خبر : نهاية مشروع الأونروا:"تعزيز الدعم النفسي للاجئي فلسطين في لبنان" الممول من المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ)

الأحد 17 فبراير 2019 03:32 م بتوقيت القدس المحتلة

نهاية مشروع الأونروا:

دائرة شؤون اللاجئين -17/2/2019- اختتمت المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) مع وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الادنى (الاونروا) مشروع دام ثمانية اشهر تحت عنوان " تعزيز الدعم النفسي للاجئي فلسطين في لبنان ولاجئي فلسطين القادمين من سوريا" في مدرسة حيفا التابعة للاونروا في بيروت.

وأكد الاحتفال بهذه المناسبة على دعم الحكومة الالمانية المستمر للاجئي فلسطين في لبنان، فهذا المشروع جاء جزءًا من دعم المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي المستمر للوكالة، وهو يهدف الى بناء هيكلية مستمرة لتامين خدمات الدعم النفسي الاجتماعي. وشمل المشروع: تعزيز الدعم الفني، والعمل متعدد التخصصات، بالاضافة الى تنسيق خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي بين الاونروا والفاعلين الخارجيين وهيكلية التنسيق الوطنية.

وأقيمت نشاطات للبناء التدريجي للقدرات مثل دورات تدريبية متقدمة المستوى ودعم فني استهدف مختلف موظفي الاونروا كالباحثين الاجتماعيين ومرشدي المدارس والممرضين وموظفي الحماية. وشمل المشروع مجموعات دعم الاقران للموظفين العاملين في مجال خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي؛ ومساحة رسمية متخصصة للدعم الفني الاضافي وتبادل التجارب والحلول. واستهدف هذا النشاط حوالي 260 موظفا من مقدمي الخدمات في برامج الوكالة في جميع مناطق لبنان.

وتضمن المشروع نشاطات تهدف الى تمكين وتعزيز قدرة اللاجئ الفلسطيني، الطفل او البالغ على التكيف من خلال المشاركة المجتمعية ومشاركة ودعم العائلة والاهل.  وشارك اكثر من 300 مستفيد وفرد من المجتمع في دورات التوعية حول الدعم النفسي والرفاه، من ضمنهم اعضاء لجان الاهل والمعلمين واللجان النسائية.

وبفضل دعم المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، تم تطبيق نظام تشاركي للاحالة في منطقتي صيدا وصور، ما سمح بتعزيز التعاون وروح الفريق بين الموظفين. وشارك حوالي 230 موظف من مقدمي الخدمات والاداريين في ورش العمل والتوجيهات المقدمة حول نظام الاحالة. وقد ساهمت هذه الدورات التثقيفية بتحديث دليل الخدمات الخارجية المتاحة للاجئي فلسطين.

وقد شكر المدير العام للأونروا في لبنان السيد كلاوديو كوردوني حكومة المانيا على دعمها المستمر للاجئي فلسطين قائلًا: "اود ان أنوه الى دعم المانيا المستمر للاجئي فلسطين في لبنان. تشكل المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي شريكًا مهمًا للاونروا اذ ان تدخلاتها اساسية لرفاه لاجئي فلسطين النفسي والمعنوي والذي يؤدي دوراً مهماً في اوجه عديدة من حياتهم. كما يجدر الذكر ان هذا العمل يساعد على تمكين اللاجئين وتعزيز هيكليات الدعم العائلي والمجتمعي وتوفير ادوات التكيف الايجابي."

وتوجهت السيدة سميرة خيرالله، مسؤولة فريق المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي في لبنان، بالشكر الى الاونروا على تعاونها المثمر والمفعم بالثقة، فقالت: "يدهشني مدى الجهود التي يخصصها موظفو الاونروا لتعزيز الصحة النفسية لاجئي فلسطين النفسي. وبالتالي، كان ضروريا ان يطور هذا المشروع قدرات موظفي الاونروا في الدعم النفسي من جهة، وان يركز على رفاه موظفي الاونروا من جهة اخرى من خلال خلق مساحات للدعم المتبادل ضمن مجموعات دعم الأقران."

كانت الحكومة الالمانية ولا تزال شريكا مهما للاونروا، ففي العام 2017 فقط قدمت المانيا للوكالة مساهمات بقيمة 76.5 مليون دولار، ما ساهم في تأمين خدمات منقذة لاكثر من 5.4 مليون لاجئ فلسطيني في الشرق الاوسط.

لا تتوفر نتائج حالياً