خبر : برنامج القيادات الشابة في الأونروا ينفذ تدريباً حول الحق في العمل

الأربعاء 06 فبراير 2019 11:50 ص بتوقيت القدس المحتلة

برنامج القيادات الشابة في الأونروا ينفذ تدريباً حول الحق في العمل

دائرة شؤون اللاجئين -6/2/2019- أنهى برنامج القيادات الشابات التابع للأونروا (YWLP) تنفيذه لمشروع "تعزيز حق الخريجات الجدد في العمل في قطاع غزة من خلال توفير فرصة تدريب عملية" الممول من قبل حكومة بالياريس الإقليمية الإسبانية. وقد مكّن المشروع 90 خريجة جديدة من اللاجئات الفلسطينيات من الحصول على التدريب العملي لتعزيز حقهن في الحصول على العمل، وحصلت 55 خريجة منهن على فرصة عمل قصيرة الأجل في مؤسسات المجتمع المحلي.

يستهدف برنامج القيادات الشابة في الأونروا، من خلال مبادرة النوع الاجتماعي في الأونروا، الخريجات الجدد لتعزيز مهاراتهن الأساسية وتوفير فرص عمل قصيرة الأجل لهن، بهدف تعزيز خبرتهن العملية في مجالات الدراسة الخاصة بهن. وركز التدريب الذي تم من خلال هذا المشروع على الموضوعات الرئيسية التي تعد ضرورية لتمكين الخريجات الجدد من الاندماج في سوق العمل، حيث يوفر المشروع تدريباً على القيادة والإدارة والثقة بالنفس واللغة الانجليزية المهنية المتقدمة وتدريب متقدم على تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى جلسات توعية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي (GBV). ولتحقيق هدف التمكين الاقتصادي من خلال التدريب العملي، سهّلت الأونروا أيضًا دمج 55 من الخريجات الجدد في فرص عمل قصيرة الأمد من أغسطس إلى ديسمبر 2018.

لا يزال معدل البطالة في غزة مرتفعاً بشكل كبير، خاصة بين الشابات، حيث تبلغ نسبة العاطلات عن العمل 89 في المائة. إن الحصار الذي طال أمده وما نتج عنه من تدهور في الاقتصاد وتدمير البنية التحتية، والوضع السياسي الهش، جميعها عوامل وراء التحديات التي تواجه الخريجات للحصول على العمل. تعتبر مثل هذه التدخلات الهادفة - برنامج القيادات الشابة – بمثابة الحياة للشباب اللاجئين الفلسطينيين واستجابة بالغة الأهمية للتحديات التي يواجهها السكان في غزة.

والجدير ذكره أن تعاون الوكالة مع حكومة بالياريس الإسبانية بدأ في عام 2007 ويستمر حتى اليوم، ساهمت حكومة بالياريس في العديد من برامج ومشاريع الأونروا في الأرض الفلسطينية المحتلة، وخاصة دعم المساعدات الغذائية في إطار نداء الأونروا الطارئ.