خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وإخطارات بالهدم واعتداءات للمستوطنين

الإثنين 12 ديسمبر 2022 08:54 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وإخطارات بالهدم واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -12/12/2022- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اصابت قوات الاحتلال مواطنين في جنين، واعتقلت 24 آخرين من انحاء مختلفة بالضفة الغربية، وأصدرت قراراً بهدم بناية في القدس، وأخطرت بوقف العمل والبناء بعدة منشآت في الخليل ورام الله وطوباس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، وجرفوا أراضي المواطنين في الخليل والأغوار الشمالية.

إصابتان واعتقال 3 شبان خلال اقتحام الاحتلال الحي الشرقي من مدينة جنين

أصيب مواطنان واعتقل ثلاثة آخرون، الليلة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي الحي الشرقي من مدينة جنين.

وأفاد مراسلنا بأن مواطن أصيب بالرصاص الحي خلال المواجهات التي اندلعت بمنطقة "البيادر" في الحي الشرقي من المدينة، وآخر اصيب جراء دعسه من احد جيبات الاحتلال، فيما ذكرت وزارة الصحة أن إصابة متوسطة بالرصاص الحي في الساق وصلت إحدى مستشفيات المدينة.

وأضاف مراسلنا أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة منازل والحقت اضرارا بعدد من المركبات المتوقفة وبأحد المحال التجارية، واعتقلت ثلاثة شبان، وهم: الشقيقان ثائر ومحمد جهاد حثناوي، وحسن أحمد مرعي.

اعتقال 24 مواطنا من الضفة:

اعتقلت قوات الاحتلال 5 شبان بعد مداهمتها عددا من الأحياء وتفتيش عشرات المنازل في مخيم العروب شمال الخليل، وهم: الشقيقان صامد وعمار محمود جوابرة، وابراهيم أحمد جوابرة، ونادر الشريف، وجبر البدوي.

واعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من بلدة يطا، جنوب الخليل، وهم: بلال ربعي اليتيم (46 عاما)، وبراء بلال اليتيم، ووجدي جمال اليتيم (22 عاما).

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 4 أسرى محررين بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها، وهم: الشقيقين طارق ونبيل إبراهيم أبو شادوف من بلدة برقين، وناهد سليم حمارشة، وعلي عبد الرحمن بعجاوي، من بلدة يعبد.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سامر فريحات من مخيم جنين، أثناء مروره على حاجز الحمرا العسكري في الأغوار.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، وهم: الشقيقان ثائر ومحمد جهاد حثناوي، وحسن أحمد مرعي، خلال اقتحامها الليلة، الحي الشرقي من مدينة جنين.

وفي السياق، كثفت قوات الاحتلال من تواجدها وشنت حملات تمشيط واسعة في محيط قرى وبلدات الجلمة، وعرانة، وكفر دان، وكفر قود، ونزلة الشيخ .

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، بينهم أربعة أشقاء، من منطقة المكسّر بالأغوار الشمالية، وهم: عادل عبد المهدي غياض السلامين، والأشقاء حسن وكايد وبديع ومحمد عدنان عبد المهدي السلامين.

كما طارد جنود الاحتلال جرارا زراعيا في المنطقة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة بيرزيت شمال المحافظة، بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما، وهما: أدهم أبو عرقوب، وضياء صبح.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا طيارا على مدخل قرية رأس كركر شمال غرب رام الله، وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

كما شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على حاجز عطارة، شمال رام الله، ما أدى إلى أزمة مرورية.

ومن محافظة قلقيلية، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشاب محمد علي رضوان من بلدة عزون شرق المحافظة، من مكان عمله داخل أراضي عام الـ1948.

قرار بهدم بناية في القدس وإخطارات بوقف العمل والبناء بالخليل ورام الله وطوباس:

أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بهدم بناية سكنية في سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، تعود لعائلة الرجبي في بلدة سلوان، ومقامة منذ ثلاثين عاما.

وفي محافظة الخليل، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل والبناء في 4 مساكن بمنطقة "زويدين" في البادية شرق بلدة يطا جنوب المحافظة تعود لكل من: ناصر الاتيمين، وابراهيم مفلح الاتيمين، وفايز الاتيمين، وعبد الرحمن الطعيمات.

كما أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل والبناء في مسكن ومرافقه وبركس وحظيرة للأغنام للمواطن خليل رمضان الاتيمين، بالإضافة لإخطارين للمواطن هاشم ابراهيم الاتيمين، تشمل مسكنا ومرافقه.

وفي مسافر يطا، أخطرت تلك القوات المواطن ناصر ابو عبيد بوقف العمل والبناء في بركس زراعي في منطقة "التبان"، كما قامت بتصوير تجمع "خلة الضبع".

وفي محافظة رام الله، أخطرت قوات الاحتلال بوقف البناء بمنزلين في منطقة جبل الصوانة شمال بلدة نعلين غرب المحافظة، يعودان للمواطنين سامر مصطفى الخواجا، وخلدون أبو فخيدة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في مزارع ومنشآت زراعية وسكنية، في منطقة الرأس الأحمر بالأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات إن الاحتلال أخطر بوقف العمل في بيت زراعي لمزرعة موز بمساحة 60 دونما تعود ملكيتها للمزارع موفق فخري دراغمة وشركائه، بالإضافة إلى إخطار بوقف العمل في خط مياه زراعي بقطر 6 إنشات وطول 1.5 كيلو متر يغذي ما يزيد 1300 دونم من الأراضي الزراعية للمزارع نفسه.

وتابع بشارات أن الاحتلال أخطر بوقف العمل في بيت زراعي لمزرعة موز بمساحة 30 دونما وخط مياه بطول 1.5 كيلو متر يغذي 180 دونما للمزارع أحمد ذياب أبو خيزران وشركائه، بالإضافة لإخطار بوقف العمل في بركس زراعي بمساحة 40 مترا مربعا للمزارع نفسه.

وأضاف أن الاحتلال أخطر، أيضا، بوقف العمل في طريق زراعية بطول كيلومترين تصل إلى الأراضي الزراعية في الرأس الأحمر.

كما شملت إخطارات وقف العمل التي وزعها الاحتلال مساكن ومنشآت للمواطنين في عاطوف والرأس الأحمر منها مسكن للمواطن ياسين عبد ياسين رشايدة، ومنشآت سكنية وحظائر ماشية في خربة الرأس الأحمر تعود ملكيتها للمواطن حسن عبد الله بني عودة ونجله.

وفي وقت سابق، أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل بمنشآت وبطريق زراعية يبلغ طولها 1200 متر، في منطقة عاطوف والرأس الأحمر

وقال رئيس مجلس قروي عاطوف والرأس الأحمر عبد الله بشارات، إن الطريق التي أخطرتها سلطات الاحتلال تقع في الجهة الشرقية من القرية.

وأضاف أن الطريق تعتبر طريقا حيوية للمزارعين في المنطقة، علما أنها نفذت قبل عام بدعم من مؤسسة أريج.

وأشار مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، إلى أن سلطات الاحتلال وجهت أيضا إخطارا بوقف العمل بمنشآت سكنية وحظائر ماشية في خربة الرأس الأحمر، تعود ملكيتها للمواطن حسن عبد الله بني عودة ونجله.

وفي محافظة قلقيلية، استولت قوات الاحتلال على جرافة تعود للمواطن محمد احمد دحبور، خلال عمله في منطقة "وادي عسلة" الواقعة غرب بلدة عزون شرق المحافظة، بحجة العمل ضمن المناطق المصنفة "ج".

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويجرفون أراضي المواطنين في الخليل والأغوار الشمالية

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية.

وواصلت شرطة الاحتلال التضييق على دخول المصلين الوافدين من القدس وأراضي الـ48 إلى الأقصى، ودققت في هويات بعضهم واحتجزتها عند أبوابه الخارجية.

وفي محافظة الخليل، جرف مستوطنون أراضي زراعية للمواطنين في منطقة "ودادة" جنوب بلدة السموع جنوب المحافظة، تعود لعدد من العائلات.

كما اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين الذين حاولوا منع المستوطنين من تنفيذ عمليات التجريف، وأعلنت المنطقة عسكرية مغلقة وأجبرت الأهالي على مغادرتها.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، شرع مستوطنون بتجريف أراضٍ وإقامة بركسات لتربية الثروة الحيوانية جنوب خربة موفيه في الأغوار الشمالية.

 

الاحتلال يغلق طريق كفا - الحفاصي جنوب شرق طولكرم

أغلقت قوات الاحتلال الليلة، الطريق الواصل بين قريتي كفا والحفاصي جنوب شرق طولكرم، ونصبت بوابة حديدية في المكان.

وأفاد مواطنون من كفا لـ "وفا"، بأن جرافة عسكرية قامت بجرف مساحة واسعة من أراضي المواطنين من جهة القرية الجنوبية، ثم قام جيش الاحتلال بنصب البوابة واغلاقها.

ويأتي هذا الإجراء استمرارا للاعتداءات المتكررة على أراضي المواطنين في هذه المنطقة بحجة أنها قريبة من مستوطنة "أفني حيفتس"، علما أن هذه الطريق كانت اغلقتها قوات الاحتلال منذ فترة طويلة بالسواتر الترابية وقطعت على المزارعين الطريق للوصول الى أراضيهم ولقرية الحفاصي المجاورة.

لا تتوفر نتائج حالياً