خلال عقدهما الاجتماع الرابع للجنة التنسيقية المشتركة

بالصور : شؤون اللاجئين بالمنظمة وجايكا يبحثان سير مشروع تحسين المخيمات

الخميس 08 نوفمبر 2018 05:19 م بتوقيت القدس المحتلة

1
3
2
5
4
6

دائرة شؤون اللاجئين- رام الله  - 8/11/2018 - عقدت اللحنة التنسيقية المشتركة بين دائرة شؤون اللاجئين الوكالة اليابانية  للتعاون الدولي جايكا لمشروع تحسين المخيمات اجتماعها الرابع اليوم الخميس بمقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة رام الله للاطلاع على تقدم سير المشروع  وعرض دليل التخطيط ودليل التنفيذ الذي تم انجازه الذي على ضوئه سيتم تحديد واختيار المشاريع للمخيمات حسب اولية الاحتياج .

وحضر الاجتماع كل من مدير عام دائرة شؤون اللاجئين احمد حنون ممثلا عن الدكتور احمد ابو هولي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين وممثل مكتب جايكا في فلسطين يوكو ميتسوي  وطاقم وخبراء جايكا ونائب مدير عمليات الأونروا في الضفة الغربية ميغ اوديت وممثلين عن دائرة شؤون اللاجئين و وزارة المالية  وممثلين عن اللجان الشعبية في المخيمات والمراكز النسائية والشبابية والجمعيات الاهلية  .

واكد مدير عام دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية احمد حنون على ان دائرة شؤون اللاجئين حريصة من خلال مشروع تحسين مخيمات اللاجئين الممول من الوكالة اليابانية  للتعاون الدولي جايكا على مشاركة كافة شرائح مجتمع اللاجئين داخل المخيمات في تحديد المشاريع ذات الأولية التي تحتاجها المخيمات .

واوضح ان العمل جاري وفق استراتيجية الدائرة  ان اختيار المشاريع للمخيمات يتم من خلال الاستماع لآراء اللاجئين والتشاور وتبادل الأراء معهم حول المشاريع المطروحة ومدى أهميتها للمخيمات واحتياجات اللاجئين لها وحجم الاستفادة منها لافتا  ان معيار نجاح المشروع هو حجم المنفعة المردودة منه على اهالي المخيم .

واشار الى التحديات التي تواجه عمل فريق المشروع على  كافة المستويات لافتا الى ان مشروع تحسين المخيمات عزز مشاركة المجتمع في المخيمات وخصوصا المرأة وحدد اولويات المخيمات واحتياجاتها وبين النقلة النوعية في المخيمات والحالات الايجابية في المخيمات ومثالا عليها مخيم عقبة جبير والجلزون وعسكر القديم .

واكد على ضرورة نقل هذه الخبرات في عمل هذه المشاريع من قبل المانحين ( جايكا ) لباقي المخيمات وشكر التزام الحكومة اليابانية بتقديمها للمساعدات السخية لكافة المشاريع وشكر دعمها المقدم للوكالة .

واوضح حنون الى ان هذا الاجتماع يجسد عملياً المشاركة الفاعلة من اهالي المخيم وفعالياته في تحديد واختيار المشاريع التي تحتاجها المخيمات .

واكد يوكو ميتسوي ممثل مكتب جايكا في فلسطين ان وكالته بصدد تنفيذ سلسلة من المشاريع الحيوية للمخيمات لافتا ان هدف المشروع في المدى الطويل معيار النجاح هو انتقاء المشاريع التي تعود بالمنفعة لسكان المخيمات وذلكمن خلال مشاركة سكان المخيمات في اختيار المشاريع ذات الأولية .

واضاف ان وكالته قطعت شوطا في مشروع تحسين المخيمات مع دائرة شؤون اللاجئين عبر تطوير قدرات طاقم الدائرة ولجان ومؤسسات المخيمات من اجل تحسين ظروف المخيمات ضمن منهج تشاركي شمولي يساهم في تحديد  المشاريع ذات الاولية  للمخيمات .

وتطرق  ميتسوي للإنجازات التي قامت بها دائرة شؤون اللاجئين بالتعاون مع فريق جايكا لانجاز المشاريع في المخيمات مشددة على انه يجري حاليا  تطوير ادلة توضيحية  لتطوير وتنفيذ المشاريع .

واضافت ان خطة عمل المشروع تتمتع بالشفافية لنقل احتياجات المخيم وتحسين المخيمات بما يستوجب الاشارة الى تجنيد الاموال والحصول عليها لتحسين اوضاع المخيمات منوهة الى وجود تدخلات كثيرة متشعبة وليست متجانسة في المخيمات مما يستوجب توحيد هذه التدخلات وعلى ضوء ذلك  انطلت فكرة خطة تحسين المخيمات للمساهمة في تحسين وضع المخيمات حسب الاولويات .

وتطرقت ميغ اوديت نائب مدير عمليات الوكالة عن المشاكل التي واجهتهم اثناء العمل في المخيمات كون المخيمات مسألة حساسة جدا مؤكدة على ضرورة  العمل على مساعدة ودعم المخيمات من قبل الدول المانحة ومن قبل السلطة وليس وكالة الغوث فقط لان الوكالة لا تقوم إلا  بأعمال بما هو مطلوب وفق التفويض الممنوح لها بالقرار 302 .

وقدم كل من كنعان الجمل ونسرين ذوقان ونانسي الهندي من طاقم مشروع جايكا عن دائرة شؤون اللاجئين مراحل تقدم سير المشروع والبرنامج القادم والعقبات التي واجهت عملهم الى جانب دليل التخطيط ودليل التنفيذ  لمخيمي الجلزون ومخيم عسكر

ومن جهته اكد ياسر ابو كشك مدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين على متابعة استفسارات المشاركين والعمل على ادراجها في دليل البرنامج  معربا عن شكره لجميع الحضور على الالتزام كما شكر الحكومة اليابانية على دعمها للحكومة والشعب الفلسطيني ليكون للفلسطينينين بصمة واضحة في المجتمعات كلها .  

لا تتوفر نتائج حالياً