خبر : خلال لقائه السفير المصري : د. ابو هولي سيناريوهات اسرائيلية امريكية متعددة لإلغاء تفويض الأونروا

الخميس 24 يناير 2019 12:09 م بتوقيت القدس المحتلة

115
123

دائرة شؤون اللاجئين - 24/1/2018 - اطلع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور احمد ابو هولي صباح اليوم سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة فلسطين عصام عاشور على اخر المستجدات والتطورات على الساحة الفلسطينية على وجه العموم واوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الوطن والشتات .

وتطرق اللقاء الذي عقد في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة رام الله بحضور مدير مخيمات الوسط في دائرة شؤون اللاجئين محمد عليان الى قرار القيادة الفلسطينية بإجراء الانتخابات التشريعية قبل نهاية العام الجاري والي ملف المصالحة الفلسطينية

 كما ووضع د. ابو هولي السفير المصري  على  خطورة القرار الاسرائيلي بإغلاق مدارس الأونروا في القدس مها نهاية العام الدراسي التي تأتي ضمن المخطط الاسرائيلي الامريكي لإنهاء عمل وكالة الغوث الدولية والتطبيق العملي لتكريس القرار الامريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتهويد المدينة وتفريغها من سكانها الاصليين .

واشاد د. ابو هولي بالجهود المصرية ودورها الذي كان حاضر بقوة بتمكين الأونروا من تخطي العجز المالي الذي اصاب ميزانياتها بعد وقف التمويل الامريكي خاصة تحرك وزير الخارجية المصري الدكتور سامح شكري لافتا الى ان التنسيق المشترك بين فلسطين ومصر مع الدول العربية كان احد الرئيسي في هذا النجاح في تقليص العجز المالي للأونروا الى 20 مليون دولار راجعا في الوقت ذاته ايضا الى التبرعات العربية السخية وخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات المتحدة والكويت وقطر التي قدرت مجموعها 261 مليون دولار امريكي .

واوضح د. ابو هولي ان الحملة المحمومة التي تقودها حكومة الاحتلال الاسرائيلي ضد مخيم شعفاط ومؤسسات الاونروا وترويج الاشاعات حول اغلاق المدراس الأونروا في القدس تحمل بعدا سياسيا لتمرير صفقة القرن وانهاء عمل الأونروا في القدس لافتا الى انه كان يوم امس الأول لقاء مع مدير عليات الاونروا في المحافظات الشمالية غوين لويس واكدت على ان الأونروا ضد القرار الاسرائيلي باغلاق مدارسها وستواصل عملها في مؤسساتها في القدس كالمعتاد  وتجسيدا لهذا الموقف افتتحت بالامس غويت مدرسة سلوان الاساسية تزامنا مع بدء الفصل الدراسي الجديد .

واشار الى وجود سيناريوهات اسرائيلية امريكية لتصفية قضية اللاجئين من خلال التحرك في الامم المتحدة  لتغيير تفويض الأونروا الممنوح بالقرار 302 واعادة صياغته التعريفية  او ان يمرر القرار 302 ويكون التصويت لصالحنا  ضعيف لافتا الى ان دائرة شؤون اللاجئين وضعت  خطة للاستفادة من ترأس دولة فلسطين لمجموعة 77 + الصين  لدعم التفويض الممنوح للأونروا الى جانب خطة اخرى لمواجهة الاستهداف الاسرائيلي للأونروا ولمخيمات القدس خاصة مخيم شعفاط .

وتطرق د . ابو هولي الى اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والظروف الحياتية الصعبة وتفشي البطالة والفقر في اوساطها والتي دفعت بعدد من اللاجئين الشباب للهجرة الى اوروبا الى جانب عوامل اخرى خاصة في قطاع غزة نتيجة الحصار وضعف سوق العمل .

وشدد د. ابو هولي  خلا اللقاء  على عمق العلاقة الاخوية المتينة التي تربط بين الشعبين  الفلسطيني والمصري  مؤكدا على ان القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين حريصة على تعزيز التنسيق والتشاور مع جمهورية مصر العربية بما يصب في خدمة القضية الفلسطينية ومواجهة التحديات والمؤامرات التي تستهدف قضيتي القدس واللاجئين .

واعرب السفير المصري عصام عاشور عن استعداد دولته للتنسيق والتحرك لدعم الموقف الفلسطيني  في دعم التجديد لوكالة الغوث الدولية مؤكدا على ان مصر ستبقى داعمة لنضال وحقوق الشعب الفلسطيني المبدئية في العودة وتقرير مصيره  .

وقال ان انسداد الأفق امام عملية السلام ووصول المصالحة الى طريق مسدود عقد المشهد السياسي في المنطقة .

 

 

لا تتوفر نتائج حالياً