11)    قائمة الصاعقة 12
12)    قائمة حزب الشعب 9
13)    قائمة جبهة التحرير العربية 8
14)    قائمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة ) 7
15)    قائمة جبهة النضال الشعبي 7
16)    قائمة الجهاد الإسلامي (بيت المقدس) 5
17)    قائمة الجبهة العربية الفلسطينية 6
18)    قائمة الجبهة الإسلامية الفلسطينية 1
19)    قائمة حركة المسار الوطني الفلسطيني 1
عدد المقاعد التي يشغلها كل اتحاد موزعة كالآتي:
1)    قائمة اتحاد المرأة 26
2)    قائمة الاتحاد العام لعمال فلسطين 18
3)    قائمة اتحاد المعلمين 14
4)    قائمة اتحاد الطلاب 13
5)    قائمة جمعية الهلال واتحاد الأطباء 10
6)    قائمة المهندسين 8
7)    قائمة اتحاد الكتاب والصحفيين 8
8)    قائمة اتحاد الحقوقيين 4
9)    قائمة المجلس الأعلى للشباب والرياضة 3
10)    قائمة الاقتصاديين 1
11)    قائمة اتحاد الفلاحين 1
12)    قائمة اتحاد الفنانين التعبيريين 1
13)    قائمة اتحاد الفنانين التشكيليين 1
اللجان:
حسب المادة(11) من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، يؤلف المجلس الوطني الفلسطيني تيسيرًا لأعماله اللجان التي يراها مناسبة، وهي الآن على النحو التالي: 1.اللجنة القانونية، يرأسها الشيخ محمد أبو سردانة. 2.لجنة الشؤون البرلمانية والخارجية، يرأسها عثمان أبو غريبة. 3.لجنة التربية والتعليم، يرأسها د.حنا ناصر. 4.لجنة الثقافة والعلوم والآداب، يرأسها يحيى يخلف. 5.لجنة تقصي الحقائق، يرأسها جمال حسن عايش. 6.لجنة سياسية، يرأسها عبد الله الحوراني. 7.لجنة اللاجئين، يرأسها صلاح صلاح. 8.لجنة شؤون القدس، يرأسها غازي الحسيني.

دورات المجلس الوطني الفلسطيني:
للاطلاع على دورات المجلس الوطني اضغط هنا

اللائحة الداخلية للمجلس الوطني الفلسطيني

للاطلاع على اللائحة الداخلية للمجلس الوطني اضغط هنا 

تمثيل المجلس الوطني الفلسطيني في الاتحادات والملتقيات البرلمانية

المجلس الوطني الفلسطيني هو عضو في كل من الاتحادات والملتقيات البرلمانية الآتية:

1- الاتحاد البرلماني العربي.

2- البرلمان العربي.

3- الاتحاد البرلماني الدولي.

4- اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

5- الاتحاد البرلماني الإفريقي _العربي.

6- الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

7- الجمعية البرلمانية المتوسطية.

8- الجمعية البرلمانية الآسيوية.

9- مؤتمر رؤساء البرلمانات للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

10- منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد.

11- منتدى برلماني إفريقي والدول العربية للسكان والتنمية.

12- المؤتمر الدولي للديمقراطيات الجديدة أو المستعادة.

لا تتوفر نتائج حالياً