خبر : مدارس الأونروا في لبنان تفوز بجائزة المدرسة الدولية المرموقة للتميز في التعليم العالمي

الثلاثاء 22 فبراير 2022 11:33 م بتوقيت القدس المحتلة

مدارس الأونروا في لبنان تفوز بجائزة المدرسة الدولية المرموقة للتميز في التعليم العالمي
دائرة شؤون اللاجئين -22/2/2022- حصلت سبع مدارس تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في لبنان، يوم الجمعة 18 شباط، على جائزة المدرسة الدولية المرموقة من المجلس الثقافي البريطاني وذلك خلال حفل أقيم في بيروت حضره سعادة الدكتور إيان كولارد، السفير البريطاني في لبنان، المدير القطري للمجلس البريطاني في لبنان السيد ديفيد نوكس، ومدير شؤون الأونروا في لبنان السيد كلوديو كوردوني.

وقال الدكتور كولارد: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نكرم سبع مدارس تابعة للأونروا اليوم وأن نهنئ مديري المدارس والمعلمين والطلاب على عملهم الشاق. والشكر موصول لزملائنا في المجلس الثقافي البريطاني على تنفيذهم لمشروع شبك الغرف الصفية بالشراكة مع وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث وبرنامج مساعدات المملكة المتحدة. إن هذا يشكل جزءا من التزام المملكة المتحدة الأوسع تجاه الأونروا وتجاه المجتمعات الفلسطينية بما في ذلك في لبنان".

منذ أن حصلت مدارس الأونروا على جائزة المدرسة الدولية لأول مرة في عام 2015، حصلت 24 مدرسة من إجمالي 65 مدرسة تابعة للأونروا في لبنان على الاعتماد الكامل لـلجائزة. وقدم مدير شؤون الأونروا في لبنان الشكر للمجلس البريطاني على هذا التقدير بالقول: "إن هذا إنجاز مهم، لا سيما في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها طلابنا. إنهم الأبطال الحقيقيون".

ويتم منح هذا التكريم من قبل المجلس الثقافي البريطاني، وهو منظمة مقرها المملكة المتحدة ومتخصصة في الفرص الثقافية والتعليمية الدولية. ويحتفي هذا التكريم بالمدارس التي تعد الطلاب بنجاح ليكونوا مواطنين عالميين مسؤولين من خلال دمج التعليم الدولي في مناهجهم الدراسية، بالإضافة إلى التواصل والشراكة مع المدارس في جميع أنحاء العالم. وهي واحدة من أهم الجوائز التي تتنافس عليها المدارس في شتى أرجاء العالم تحت إشراف المجلس البريطاني.

تعد هذه الجائزة جزءا من برنامج ربط الصفوف الدراسية التابع للمجلس، ويسعى البرنامج إلى تعزيز محو الأمية الدولية في مناهج المدارس المشاركة لكي يكتسب الشباب الفهم الثقافي والمهارات التي يحتاجون إليها للعمل الحياتي في عالم اليوم. يتم الحصول على اعتماد الجائزة من قبل المدارس التي تكمل المشاريع والأنشطة التعاونية المبنية على المناهج الدراسية مع عدد من المدارس الدولية الشريكة في جميع أنحاء الشرق الأوسط و/أو آسيا و/أو المملكة المتحدة. تحتاج المدارس إلى تقديم دليل على تأثير الاستراتيجيات والأنشطة الدولية وإثبات مشاركة المدرسة في أنشطة المشاريع الدولية. يستغرق التقييم حوالي اثني عشر شهرا لإكماله ويتم اعتماد المدارس الناجحة لمدة ثلاث سنوات.

من جهته، قدم السيد نوكس مدير المجلس الثقافي البريطاني في بيروت التهنئة للأطفال والمعلمين ومديري مدارس الأونروا بالقول: "تنضم المدارس السبع التي نعترف بها اليوم إلى مجتمع عالمي يضم أكثر من 10,000 مدرسة حاصلة على جائزة المدرسة الدولية وهذا يعني أنكم جزء من مجتمع عالمي".

في كافة أرجاء الشرق الأوسط، يتفوق طلاب الأونروا في الغرف الصفية ويقومون ببناء المهارات التي يحتاجونها للعيش بقيم الأمم المتحدة المتمثلة في الحيادية وحقوق الإنسان والتسامح والمساواة وعدم التمييز. وخلال الفترة ما بين عام 2021 وعام 2022، تم تسمية 45 مدرسة تابعة للأونروا في كافة أنحاء قطاع غزة إلى جانب 14 مدرسة أخرى في الضفة الغربية وأيضا 14 مدرسة في الأردن وسبعة أخرى في لبنان باعتبارها فائزة بجائزة المدرسة الدولية.

وفي الأردن، حيث تم اختيار 14 مدرسة تابعة للأونروا، تم الاحتفال بجوائز الجائزة في 16 أيلول في حدث افتراضي حضرته المديرة مارتا لورنزو التي قالت مهنئة طلاب الأونروا عبر تويتر: "[أنا] فخورة بأن جيلا شابا من المواطنين النشطين يمارس قيما عالمية من التفاهم المتبادل والتضامن والتسامح واحترام التنوع". وفي وقت سابق في عام 2021، حصلت 45 مدرسة تابعة للأونروا في غزة إضافة إلى 14 مدرسة تابعة للأونروا في الضفة الغربية على الاعتمادية الكاملة للجائزة.

وفي حديثه خلال الحفل الذي أقيم في بيروت، تحدث الطالب محمد مياري (16 عاما) من مدرسة بيسان التابعة للأونروا في مخيم عين الحلوة للاجئين عن قيمة التعلم عن أهداف التنمية المستدامة وتأثيرها على دراسة الطلاب وحياتهم اليومية. وأضاف: "لقد أعطانا ذلك فهما لمخاوف الأطفال الآخرين في جميع أنحاء العالم. خارج جدراننا ومدارسنا، تمكنا من السفر والتعرف على الأطفال الآخرين وطريقة حياتهم في المنزل أو في المدرسة. لقد أصبحنا بالفعل مواطنين فلسطينيين وعالميين".

لا تتوفر نتائج حالياً