خبر : سلطة الزكاة الأندونيسية توقع أولى اتفاقياتها لدعم الأونروا

الأحد 28 أكتوبر 2018 08:04 م بتوقيت القدس المحتلة

سلطة الزكاة الأندونيسية توقع أولى اتفاقياتها لدعم الأونروا

وكالات - 28/10/2018 - وقعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) أول اتفاقية متعددة السنوات مع الوكالة الوطنية الأندونيسية للزكاة (بازناس) . وتدشن هذه الاتفاقية شراكة هامة بالنسبة للوكالة في سبيل ترويج حملتها #الكرامة_لا_تقدر_بثمن مثلما تقلل من حجم أزمتها المالية غير المسبوقة.

وقد ترأس حفل توقيع الاتفاقية كل من وزير الخارجية الأندونيسي معالي السيد ريتنو ل. ب. مرصودي ووزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي الذي كان يقوم بزيارة أندونيسيا خلال "أسبوع التضامن الفلسطيني".

وصرح الوزير مرصودي أنه "وبتوقيع اتفاقية الزكاة بين بازناس وبين الأونروا، فإن أندونيسيا تفتح فرصة جديدة للتمويل من أجل لاجئي فلسطين. إن هذه يمكن أن تكون نموذجا للبلدان الأخرى كي تحذو حذوه".

وقام رئيس حملة "الكرامة لا تقدر بثمنومدير التخطيط لدى الأونروا السيد عبدالرحمن آينتي بالتوقيع على اتفاقية الشراكة بالنيابة عن الأونروا.

وخلال حفل التوقيع، أعرب آينتي عن شكره بالقول: "إن قيادة أندونيسيا لمساعدة الزكاة للاجئي فلسطين تعد أمرا هاما على صعيد المساعدات الإنسانية"، مضيفا بالقول: "إنها فرصة رائدة في مسار تمويل الأونروا".

ونيابة عن بازناس، قال السفير زين البهار نور أنه، ومن خلال الشراكة مع الأونروا، فإن وكالة الزكاة ستعمل على الترويج لحملة #الكرامة_لا_تقدر_بثمن في أندونيسيا وذلك تضامنا مع لاجئي فلسطين.

ويذكر أن الأونروا قد تمت تسميتها كواحد من مصارف الزكاة المعتمدة من قبل مؤسسة الزكاة الوطنية.


معلومات حول بازناس

إن مجلس الزكاة الوطني (بازناس) في الجمهورية الأندونيسية هو وكالة غير حكومية تعمل على إدارة أموال الزكاة والأموال الاجتماعية الإسلامية الأخرى في أندونيسيا

معلومات عامة :

تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير. وتدعو الأونروا كافة الدول الأعضاء للعمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل. ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين وأربعمائة ألف لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

لا تتوفر نتائج حالياً