download إزالة الصورة من الطباعة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدمٌ واستيلاء واعتداءات للمستوطنين

دائرة شؤون اللاجئين -16/5/2023-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عشرات المواطنين في جنين وأريحا والخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطنا من الضفة، وهدمت بركسين وغرفة زراعية في بيت لحم، واستولت على 3 مركبات بالخليل، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، وأحرقوا مركبة وخطّوا شعارات عنصرية في القدس.

إصابات في جنين وأريحا والخليل

أصيب أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال، أحدهم برصاصة في بطنه وصفت إصابته بالخطيرة والآخرون في الأطراف، بعد اقتحام مدينة ومخيم جنين.

وفي وقت لاحق، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية جلبون شمال شرق جنين.

وقال رئيس مجلس قروي جلبون إبراهيم أبو الرب إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وداهمت منزل المواطن أحمد محمد أبو الرب، و"بركسا" للمواطن أحمد أبو الرب، واللذين تسلما إخطارا منذ أكثر من شهر بهدمهما، ومصنعا للباطون تم هدمه مؤخرا يعود للمواطن محمد الشلبي، ما أدى لاندلاع مواجهات مع المواطنين، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق، واندلاع حريق في الأراضي الزراعية.

وفي محافظة أريحا، أصيب بالرصاص الحي في الفخذ شاب والعشرات بالاختناق بالغاز، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم عقبة جبر.

وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين، بينهم طلبة، بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام والمسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال في محيط جامعة الخليل.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال تمركزت عند البوابات الرئيسية لجامعة الخليل وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام، صوب الطلبة والمواطنين.

وفي وقت لاحق، أصيب شاب بالرصاص الحي في قدمه والعشرات من الطلاب والمواطنين بحالات اختناق، عقب اندلاع مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال عند مدخل جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع العروب شمال الخليل.

اعتقال 18 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد كميل من بلدة قباطية جنوب مدينة جنين، بعد اقتحام البلدة ومداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته، فيما اندلعت مواجهات أطلقت خلالها القنابل والأعيرة النارية.

كما اعتقلت نجله محمد بعد استدعائه لمراجعته مخابراتها في معسكر سالم.

وفي وقت لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة الهدف في مدينة جنين، وحاصرت منزلا قبل أن تعتقل الشاب محمد وضاح الأسمر، وأشقاءه أحمد، ومحمود، ومصطفى، واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال التي حولت أسطح عدد من المنازل الى نقاط مراقبة عسكرية.

وفي السياق، وكانت قوات الاحتلال اقتحمت قرية الجلمة الى الشمال الشرقي من مدينة جنين، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين بينهم ثلاثة أشقاء من عائلة اللدعة، بعد أن اقتحمت مخيم عقبة جبر ، وسط اندلاع مواجهات أصيب خلالها العشرات.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين فادي محمد الهريمي من منطقة شارع الصف وسط المدينة، وأحمد لطفي أسعد (20 عاما) من قرية أرطاس جنوبا، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.

وقال والد المعتقل أسعد لــ"وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت نجله وسرقت مصاغا من الذهب بقيمة 3 آلاف دينار، و4 آلاف شيقل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، وهما: الأسير المحرر رمزي أبو زر الذي أمضى 18 عاما في سجون الاحتلال وأفرج عنه قبل أقل من شهرين، وآدم أبو لبن، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.

واندلعت مواجهات اثر اقتحام المخيم بين الشبان وقوات الاحتلال التي اطلقت قنابل الغاز والصوت دون ان يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عبد أحمد، ونور العزة، بعد مداهمة منزليهما وتفيشهما، في مخيم قدورة، والشاب محمد وليد أبو عواد من بلدة ترمسعيا، بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

وفي السياق، واصلت قوات الاحتلال لليوم الرابع على التوالي إغلاق المدخلين الرئيسين لقرية المغير شرق رام الله، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما اضطرهم إلى سلوك طرق طويلة.

الاحتلال يهدم بركسين وغرفة زراعية في بيت لحم ويستولي على 3 مركبات بالخليل

هدمت قوات الاحتلال بركسين وغرفة زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس بلدي الخضر إبراهيم موسى لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال هدمت بركسين كبيرين وغرفة زراعية في منطقة "أرض الدير" في الجهة الغربية، تعود لعائلة رشيد محمود صلاح، بحجة عدم الترخيص.

وأضاف موسى، أن مواجهات اندلعت في المكان بين المواطنين وقوات الاحتلال، التي أطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت.

وفي محافظة الخليل، استولت قوات الاحتلال على ثلاث مركبات بع أن داهمت قريه الزويدين بباديه يطا.

كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في مدينة الخليل وعاثت بمحتوياتها خرابا، عرف من أصحابها شادي شاهين، وجواد أبو عيشة، ورجب زيغان.

على الصعيد ذاته، تسببت التدريبات التي تجريها قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، في إحراق مساحات من الأراضي الرعوية والزراعية في الأغوار الشمالية.

 وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، إن النيران التهمت مساحات واسعة من الأراضي الرعوية والأراضي المزروعة بالمحاصيل البعلية في مناطق جباريس وخلة البد والمالح، جراء التدريبات التي بدأتها قوات الاحتلال في المنطقة اليوم.

يذكر أن قوات الاحتلال تنفذ تدريبات عسكرية بالذخائر الحية والمعدات الثقيلة في مناطق عديدة من الأغوار الشمالية عدة مرات سنويا، ما يتسبب بإتلاف مساحات من الأراضي الرعوية، بالإضافة إلى خسائر في المحاصيل التي يزرعها المواطنون في المنطقة وخاصة المحاصيل البعلية، حيث تتزامن هذه التدريبات مع موسم الزرع في فصل الشتاء ما يؤدي إلى تدمير مساحات واسعة من المحاصيل مع بداية نموها، بالإضافة إلى إتلاف مساحات أخرى منها جراء الحرائق التي تسببها التدريبات مع بدايات فصل الصيف وموسم الحصاد.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويحرقون مركبة ويخطّون شعارات عنصرية في القدس

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال التي نشرت منذ الصباح، وحداتها الخاصة في باحات الأقصى، وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسًا تلمودية في منطقة باب الرحمة شرقي المسجد الأقصى.

وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين للأقصى، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية، فضلًا عن إبعاد العشرات منهم عن المسجد لفترات متفاوتة.

أحرق مستوطنون مركبة، وخطّوا شعارات عنصرية في قرية بيت اكسا شمال غرب القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان، بأن مستوطنين اقتحموا القرية اليوم الثلاثاء، وأحرقوا مركبة تعود للمواطن إبراهيم عليان زايد، وخطّوا شعارات عنصرية على منزل المواطن صبحي غيث.

وقال المواطن زايد، إن المستوطنين أحرقوا مركبته، وخطّوا شعارات تدعو إلى قتل العرب، ولاذوا بالفرار بعد اكتشاف المواطنين لهم.