خبر : "الكنيست" تصادق على تحويل حديقة جنوب الأقصى الى مستوطنة

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 09:19 م بتوقيت القدس المحتلة

القدس 20-11-2018 - قالت مصادر اعلامية عبرية، اليوم الثلاثاء، إن "الكنيست" صادقت بالقراءتين الثانية والثالثة، ليلة أمس، على مشروع قانون يسمح ببناء منازل ووحدات سكنية في مسطحات الحدائق العامة والوطنية، ما يعني السماح بتوسيع ما يسمى بـ"المركز السياحي" المعروف باسم "عير دافيد" أو "مدينة داوود" في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى وتحويله الى مستوطنة واسعة.

ولفتت صحيفة "هآرتس" العبرية، إلى أن مشروع القانون لم يذكر بشكل مباشر بناء حديقة "عير دافيد الوطنية" في سلوان، ولكن القانون تم تصميمه ليناسب المخطط الاستيطاني الذي حُضِّر من وراء الكواليس من قبل جمعية "إلعاد" الاستيطانية، التي تحرك مشاريع استيطانية في سلوان ومحيط المسجد الأقصى، وكذلك تشرف على تشغيل "عير دافيد".

ونقلت "هآرتس" عن المبادرين لمشروع القانون، قولهم إنه من المستحيل في الوقت الحالي إقامة وتطوير أحياء سكنية في المناطق المحددة كمنتزهات عامة ووطنية، وعليه أتى مشروع القانون الذي حظي بدعم 63 نائبا وعارضه 41، بهدف حماية السكان في مناطق "الحدائق الوطنية" والعمل على التطور والتوسع للسكان، على حد قولهم.

وقال رئيس لجنة الداخلية، عضو "الكنيست" عن الليكود يوآف كيش، في كلمته في الكنيست: "القانون جاء ليساعد جمعية إلعاد التي تقوم بعمل مقدس، ويجب على جميع "شعب" (إسرائيل) أن يحييكم على المهمة التي قمتم بها لتجديد عير دافيد".

من جانبها، قالت عضو الكنيست عن "المعسكر الصهيوني"، يايل كوهين باران، التي عارضت القانون في لجنة الداخلية بالكنيست، في الجلسة: "دعونا نضع الأمور على الطاولة ونوضحها، الحديقة الوطنية أسوار القدس أعلن عنها في العام 1972، البلد الوحيد الذي تواجد هناك هو سلوان، ولم يكن هناك مستوطن يهودي، وكان جميع السكان فلسطينيين، لذلك جاءت الحديقة إلى البلد الفلسطيني".

وقال عضو الكنيست، نحمان شاي، مخاطبا من بادر لمشروع القانون: "حافظوا على الحدائق العامة والمتنزهات الوطنية والمحميات الطبيعية كمنتزهات وطنية ومحميات طبيعية، ولا تبنوا هناك، لكننا نعرف الفكرة الأساسية لمشروع القانون هو البناء في "عير دافيد".

يشار إلى أن "عير دافيد" هي جزء من المشروع الاستيطاني بالقدس القديمة والذي أتى ضمن مخطط "الحديقة الوطنية" حول أسوار القدس التي أقيمت داخل التجمعات الفلسطينية حول الأقصى والتي يقطنها حوالي 100 ألف فلسطيني، فيما تم الدفع من قبل جمعية "إلعاد" الاستيطانية بالمئات من المستوطنين للاستيلاء على العقارات والسكن في قلب الأحياء الفلسطينية لتثبيت ما يسمى مشروع الحدائق والمتنزهات الوطنية التي تديرها الجمعية الاستيطانية "العاد".

ـــــــــــــــــ

لا تتوفر نتائج حالياً