خبر : التعاون وجمعية مؤسسات المجتمع المفتوح تقدمان دعما لطلبة مدارس الأونروا

الخميس 20 ديسمبر 2018 11:54 ص بتوقيت القدس المحتلة

التعاون وجمعية مؤسسات المجتمع المفتوح تقدمان دعما لطلبة مدارس الأونروا

دائرة شؤون اللاجئين -20/12/2018- وقع اليوم كل من مدير عام التعاون الدكتورة تفيدة الجرباوي ومدير دائرة الاتصالات بالأونروا والناطق الرسمي لها السيد سامي مشعشع مذكرة تفاهم بقيمة 1,5 مليون دولار دعماً لبرنامج الأونروا التربوي.

وتهدف هذه المنحة، والتي تم التوصل لها من خلال تمويل مشترك ما بين "التعاون" وجمعية مؤسسات المجتمع المفتوح، إلى تعزيز مهارات التفكير الناقد في مدارس الأونروا وعلى تقديم خدمات الدعم النفسي الاجتماعي والإرشاد لطلبة لاجئي فلسطين في الأردن ولبنان والضفة الغربية وسوريا.

وسيستفيد من هذا البرنامج أكثر من 250,000 طفل لاجئ من فلسطين إلى جانب معلميهم ومجتمع المدرسة الأوسع.

وتعد مهارة التفكير الناقد مهارة حياتية هامة، ليس لأنها تساعد الطلبة على تحقيق كامل إمكاناتهم بل لأنها أيضا تساعد في تعزيز التنمية الذاتية والمشاركة وتشجع على السلوكيات الاجتماعية الإيجابية. ويلعب المرشدون المدرسيون في الأونروا دوراً حيوياً في توفير خدمات الدعم النفسي الاجتماعي لطلبة الأونروا وذلك من أجل تمكينهم من التكيف بشكل أفضل على العديد من التحديات التي يواجهونها.

هذا وقد رحبت مدير دائرة التربية والتعليم بالأونروا الدكتورة كارولين بونتيفراكت بهذا التبرع الهام بالقول: "إن تعزيز مهارات التفكير الناقد وتزويد الأطفال بالإرشاد والإسناد النفسي الاجتماعي يمكن أن يساهم بشكل كبير في الرفاه الكلي للطلبة وأن يساعد في تحسين المخرجات التعليمية لدى أطفال لاجئي فلسطين. إننا ممتنون للغاية "للتعاون" ولجمعية مؤسسات المجتمع المفتوح على دعمهم السخي، وخصوصاً خلال سنة واجهت فيها الأونروا تحديات غير مسبوقة من أجل مواصلة تمويل برنامجها التعليمي".

من جهتها، قالت الدكتورة تفيدة الجرباوي المدير العام للتعاون بأنه "ومنذ تأسيس "التعاون" عام 1983، تم إيلاء قطاع التعليم الأولوية القصوى. وحتى اليوم، فقد استثمرت "التعاون" أكثر من 250 مليون دولار في قطاع التعليم في فلسطين وفي مخيمات لاجئي فلسطين في لبنان. وإذ تثمن "التعاون" شراكتها طويلة الأجل مع جمعية مؤسسات المجتمع المفتوح، فإنها تقدر أيضا تعاونها المتواصل مع الأونروا على مر السنين الماضية من أجل دعم لاجئي فلسطين. وبمناسبة مرور خمس وثلاثون عاماً على تأسيس "التعاون"، فإننا مسرورون للغاية بأن نعمل مع جمعية مؤسسات المجتمع المفتوح لدعم برنامج الأونروا التعليمي من أجل مواصلة تقديم مهارات التفكير الناقد وخدمات الإسناد النفسي الاجتماعي للطلبة من لاجئي فلسطين".

بدوره، قال أنتوني ريختر مدير المبادرات الخاصة في جمعية مؤسسات المجتمع المفتوح بأن "هذه المنحة تؤكد على تقديرنا بأن الأونروا تلعب دورا رئيسا ولا يمكن الاستغناء عنه في تعزيز حقوق ورفاه لاجئي فلسطين في أرجاء الشرق الأوسط، ويشمل ذلك تقديم التعليم لأكثر من نصف مليون طفل. كما أن المنحة تعكس أيضا التزام جمعية مؤسسات المجتمع المفتوح بدعم التعليم الجامع والنوعي لأطفال اللاجئين في أرجاء العالم".

لا تتوفر نتائج حالياً