خبر : عرضان عن "العودة" في اليوم الثاني لمهرجان فلسطين الوطني للمسرح

السبت 27 أكتوبر 2018 10:49 ص بتوقيت القدس المحتلة

15_44_22_25_10_20182
1_23_22_25_10_20182

رام الله 26-10-2018 - انطلقت، مساء اليوم الجمعة، العروض المتنافسة على جوائز مهرجان فلسطين الوطني للمسرح، في اليوم الثاني من فعاليات المهرجان.

وشهد المسرح البلدي بدار بلدية رام الله عرضين، الأول بعنوان "مرّوح ع فلسطين" لمسرح الحرية من جنين، والثاني بعنوان "راس عروس" لفرقة مسرح "راس عروس" من مجد الكروم داخل أراضي عام 1948.

وتناول العرض الأول، المقرر تنقله إلى عدة دول أوروبية ممثلا لفلسطين، وأهدي إلى الفنان الراحل جوليانو مير خميس، حكاية شاب فلسطيني ولد في الولايات المتحدة الأميركية، وقرر العودة إلى فلسطين بعد العدوان على قطاع غزة، إثر الأنباء والمشاهد على شاشات التلفزة والفضائيات، وهناك يعيش مفارقات عدة منذ وصوله إلى مطار اللد، مرورا بمخيمي جنين والدهيشة للاجئين، والحواجز العسكرية، والمستوطنات، وجدار الفصل العنصري، قبل أن يصل إلى قناعة تامة بأهمية البقاء في فلسطين، والصمود فيها كما أهلها.

والعمل المبني على قصص حقيقية تم اقتباسها من سكان الأغوار، وتحديدا في المناطق المحاذية لجدار الفصل العنصري، وهو من إخراج ميكانيلا ميراندا، وتأليف نبيل الراعي، وبطولة: أحمد طوباسي، وإيهاب تلاحمة، وأمير أبو الرب، ومعتز ملحيس، وسماح محمود، ورنين عودة.

وفي إطار الحديث عن "العودة"، ولكن بأسلوب مغاير، قدمت فرقة "راس عروس" من مجد الكروم، عرضا حمل اسم الفرقة، وتحدث عن حق العودة في بناء درامي يقوم على فكرة الراوي المتعدد، والأسطورة، عبر شخصيات كعامر العبد الله وزكريا ناطور "راس عروس"، وبرهان الزمان شاعرها الذي ينتظر البيان رقم واحد من المذياع، ليبشره بعودته وأهله إلى بلدتهم.

والعمل من إخراج وسينوغرافيا منير البكري، وعن نص وتأليف إبراهيم خلايلة، في خلفية موسيقية غنائية للمطربة الفلسطينية سناء موسى، ومن أكثر من اسطوانة لها، وبطولة: فزع حمود، وصفاء منصور، وهديل خطيب، وأحمد حسيان.

وكانت الفنانة ميساء الخطيب، التي قدمت الفرقتين، أشارت في حديثها إلى أن "المسرحيين يعتبرون المسرح هو الأب الذي من الاستحالة إطفاء شعلة قنديله، فهو الحضن الكبير والواسع، وهو المؤشر نحو الوطن الذي يستحق أن نمنحه كل الحب، لأن الوطن منحنا الكثير .. منحنا اسم فلسطين"، موجهة الشكر لجمهور المهرجان، ولوزير الثقافة إيهاب بسيسو، الذي كان من بين الحضور، على جهوده في إقامة المهرجان، والهيئة العربية للمسرح، واللجنة العليا للمهرجان، ولجانه كافة، ولجنة التحكيم ممثلة بالفنانين: نادرة عمران، وسهير فهد، ووليد عبد السلام.

لا تتوفر نتائج حالياً