خبر : نتنياهو يختصر زيارته الى موسكو استعدادا لمواجهة تهم بقضايا فساد

الأربعاء 27 فبراير 2019 01:13 م بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو يختصر زيارته الى موسكو استعدادا لمواجهة تهم بقضايا فساد

دائرة شؤون اللاجئين -27/2/2019- هبطت طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فجر اليوم في مطار موسكو الدولي، حيث وصل برفقة زوجته في زيارة لروسيا تستغرق يوما واحدا.

وسيلتقي نتنياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت مبكر بعد ظهر اليوم في قصر الكرملين، على ان يعود مساء اليوم الى اسرائيل.

وقبل صعوده الطائرة، قال نتنياهو للصحفيين إن الهدف الرئيسي من لقائه مع بوتين هو منع تعزيز التواجد الإيراني في سوريا. وأضاف إنه سيجري محادثات مع الرئيس الروسي حول سبل ضمان تحرك الجيش الإسرائيلي بطريقة من شأنها تجنب الاحتكاك مع الجيش الروسي في سوريا.

من ناحية أخرى، أكدت وسائل اعلام إسرائيلية الى أن المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت يستعد لتقديم توصياته بشأن ملفات الفساد حول نتنياهو، فيما أعلن نتنياهو في أعقاب ذلك بأنه سيختصر زيارته الرسمية لموسكو، وسيعود الى البلاد غدا الأربعاء.

وأشارت وسائل الاعلام الإسرائيلية الى أن مندلبليت يتوقع أن يقدم لائحة اتهام ضد نتنياهو يوم الخميس المقبل، فيما سافر نتنياهو الى موسكو للقاء بوتين لبحث ملفات عدّة بينها الأزمة السورية والتموضع الإيراني فيها. وإثر ذلك، سيعود نتنياهو فور انتهاء لقائه مساء غد الأربعاء الى البلاد.

ويتوقع أن يعلن مندلبليت في الأيام القريبة عن نيته تقديم نتنياهو الى القضاء، الى أن الإعلان عن ذلك رسميا يتوقع أن يتم تأجيله حتى مطلع الأسبوع المقبل. ووفق وسائل الاعلام الإسرائيلية، فإن لائحة الاتهام ستتعلق بالملف المعروف إعلامية بـ"ملف 4000" المرتبط بتقديم تسهيلات لمالك شركة بيزيك للاتصالات الحكومية شاؤول الوفيتش، وهو أيضا مالك موقع "واللا" الإخباري العبري، مقابل تغطية إيجابية لنتنياهو في الموقع الإلكتروني المذكور.

كما يتوقع أن يقدم المستشار القضائي للحكومة تهم الفساد وخيانة الأمانة العامة في الملف المعروف إعلاميا بـ"ملف 1000" ويتعلق حصول نتنياهو على هدايا من رجل الأعمال أرنون ملتشين بصورة مخالفة للقانون الإسرائيلي. كما وأكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية الى أن مندلبليط اتخذ بالفعل قرارا حول الملف المعروف إعلاميا بـ"ملف 2000" وفيه يشتبه بنتنياهو بأنه عقد صفقات مع مالك صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية نوني موزيس. وبدأ الادعاء العام الإسرائيلي بتحضير كافة الأوراق المطلوبة استعدادا للإعلان عن قرار المستشار القضائي للحكومة ونشر مسودة لائحة الاتهام.