33EY7AT-highres-65f1c37d-5a8e-4532-b32d-47f29a267dee إزالة الصورة من الطباعة

جوهانسبيرغ: متحدثون في مؤتمر يؤكدون ضرورة التنسيق لإحياء ذكرى النكبة ودعم خطاب الرئيس في الأمم المتحدة

دائرة شؤون اللاجئين -13/5/2023- أكد متحدثون خلال مؤتمر صحفي عقدته حملة "لأجل فلسطين"، بمقر الحزب الحاكم في جنوب افريقيا، ضرورة التعاون والتنسيق المشترك لإحياء الذكرى الـ75 لنكبة الشعب الفلسطيني، ودعم خطاب الرئيس محمود عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الـ77. 

وأكدت ممثل الحزب إنغلوفا مكياني، في كلمتها خلال المؤتمر، أهمية العلاقات المتبادلة بين منظمة التحرير الفلسطينية والحزب الحاكم، كذلك على العلاقات الفلسطينية الجنوب افريقية في مواجهة الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني.

من جانبه، أشار عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس الوفد الفلسطيني فيصل عرنكي الى أن موضوع النكبة يمثل الهوية والوعي النضالي الفلسطيني، وأن جذور العلاقات الفلسطينية الجنوب افريقية امتدت منذ الشهيد ياسر عرفات والراحل القائد نيلسون منديلا، اللذين أسسا علاقات متينة بين الشعبين الصديقين، من أجل تحقيق العدالة، والتحرر من الاحتلال والأبرتهايد.

من ناحيته، شدد مدير عام دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، المنسق العام لحملة "لأجل فلسطين" قاسم عواد، على ضرورة إشراك جنوب افريقيا لتبني هذه الحملة، وإسناد خطاب دولة فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة 77، والتي تتلخص في رؤية الرئيس محمود عباس في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، من خلال الانسحاب العاجل لقوات الاحتلال من الأراضي الفلسطينية المحتلة، والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

بدوره، دعا الأمين العام للحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال الإسرائيلي والابرتهايد رمزي عودة، أعضاء الحزب الوطني في جنوب إفريقيا للمشاركة في مؤتمر إعلان عمان، الذي سيعقد تحت شعار "الاحتلال الإسرائيلي والابرتهايد".

وتحدث عن أهمية تنظيم العلاقات المعرفية بين فلسطين وجنوب افريقيا في هذا السياق، من أجل كشف انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، وتوضيح واقع الأبرتهايد الذي يمارس ضده.

من جانبها، أكدت سفير فلسطين لدى جنوب افريقيا حنان جرار، عمق العلاقات الفلسطينية الجنوب أفريقية، والدور المهم الذي يلعبه الحزب الحاكم في دعم القضية الفلسطينية.