news_article_89491_36681_1550401866 إزالة الصورة من الطباعة

الأونروا تعين مديرا جديدا لشؤونها في سوريا

دائرة شؤون اللاجئين -17/2/2019- قامت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بتعيين السيد أمانيا مايكل إيبيي، الأوغندي الجنسية، بمنصب مدير شؤون الأونروا في الجمهورية العربية السورية اعتبارا من الخامس عشر من شباط 2019. وكان السيد أمانيا قد انضم للعمل في الأونروا في آذار من عام 2017 كنائب لمدير البرامج بمكتب إقليم سوريا. ومن منصبه ذلك، أشرف السيد أمانيا على تطوير وتنفيذ البرامج لما مجموعه 438,000 لاجئ من فلسطين في سوريا.

وأعرب السيد أمانيا عن سعادته بهذا التعيين بالقول: "إنني متحمس لأن أتمكن من مواصلة البناء على عملنا مع ولأجل مجتمع لاجئي فلسطين في سوريا. فبعد ثماني سنوات من الصراع، فإن لاجئي فلسطين لا يزالون أحد الجماعات الأكثر عرضة للمخاطر في سوريا ولديهم احتياجات إنسانية هائلة"، مضيفا "وإنني أتطلع قدما لضمان أن الأونروا تواصل تقديم خدمات نوعية ومساعدة طارئة لدعم لاجئي فلسطين".

ويذكر أن السيد أمانيا قد أمضى أكثر من خمس وعشرين عاما في العمل في مجال المساعدات الإنسانية، بما في ذلك اللجنة الدولية للإنقاذ ومنظمة آكشن إيد. وشغل أيضا منصب أول مدير إقليمي للشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بين الأعوان 2007 و 2010. ولاحقا، أصبح السيد أمانتي المدير الإقليمي للصليب الأحمر في جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 2012 عمل خلالها على قيادة برنامج يقدم المساعدة لما مجموعه 2,5 مليون كونغولي نازح ومعرض للمخاطر. وخلال عمليات الانتشار السابقة مع الصليب الأحمر الدولي ومنظمة آكشن إيد، عمل السيد أمانيا على تطوير وتنفيذ برامج الاستجابة للإبادة الجماعية في رواندا والنزاع في دارفور وأزمة اللاجئين في غرب تنزانيا والنزوح الداخلي في شمال وغرب أوغندا.

والسيد أمانيا حاصل على درجة البكالوريوس في الآداب في مجال العمل الاجتماعي والإدارة الاجتماعية بالإضافة إلى درجة الماجستير في الآداب في تخصص تخطيط وإدارة القطاع الاجتماعي من جامعة ماكيريري في أوغندا. ولديه وزوجته فيونا طفلين، فيليب (21 سنة) وإليزابيث (17 سنة).