خبر : فنلندا توقع اتفاقية متعددة السنوات لدعم لاجئي فلسطين

الإثنين 06 مايو 2019 06:55 م بتوقيت القدس المحتلة

فنلندا توقع اتفاقية متعددة السنوات لدعم لاجئي فلسطين

دائرة شؤون اللاجئين 6/5/2019- وقعت اليوم الحكومة الفنلندية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) اتفاقية متعددة السنوات فيما يعد دعما متجددا للاجئي فلسطين في سائر أقاليم عمليات الوكالة الخمسة. إن هذا التبرع غير المرصود لموازنة الأونروا البرامجية يبلغ بالإجمال 20 مليون يورو على مدار أربع سنوات وحتى عام 2022، وهو تجديد لاتفاقية متعددة السنوات بين فنلندا والوكالة.

وتم توقيع الاتفاقية رسميا بين صاحبة السعادة آنا-كايسا هيكينين سفيرة ورئيسة مكتب التمثيل الفنلندي في الأراضي الفلسطينية المحتلة ورئيس وحدة علاقات المانحين بالأونروا السيد مارك لاسواوي.

وأشارت السيدة هيكينين إلى أن فنلندا كانت داعما قديما للأونروا مضيفة بالقول: "إن مساهمة الأونروا في التنمية البشرية والخدمات الإنسانية في الضفة الغربية وغزة والأردن ولبنان وسوريا تعد بكل تأكيد أمرا حاسما. وتذهب تلك الخدمات إلى ما يزيد على 500,000 طفل ويافع في مدارس الأونروا وإلى أكثر من مليون متلق لمعونة الأونروا الغذائية في غزة وإلى الكثير غيرهم. كما أننا نقدر أيضا الدور الهام للغاية الذي تلعبه خدمات الوكالة في دعم الاستقرار في المنطقة".

بدوره، أشاد السيد لاسواوي بفنلندا لتبرعها السخي بالقول: "إنني أعبر عن التقدي العميق للشراكة الطويلة والقوية التي تبديها الحكومة الفنلندية تجاه الأونروا. لقد كانت السنة الماضية واحدة من أشد الفترات المالية تهديدا على الوكالة طوال تاريخها. إن الاتفاقية متعددة السنوات هذه توفر تمويلا حيويا ويمكن الاعتماد عليه في وقت يتسم بانعدام كبير في الاستقرار. كما أنه يعمل أيضا على دعم الوكالة على تحقيق أهداف استراتيجية حشد الموارد وعلى تأمين تمويل قابل للتوقع للوكالة".

وتعد فنلندا داعما قديما للأونروا، وهي تركز في دعمها على موازنة الأونروا البرامجية. وبلغت تبرعات فنلندا للوكالة في عام 2018 لوحده ما مجموعه 5,5 مليون دولار. وفنلندا أيضا عضو فاعل في اللجنة الاستشارية للأونروا. وفي عام 2018، تم تسمية فنلندا رئيسا للجنة الفرعية للجنة الاستشارية، للعمل مع نائبين للرئيس من أجل مساعدة اللجنة في تحقيق هدفها بتقديم المشورة للمفوض العام.

لا تتوفر نتائج حالياً