خبر : عون: قطع التمويل عن "أونروا" يشكّل بداية توطين الفلسطينيين بلبنان

الإثنين 10 سبتمبر 2018 08:45 م بتوقيت القدس المحتلة

عون: قطع التمويل عن "أونروا" يشكّل بداية توطين الفلسطينيين بلبنان

دائرة شؤون اللاجئين - 10/9/2018  رأى الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الاثنين، في قطع التمويل التمويل الأميركي عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بداية لتوطين اللاجئين الفلسطنيين ببلاده.
وقال عون، في دردشة مع صحفيين على متن الطائرة التي أقلته من العاصمة اللبنانية بيروت إلى مدينة ستراسبورغ الفرنسية، إنه سيتم التطرق إلى مسألة قطع التمويل الأميركي عن "أونروا" خلال زيارته للبرلمان الأوروبي.
وأضاف أنّ "هذه القضية قد تشكّل بداية توطين (للاجئين في لبنان)، وهذا ما يرفضه الدستور اللبناني بشكل قاطع ويجمع اللبنانيون على رفضه".
وجدد عون التأكيد على أن زيارته للبرلمان الأوروبي "تأتي تلبية لدعوة وجهت إليه من رئيس البرلمان أنطونيو طاجاني.
وأشار إلى أن "الكلمة التي سيلقيها، غدا الثلاثاء، أمام البرلمان، ستتناول العلاقات اللبنانية الأوروبية، كما سيشكل ملف النازحين السوريين أولوية في زيارته".
ووصل عون والوفد السياسي والاداري والاعلامي والأمني المرافق له، إلى "مطار ستراسبورغ الدولي-اينتزهايم"، في زيارة تستغرق 3 أيام، تلبية لدعوة رسمية من رئيس البرلمان الأوروبي.

ووفق بيان للرئاسة، فإنه من المقرر أن يلقي الرئيس اللبناني كلمة في جلسة خاصة لافتتاح الدورة العادية للبرلمان للعام 2018-2019.كما من المتوقع أن يجري لقاءات مع كبار المسؤولين الأوروبيين، تتناول العلاقات بين لبنان والاتحاد الأوروبي، والأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة.

ويقول لبنان إنه يستضيف 592 ألفًا و711 لاجئًا فلسطينيًا، بحسب أرقام ديسمبر/ كانون أول 2016، فيما بلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى "أونروا" 459 ألفًا و292 لاجئًا، حتى مارس/ آذار 2016.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الشهر الماضي، قطع كامل تمويلها لـ "أونروا"، بدعوى أن واشنطن طلبت معالجة مشاكل في طريقة عمل الوكالة، لكن لم يحدث أي تغيير.