خبر : بعد فرز 97% من الاصوات... نتنياهو 37 وغانتس 36 مقعدا

الأربعاء 10 أبريل 2019 09:22 ص بتوقيت القدس المحتلة

بعد فرز 97% من الاصوات... نتنياهو 37 وغانتس 36 مقعدا

دائرة شؤون اللاجئين -10/4/2019- بعد فرز 97% من أصوات المقترعين في الانتخابات التشريعية يتبين ان حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو يتقدم على حزب ازرق ابيض برئاسة بيني غانتس

الليكود – 37مقعدا، تحالف "ازرق ابيض" - 36 مقعدا، حزب العمل – 6 مقاعد، اتحاد احزاب اليمين: - 5 مقاعد، يهدوت هتوراة: - 8 مقاعد، شاس: - 8 مقاعد، ميرتس: - 4 مقاعد، الجبهة والعربية للتغيير - 6 مقاعد، التجمع والقائمة العربية الموحدة- 4 مقاعد، كولانو : 4 مقاعد.

ولم تتجاوز نسبة الحسم وفقا لهذه العينة كل من: غيشر وزيهوتس بفارق مقعد واحد

وبحسب هذه النتائج فان معسكر اليمين قد حصل على 66 مقعدا ومعسكر اليسار 54 مقعدا

وتشير قاعدة معسكر اليمين والتحليلات الإسرائيليّة إلى أن نتنياهو سيكلّف بتشكيل الحكومة المقبلة، وأن ائتلافه سيكون مستقرًا أكثر من الائتلاف الحالي، الذي استند إلى 61 عضوًا فقط.

وتعتبر نتائج حزب الليكود و"ازرق ابيض" إنجازًا للقائمتين، إذ إن عدد المقاعد الذي حصل عليها نتنياهو هي الأعلى في تاريخ الليكود، بينما يعتبر حزب "ازرق ابيض" أول حزب يحصل على هذا العدد من المقاعد من المرّة الأولى التي يدخل فيها الحياة السياسية، في حين تعتبر نتائج حزب العمل الأسوأ في تاريخه.

وكان نتنياهو قد استبق، فجر الأربعاء، النتائج النهائيّة بالإعلان عن فوزه وبدئه اتصالات تشكيل الحكومة المقبلة، عبر التواصل مع الأحزاب اليمينيّة، التي أعلن عدد منها دعمه له.

واضاف نتنياهو ": فازت الكتلة اليمينية بقيادة الليكود بفوز واضح، أشكر مواطني "إسرائيل" على ثقتهم، سأبدأ في تشكيل حكومة يمينية مع شركائنا الليلة

من جهته منافسه بني غانتس زعيم تحالف "ازرق. ابيض" قال عبر تويتر: فزنا! لقد تكلم شعب إسرائيل! شكرا لآلاف النشطاء وأكثر من مليون ناخب، في هذه الانتخابات هناك فائز واضح وخاسر واضح.

وسبق أن أعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية، قبل قليل، عن النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، مشيرة إلى تراجع حزب الليكود، بقيادة بنيامين نتنياهو.

وأظهرت نتائج انتخابات الكنيست الأولية، حصول حزب الليكود على 36 مقعد، مقابل أزرق أبيض 37 مقعد، والعمل 7 مقاعد، وشاس 6 مقاعد، وكولانو 4 مقاعد، وميرتس 5 مقاعد، وحزب عودة 6 مقاعد، وليبرمان 5 مقاعد.

وتتناقض هذه الرؤية مع ما نشره يائير لابيد، أحد أعضاء حزب "أزرق أبيض" الأساسيين، حيث كتب على صفحته الرسمية على "تويتر"، فور حزبه، دون أي توضيح يذكر "نجاح أزرق أبيض" فحسب.

تقسيم مقاعد المعسكرات:

بحسب القناة 12: 60 مقعدًا لليمين والأحزاب الحريدية، و60 مقعدًا للوسط يسار والأحزاب العربية.

بحسب "كان": 64 مقعدًا لليمين والأحزاب الحريدية، و56 للوسط يسار والأحزاب العربية.

بحسب القناة 13: 66 لليمين والأحزاب الحريدية، و54 للوسط ويسار والأحزاب العربية.

ومعدّل المعسكرات للاستطلاعات جاء على النحو الآتي: 63 لمعسكر اليمين والأحزاب الحريديّة، و57 للوسط ولليسار والأحزاب العربية.

ترجيحات أن بينيت خارج الكنيست: "سنجتاز نسبة الحسم"

بينما قال رئيس حزب "اليمين الجديد"، الوزير نفتالي بينيت، الذي من المرجّح أن يكون خارج الكنيست المقبلة، إن "القيادة تختبر في لحظات كهذه، لدينا صبر وإيمان وأعصابٌ مشدودة. سنجتاز نسبة الحسم".

سموتريتش: تشكيل حكومة يمين منوط بحصانة لنتنياهو من التحقيقات

وأعلن المرشّح الثاني في "اتّحاد أحزاب اليمين"، بتسلئيل سموتريتش، صراحةً، أن تشكيل حكومة يمينيّة مقبلة منوط بتعديل قانون الحصانة، ليشمل حصانةً لنتنياهو من التحقيقات "بشكل يبني ثقة لدى الناخبين بإمكانيّة تشكيل حكومة تستمرّ ولاية كاملة" داعيًا أحزاب اليمين للحذو حذوه.

يذكر أن سموتريتش يصرّ على أن نتنياهو وعده بمنحه حقيبتي التعليم والقضاء، رغم أن الأخير أصرّ على أن حقيبة التعليم من نصيب الليكود.

كاحلون رفض التعهد بدعم نتنياهو... ثم تراجع

بينما تراجع وزير الماليّة الإسرائيليّ، موشيه كاحلون، عن عدم التعهد بدعم نتنياهو، ليعلن عن دعمه له صراحةً،

وتعكس تصريحات كاحلون المتضاربة خشيّة من تجاوز حزب "زيهوت" نسبة الحسم، لأن رئيسه، موشيه فيغلين، أعلن نيته تولّي حقيبة الماليّة، التي يصرّ كاحلون على الاحتفاظ بها.

لا تتوفر نتائج حالياً