خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وتوغّل في غزة وعربدة للمستوطنين في شوارع الضفة واقتحام للأقصى

الأربعاء 19 يناير 2022 09:30 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وتوغّل في غزة وعربدة للمستوطنين في شوارع الضفة واقتحام للأقصى
دائرة شؤون اللاجئين -18/1/2022-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته.

وفي السياق، أصيب 28 مواطنًا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال جنوب نابلس، واعتقلت قوات الاحتلال 24 مواطنًا من أنحاء مختلفة في الضفة الغربية، واعتدت على أسير ووالدته بالضرب في المحكمة، وأجبرت مواطنين على هدم منزلين ومحلين تجاريين في القدس المحتلة، وهدمت غرفة زراعية في قلقيلية، وأخطرت بإخلاء 5 دونمات في سلفيت، فيما جدد المستوطنون اقتحامهم للأقصى، وعربدتهم في شوارع الضفة، واقتلعوا 30 شجرة زيتون في الخليل.

28 إصابة في مواجهات مع الاحتلال جنوب نابلس

أصيب 28 مواطنًا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، خلال عربدة المستوطنين في أنحاء متفرقة من الضفة.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني بنابلس أحمد جبريل لـ"وفا"، بأن الطواقم قدمت العلاج الميداني لـ28 مواطنا، أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات مع الشبان الذين خرجوا للتصدي لمسيرة المستوطنين، مشيرا إلى أن المواجهات ما زالت مستمرة.

اعتقال 24 مواطنًا من رام الله وبيت لحم والخليل وجنين والقدس

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة طالت 24 مواطنًا من محافظات رام الله والبيرة وبيت لحم والخليل وجنين والقدس.

ففي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الطالبين رامز محمد التميمي، وأحمد عبد الغني التميمي، من داخل غرفة الصف، خلال اقتحامها في مدرسة دير نظام الأساسية شمال المحافظة، واعتدت على الهيئة التدريسية التي حاولت التصدي لهم.
كما اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من بلدة سلواد، وهم: محمد حسن حماد، وإسماعيل سراج، ومصطفى عطشة، وعنتر إياد حامد، وذلك بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها. واعتقلت المواطنين أمين عرمان من عين يبرود، ومحمد حسن مفرح من مدينة رام الله، عقب دهم منزليهما وتفتيشهما.

واعتقلت قوات الاحتلال مواطنين اثنين لم تعرف هويتهما، يعملان في مدرسة قيد الإنشاء في منطقة الطبيل ببلدة كفر مالك شرق رام الله، واستولت على شاحنة ومعدات بناء.
وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من بلدة تقوع شرق بيت لحم، وهم: حمزة عدنان البدن (22 عاما)، ومعاذ نبيل سلمان (20 عاما)، وبهاء صقر سلمان (20 عاما)، ويحيى موسى الشاعر (20 عاما)، ومحي الدين نايف سلمان (22عاما)، ومروان فؤاد صباح (26 عاما)، ومجاهد حسين حجاحجة (16 عاما)، وعمر سليمان حجاحجة (16 عام).       

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، وهم: رضوان عبد الله أبو داوود، وسلامة عبد موسى الوراسنة (57 عاما) من بلدة الشيوخ المواطن سلامة عبد، بعد تفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتهما، ورئيس بلدية بيت أمر السابق فرحان موسى حسين علقم (57 عاما). كما داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء بمدينة الخليل، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل بلدات السموع وسعير وحلحول، وعلى مدخل المدينة الشمالي والجنوبي "الحرايق"، وعلى مدخل مخيم الفوار، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى سيف عويس، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في حي راس العامود، كما اعتقلت مخابرات الاحتلال الشاب ورد الغول من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم أحمد أبو معلا من بلدة قباطية جنوب المحافظة على حاجز عسكري بالطريق الواصل الى الجامعة العربية الأمريكية حيث يدرس. وفي السياق، احتجزت قوات الاحتلال المواطنين ربيع الجالودي، وعثمان صلاح من بلدة فقوعة شمال شرق المحافظة، واستجوبتهما قبل أن تخلي سبيلهما، وذلك أثناء تواجدهما داخل أراضيهما الواقعة بمحاذاة جدار الضم المقام فوق أراضي البلدة.

الاعتداء على الأسير محمد أبو غنام ووالدته أثناء محاكمته

واعتدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على والدة الأسير الشاب محمد أبو غنام في قاعة المحكمة لمجرد احتضانها نجلها خلال عقد جلسة محاكمة له.

وأفادت مراسلتنا أن محكمة الاحتلال "المركزية" في القدس، مددت اعتقال الشاب محمد أبو غنام (20 عامًا) من بلدة الطور شرق مدينة القدس المحتلة المعتقل منذ الـ18 من شهر أيلول/ سبتمبر 2020، وخلال جلسة المحكمة اعتدت قوات الاحتلال عليه وعلى والدته لمجرد أنها اقتربت منه واحتضنته. وقالت منتهى أبو غنام والدة الأسير محمد: إنها لم تتمالك نفسها أثناء رؤية فلذة كبدها، فالاحتلال يحرمها من احتضانه وتقبيله منذ عام وخمسة شهور، وأثناء اقتياده في ممرات المحكمة، كانا يتحدثان معًا، فاقتربا بشكل عفوي وحضنا بعضهما، فاعتدت عليها سلطات الاحتلال بالدفع والضرب.
ولم تكتف سلطات الاحتلال بالاعتداء على الأم ونجلها، بل اقتادوها للتحقيق وتقرر منعها من التواجد في جلسات محاكمة ابنها القادمة.

وفي السياق، أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب عبد لله عكرماوي (22 عامًا)، من حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة، شرط الإبعاد المنزلي لمدة ثلاثة أيام، وغرامة مالية 500 شيقل. وكانت شرطة الاحتلال قد اعتقلت الشاب عبد لله عكرماوي مع خمسة آخرين، خلال حصار عائلة صالحية في منزلها في حي الشيخ جراح لمجرد قيامهم بتصوير اعتداءات الاحتلال بحق العائلة.
 

إجبار مواطنين على هدم منزلين ومحلين تجاريين في القدس

في القدس المحتلة، أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عائلة مقدسية على هدم منزلها قسرًا، في بلدة بيت حنينا.

وأفادت مراسلتنا في القدس بأن المقدسي جلال الرجبي أُجبر على هدم منزله ذاتيًا في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة بأمر من بلدية الاحتلال التي سلّمته قبل عدة أسابيع قرارًا يقضي بهدم منزله البالغة مساحته 50 مترًا مربعًا، وإلا ستهدمه آلياتها مقابل مبالغ باهظة.

كما أجبرت سلطات الاحتلال المواطن محمد علي على هدم منزله في مخيم شعفاط للمرة الثانية على التوالي، وأجبرت أحد المواطنين في المخيم على هدم محله التجاري قيد الإنشاء، والمواطن مالك خلايلة على هدم محله التجاري في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.

وفي محافظة قلقيلية، هدمت قوات الاحتلال غرفة زراعية في أراضي قرية النبي الياس شرق المحافظة، تعود للمواطن رزق فريد أبو سعد من مدينة قلقيلية.

وفي محافظة سلفيت، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، "بركسا" قيد الإنشاء على المدخل الغربي لبلدة حارس غرب مدينة سلفيت، يعود للمواطن جميل محمد السبتي.

كما أخطرت سلطات الاحتلال المواطن صالح الشنار بإخلاء 5 دونمات من أرضه في منطقة "خلة القمح" شمال بلدة كفر الديك غرب المحافظة.

وقال الشنار إن الإخطار يتضمن اقتلاع 60 شجرة زيتون زرعها على المساحة المهددة، مبينًا أن مدة الاعتراض 72 ساعة فقط.

وأضاف أن سلطات الاحتلال أرفقت الإخطار بخريطة للموقع والمساحة المعلنة للإخلاء، بحجة أنها أراضي مصنفة "ج" وقريبة من مستوطنة "عالي زهاف"، المقامة على أراضي المواطنين.

آليات الاحتلال تتوغل شمال قطاع غزة

وفي المحافظات الجنوبية، توغلت آليات الاحتلال الإسرائيلي شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن تسع آليات عسكرية إسرائيلية توغلت شمال بيت لاهيا وتقوم بأعمال تمشيط وتخريب في المكان.

وذكر أن سبع آليات أخرى توغلت شرق بلدة خزاعة شرق محافظة خان يونس جنوب القطاع، وتقوم بأعمال مماثلة.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى"

وفي القدس المحتلة، اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.

مئات المستوطنين يعربدون في شوارع الضفة ويغلقون عددُا من الطرق

ونفذ مئات المستوطنين، وتحت حماية قوات الاحتلال، عمليات عنف وعربدة في شوارع الضفة الغربية، ونظموا مسيرات استفزازية على مفترقات الطرق الرئيسة والرابطة بين المدن والبلدات الفلسطينية.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن المواطنين خرجوا للتصدي لمسيرات دعت إليها جماعات المستوطنين، تحت عنوان "إسرائيل في خطر.. نريد يهودية الدولة".

وأكد أن مسيرات للمستوطنين انطلقت من حاجز زعترة العسكري باتجاه حاجز حوارة، إضافة إلى تجمعات أخرى على مفترقات الطرق في عدة محافظات.

كما تجمع العشرات من المستوطنين على دوار مخماس شمال شرق القدس المحتلة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأعاقوا حركة المركبات.

وفي محافظة بيت لحم، احتشد عدد كبير من المستوطنين على مفترق "غوش عصيون" جنوب المحافظة، وأغلقوا المفترق والشارع الرئيس القدس - الخليل، ورددوا هتافات عنصرية ضد الفلسطينيين، وحاولوا الاعتداء على سيارات المواطنين.

وفي محافظة قلقيلية، تجمع العشرات من المستوطنين على الطريق الرئيسي لمدينتي "قلقيلية – نابلس"، على مفترق قريتي: جيت، بالقرب من مستوطنة "قدوميم"، وكفر لاقف بالقرب من مستوطنة "كرني شمرون"، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي محافظة سلفيت، تجمعت أعداد كبيرة من المستوطنين على الطريق الرئيسي شمال غرب المحافظة، قرب الإشارة الضوئية على مفترق بلدة حارس، ودوار كفل حارس القريب من مستوطنة "أرئيل"، وعلى امتداد الشارع الواصل إلى حاجز زعترة، وذلك تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، اقتلع مستوطنون، 30 غرسة زيتون في منطقة الركيز بمسافر يطا جنوب الخليل، وقاموا بسرقتها.

وقال منسق لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد العمور، إن مجموعة من المستوطنين قطعوا سياج قطعة أرض مزروعة بالزيتون، تبلغ مساحتها نحو دونمين، واقتلعوا أغراس الزيتون من الأرض وسرقوها.

لا تتوفر نتائج حالياً