تقرير : مخيم رفح

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 09:26 م بتوقيت القدس المحتلة

مخيم رفح

مخيم رفح

يقع مخيم رفح إلى الجنوب من غزة بالقرب مع الحدود المصرية. وقد تأسس المخيم عام 1949. بعد عام من إنشاء مخيم رفح، انتقل الآلاف من اللاجئين من المخيم إلى المشروع الإسكاني القريب في تل السلطان، الأمر الذي جعل المخيم لا يكاد يمكن تمييزه عن المدينة المحاذية له.

 وكان المخيم في الأصل ملاذا ل 41,000 لاجئ فروا من الأعمال العدائية لحرب عام 1948، وهو اليوم مسكنا لحوالي 120,526 لاجئ. وتعد الكثافة السكانية العالية مشكلة رئيسية حيث يعيش اللاجئون في مساكن مكتظة في شوارع ضيقة للغاية.

الحصار

 وقد أدى الحصار المفروض على غزة إلى تفاقم معاناة المزيد من اللاجئين في المخيم. ولكن، منذ "التعديل" في الحصار، شهدت غزة طفرة في البناء بسبب المواد غير القانونية التي تدخل غزة عبر الأنفاق مع مصر والتي تثري بعض الأشخاص في المخيم.

ولكن ما زالت معدلات البطالة عالية جدًا، مخلفة نسبة عالية من السكان يعتمدون على المساعدات الغذائية والنقدية التي تقدمها الأونروا. كما تعد النظافة الأساسية مصدر قلق كبير في المخيم حيث أن 90 في المائة من المياه في المخيم غير صالحة للاستهلاك البشري.

 اقتصاد الزهور

قبل الحصار، شكّل تصدير أزهار القرنفل عنصرًا رئيسيًا في اقتصاد رفح. ولكن منذ بدء الحصار في يونيو 2007، تم السماح بتصدير عدد قليل من شاحنات القرنفل إلى خارج القطاع.

المباني المدرسية

مع ازدياد عدد الطلاب بمعدل عشرة آلاف طفل سنويًا وفي ظل حظر دخول مواد البناء القانونية لبناء المدارس، عملت الأونروا على إيجاد حلول عاجلة لتوفير مدارس للطلاب. وتمثلت إحدى الحلول في جمع بعض الصفوف وتدريسهم في باحة المدرسة.

في رفح، تم بناء مدرسة من حاويات الشحن. يتكون كل من ال 15 فصلا دراسيا من حاوتين ملحومتين معا، مع قطع جزء للباب والنوافذ. وبالنسبة لطلاب المدرسة البالغ عددهم 453 طالبا، تكون الأشهر الحارة حارة للغاية والأشهر الممطرة شديدة البرودة وذلك لعدم وجود تهوية وعزل في الحاويات الصلبة. 

المشاكل الرئيسية

يعاني مخيم رفح الاكتظاظ الشديد ومن البطالة العالية , ومن نقص المساكن ومن نقص في الوصول الى امدادات كافية من المياه . 

معلومات احصائية

- ما يزيد على 120,526 لاجئ مسجل يعيشون داخل مخيم رفح

- يقع مخيم رفح إلى الجنوب من غزة بالقرب مع الحدود المصرية. وقد تأسس المخيم عام 1949

- خمسة عشر مبنى مدرسي يستضيف 21 مدرسة. تعمل 9 منها بنظام الفترة الواحدة و12 بنظام الفترتين.

- تدير الاونروا مركزان صحيان في مخيم رفح وثلاثة أخرون في المناطق المجاورة لمخيم رفح , تقدمان خدمات الرعاية الاوليه للاجئين الفلسطينيين في المخيم وفي محيطه .