خبر : الجالية الفلسطينية في شمال غرب بريطانيا تُحي يوم الأرض الخالد

الأربعاء 03 أبريل 2019 09:07 ص بتوقيت القدس المحتلة

الجالية الفلسطينية في شمال غرب بريطانيا تُحي يوم الأرض الخالد

دائرة شؤون اللاجئين -3/4/2019-  أحيت الجالية الفلسطينية في شمال غرب بريطانيا، اليوم الثلاثاء، يوم الأرض الخالد بمهرجان وطني كبير.

وحضر الاحتفال بالمناسبة، السفير الفلسطيني لدى لندن حسام زملط، الى جانب رئيس المتابعة العربية العليا في الداخل الفلسطيني محمد بركة،  ورئيس حملة التضامن البريطاني مع الشعب الفلسطيني كامل الحواش، وجمع غفير من أبناء الجالية الفلسطينية والمؤسسات البريطانية الداعمة للشعب الفلسطيني .

وتخلل المهرجان القاء العديد من الكلمات، حيث ألقى رئيس الجالية حسن العالول، كلمة رحب فيها بالضيوف وعبر عن أهمية يوم الأرض في الذاكرة الفلسطينية.

وعبر السفير زملط في كلمته، عن اعتزازه بأبناء الجالية وبالحشد الكبير الذي لبى النداء وجاء لإحياء يوم الأرض، كما أكد على وقوف كل الشعب الفلسطيني صفاً واحداً في مواجهة المشاريع التصفوية التي تستهدف الحق الفلسطيني في الحرية والاستقلال، ومحاولة  تمرير صفقة القرن المزعومة التي تواجهها القيادة الفلسطينية بكل قوة وثبات رغم كل الضغوط. كما اثنى على الدور الكبير لنضال شعبنا داخل أراضي عام 48 .

وبدوره أعرب  بركة عن فخره واعتزازه بالجالية الفلسطينية، وتحدث عن أهمية دور الجاليات في الخارج في إسناد ودعم أهلهم في الداخل، وضرورة الحفاظ على هويتهم الوطنية وتمسكهم بالأرض وحقهم الثابت في العودة.

كما أكد على أن صفقة القرن لن تمر وستسقط ككل المشاريع التي واجهها شعبنا بإرادته وإيمانه المطلق بحقه المشروع.

وتحدث حواش، عن دور الجاليات وأهمية وحدة الصف الفلسطيني في الخارج لمواجهة التحديات، وطالب الجالية بالتفاعل الإيجابي مع كل الأنشطة والفعاليات .

وقامت الطفلة ملك جرارعة، بإلقاء قصيدة "على هذه الأرض ما يستحق الحياة" للشاعر محمود درويش.

وتخلل المهرجان العديد من الفقرات الفنية التراثية التي قدمتها الفنانة الفلسطينية رلى عاذر ابنة الناصرة وفرقتها من اراضي عام 48، وفرقة الجالية بقيادة عازفة العود الفنانة ريم عنبر، وغناء سمير الأخرس، إلى جانب فرقة الدبكة الشعبية لزهرات مدرسة مانشستر العربية والتي لاقت تفاعل كبير من الحضور.

واختتم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات الفلسطينية والعربية والمؤسسات البريطانية الداعمة والمتضامنة مع شعبنا الفلسطيني  .