خلال اجتماع لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني

تدعو لتوحيد الجهود للدفاع عن قضية اللاجئين والاستعداد لاحياء ذكرى النكبة.

الأربعاء 14 ديسمبر 2022 08:53 م بتوقيت القدس المحتلة

تدعو لتوحيد الجهود للدفاع عن قضية اللاجئين والاستعداد لاحياء ذكرى النكبة.
 عقدت لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني اجتماعها الدوري يوم امس الثلاثاء برئاسة الاخ وليد العوض ومشاركة اعضاءها من مختلف الساحات عبر تقنية الزوم .
وقد بحث الاجتماع الذي حضر جانب منه الاخ فهمي الزعارير أمين سر المجلس الوطني الاوضاع السياسية الراهنة التي تمر بها القضية الفلسطينية والمخاطر المحدقة بها جراء صعود وتنامي الفاشية في دولة الاحتلال وما يحمله ذلك من مخاطر لتصاعد العدوان واعمال القتل والاستيطان والاعتقال علاوة على مخاطر البدء بتنفيذ مخططات الضم والترانسفير .
وقد حيا المجتمعون جماهير شعبنا الفلسطيني في كل مكان على تصديه لهذا العدوان ومقاومته لاحباط اهدافه ومخططاته .
من ناحيته استعرض الاخ الزعارير نشاطات المجلس الوطني الفلسطيني سواء على الصعيد البرلماني مع مختلف الاتحادات والبرلمانات في العالم مشيراً للعديد من المهام التي يعمل المجلس على تنفيذيها وكذلك على مستوى تفعيل المجلس الوطني وانتظام عمل لجانه كافة في سياق خطة تفعيل شاملة على الصعد .
من جانب اخر استعرضت اللجنة العلاقة مع دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية وسبل تعزيزها وثمنت في هذا السياق الجهود الكبيرة التي تقوم بها الدائرة في مختلف مناطق تواجد اللاجئين وثمنت الدور الكبير الذي تقوم به الدائرة برئاسة د. احمد ابو هولي عضو اللجنة التنفيذية سواء على صعيد تقديم الخدمات والمشاريع للاجئين او العلاقة مع الانروا والدول المضيفة لضمان تقديم الخدمات للاجئين لتمكينهم من مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها .
كما ناقشت اللجنة ما تقوم به الانروا في اطار الالتزام بتقديم خدماتها وفق القرار ٣٠٢ واكدت على ضرورة استمرارها بتقديم هذه الخدمات دون تقليص او نقصان وفقاً للحاجات الفعلية المتزايدة حول الاونروا والاسهام الملموس الى جانب الاهالي في عمليات الترميم في مخيم اليرموك وحندرات واعادة ترميم مقراتها الصحية والتعليمية والاجتماعية وكذلك معالجة قضية التعويضات لمتضرري عدوان ٢٠١٤ على قطاع غزة والتي اوكلت مهمتها لوكالة الاونروا وشددت على موقف القيادة الفلسطينية في هذا الاطار بالتمسك باستمرار عمل الاونروا وفق القرار المنشىء لها حتى تنفيذ القرار ١٩٤ القاضي بعودة اللاجئين الى ديارهم التي هجروا منها عام ١٩٤٨.
كما استعرضت اللجنة القرارات الاخيرة التي صادقت عليها الامم المتحدة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية خاصة تمديد التفويض الممنوح للاونروا لثلاث سنوات جديدة وكذلك تصويت الامم المتحدة على احياء ذكرى النكبة العام القادم في اطار اممي في تأكيدٍ هان على المظلمة التاريخية التي تعرض لها اللاجئين الفلسطينين على يد العصابات الصهيونية والدول الامبريالية التي وفرت لهم كل اشكال الدعم مؤكدة على ضرورة توحيد الجهود في اطار اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة في كل مكان .
ودعت في هذا السياق دول العالم التي صوتت الى جانب هذه القرارات التي ترجمة ذلك عملياً من خلال الدعم الملموس للاونروا لتمكينها من تسديد العجز والايفاء بالتزامتها .
وثمنت في هذا الاطار جهود بعثة فلسطين في الامم المتحدة على دورها في هذا المجال الذي ادى لتحقيق هذه الانجازات الهامة .
كما واستعرضت اللجنة اوضاع اللاجئين الفلسطينين في مختلف الساحات وركزت على الاوضاع الصعبة التي يعيشها اهلنا في المخيمات خاصة في سوريا واهمية الاسراع برجوع الاهالي الى مخيم اليرموك وحندرات ودرعا وايلاء المخيمات مزيداً من الرعاية وكذلك في الاردن والضفة الغربية وقطاع غزة حيث يعاني اللاجئين في مختلف مناطق تواجدهم من ظروف سياسية واقتصادية صعبة.
واكدت على اهمية زيادة الرعاية والخدمات التي تقدم لهم معبرة عن تقديرها لقرار السيد الرئيس ابو مازن بتقديم الدعم المتواصل لاستمرار هذه ذلك.
كما وناقشت اللجنة اهمية تطوير العلاقة وتعزيز التنسيق بين دائرة اللاجئين في منظمة التحرير مع الجهات المختصة في الدول المنظمة وكذلك مع مختلف الاطر واللجان الشعبية العاملة في خدمة اللاجئين وفي مختلف الساحات وبلدان الشتات بما يضمن تعزيز التنسيق والحفاظ على المرجعيات تحت اطار منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني .
وفي ختام اجتماعها وجهت اللجنة التحية والتقدير للشهداء الابطال ولكل شعبنا الصامد في مختلف مناطق تواجده متمنية الشفاء للجرحى والافراج العاجل الاسرى من سجون الاحتلال ١٤-١٢-٢٠٢٢

لا تتوفر نتائج حالياً