خبر : في لقائه مع بينيت- بايدن يطرح مسألة إعادة فتح القنصلية ومعارضته لإخلاء حي الشيخ جراح

الأحد 29 أغسطس 2021 12:18 م بتوقيت القدس المحتلة

في لقائه مع بينيت- بايدن يطرح مسألة إعادة فتح القنصلية ومعارضته لإخلاء حي الشيخ جراح
دائرة شؤون اللاجئين -28/8/2021-  أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن من جديد خطته لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس وأعرب عن معارضته لقيام إسرائيل بإخلاء للعائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح، خلال اجتماع مغلق مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت، بحسب ما قالته إحدى كبار مساعدي البيت الأبيض التي كانت في الغرفة لقادة يهود أمريكيين في مكالمة هاتفية أجريت في وقت يوم الجمعة.

وقالت مديرة مجلس الأمن القومي الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط، باربرا ليف، إن بايدن أوضح أنه لا يزال يعتزم إعادة فتح القنصلية في القدس، التي تخدم الفلسطينيين بحكم الأمر الواقع، بعد أن أغلقها الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2019. ردا على سؤال في هذه المسألة خلال مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعرب بينيت عن معارضته الشديدة للخطوة وقال إن “القدس عاصمة اسرائيل، وليست عاصمة دول أخرى”.

كما قالت إن بايدن أعرب عن “معارضته الواضحة” لعمليات الإخلاء في الشيخ جراح في القدس الشرقية. ونقل المشاركون عن ليف قولها إن الرئيس أبلغ بينيت أنه يريد أن يرى قرارا بشأن هذه المسألة من شأنه أن يسمح للعائلات بالبقاء في منازلها.

وشدد بايدن لبينيت على “أهمية الخطوات لتحسين حياة الفلسطينيين ودعم فرص اقتصادية أكبر لهم” وأشار إلى “أهمية الامتناع عن الإجراءات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات".

بدوره أكد بينيت لبايدن أنه لن يضم أي أراض في الضفة الغربية رسميا، رغم أنه سيسمح بنمو مطرد في المستوطنات. علاوة على ذلك، قال بينيت إن معارضته المعروفة للدخول في مفاوضات لإقامة دولة فلسطينية تسمح له بتقديم مبادرات أصغر تهدف إلى تحسين الظروف الاقتصادية للفلسطينيين، وفقا لمسؤول إسرائيلي كبير تحدث مع الصحفيين بعد الاجتماع.

لا تتوفر نتائج حالياً