خبر : د. ابو هولي: مؤتمر المشرفين سيبحث سبل مواجهة التحرك الامريكي لتغيير التفويض الممنوح للأونروا

السبت 08 ديسمبر 2018 11:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

د. ابو هولي: مؤتمر المشرفين سيبحث سبل مواجهة التحرك الامريكي لتغيير التفويض الممنوح للأونروا

دائرة شؤون اللاجئين - 8/12/2018 - قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور احمد ابو هولي ان مؤتمر  المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة للاجئين سيبدأ اعمال دورته (101) صباح يوم غد الاحد بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة المملكة الاردنية الهاشمية ، والجمهورية اللبنانية ، ودولة فلسطين ، وجمهورية مصر العربية ، بالإضافة الى ممثلون عن منظمة المؤتمر الإسلامي، والمنظمة العربية للعلوم والثقافة "ألكسو"، والمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة "أسيسكو" ، وقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية برئاسة الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس القطاع الدكتور سعيد ابو علي ومدير إدارة فلسطين بجامعة الدول العربية الدكتور حيدر الجبوري .

واشار د. ابو هولي الى ان المؤتمر سيناقش في الفترة من 9 حتى 13 ديسمبر/ كانون أول الجاري القضايا المدرجة على جدول اعماله متمثلة في  متابعة تطورات الانتفاضة ودعمها والاستيطان الإسرائيلي والهجرة اليهودية، وجدار الفصل العنصري، ونشاطات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا'، وأوضاعها المالية والتنمية في الأراضي الفلسطينية اضافة الى متابعة توصيات الدورة  "79"لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، وتحديد موعد ومكان انعقاد الدورة (102) المقبلة لمؤتمر المشرفين .

ويترأس  د. ابو هولي اعمال الدورة (101) لمؤتمر المشرفين كما يترأس وفد دولة فلسطين الذي يضم الى جانبه كل من مدير عام دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية احمد حنون ومدير ادارة الاعلام والعلاقات العامة رامي المدهون وممثلين عن المندوبية الدائمة  لفلسطين في جامعة الدول العربية .

واوضح د. ابو هولي ان المؤتمر سيعطي حيزا واسعا من جلساته لملفي القدس واللاجئين بعد القرارات الامريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها وقطع المساعدات المالية للاونروا والاصرار الامريكي على تفكيكها وانهاء وجودها واسقاط صفة اللجوء عن ابناء واحفاد اللاجئين كمدخل لتصفية قضية اللاجئين لافتا الى ان المؤتمر سيقف امام قانون الدولة  القومية لليهود في اسرائيل الذي يعتبر اسرائيل الوطن القومي لليهود، والقدس عاصمة إسرائيل، وسبل مواجهته لما يحمله من تكريس للعنصرية وتقويض لحل الدولتين  وتهديد  للحقوق الفلسطينية المشروعة في العودة وتقرير المصير  .

واضاف د. ابو هولي ان المؤتمر سيتناول الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة لحقوق الشعب الفلسطيني وحملات التطهير العرقي التي تقودها حكومة الاحتلال ضد الفلسطينيين خاصة في قرية الخان الاحمر الواقعة  شرق مدينة القدس المهددة بالهدم ومخيم شعفاط وسلوان وقرى النقب والاغوار وما تتعر ض له مدينة القدس من هجمة تهويدية شرسة، والجهود العربية لدعم صمود المقدسيين في وجهة الاستهداف الاسرائيلي ضدهم .

واضاف ابو هولي ان المؤتمر سيخصص مساحة واسعة لمناقشة اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة والاوضاع المالية للاونروا والجهود التي بذلتها الدول العربية والاطراف المعنية التي ساعدت الاونروا في تجاوز ازمتها المالية كما سيضع المؤتمر في محور نقاشاته المسعى الامريكية لتغيير التفويض الممنوح للاونروا وخطة التحرك لموجهة هذا المسعى من خلال البحث عن الية لحشد الدعم السياسي في الامم المتحدة لتجديد التفويض الممنوح للاونروا في نوفمبر ٢٠١٩ اضافة الى تامين دعم دائم ومستدام لميزانيتها لتجنب تعرضها لازمات جديدة .

لا تتوفر نتائج حالياً