خبر : المملكة العربية السعودية والأونروا تجددان التزامهما تجاه لاجئي فلسطين والسلام والاستقرار الإقليميين

الأحد 05 فبراير 2023 12:08 ص بتوقيت القدس المحتلة

المملكة العربية السعودية والأونروا تجددان التزامهما تجاه لاجئي فلسطين والسلام والاستقرار الإقليميين
دائرة شؤون اللاجئين -4/2/2023- في زيارة هي الأولى منذ 2020، قام المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني بزيارة إلى المملكة العربية السعودية يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من كانون الثاني وذلك بناء على دعوة رسمية من وزارة الخارجية السعودية. وكان التضامن السعودي طويل الأمد مع لاجئي فلسطين في صلب المناقشات مع نائب وزير الخارجية، معالي السيد وليد الخريجي، ومع المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية معالي الدكتور عبد الله الربيعة. وفي اجتماع لاحق مع صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، رئيس مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية، تركز الحديث على هشاشة الوضع في الضفة الغربية المحتلة، والتي تشمل القدس الشرقية، والتصعيد المقلق في الأسبوع الماضي.

وقال السيد لازاريني: "إن الأحداث المقلقة التي تحدث في الضفة الغربية هي تذكير صارخ بأن استقرار المنطقة غالبا ما يكون معلقا بخيط رفيع. ونحن في الأونروا نتطلع إلى العمل عن كثب مع المملكة العربية السعودية، كشريك استراتيجي، لضمان استمرار تحول حياة اللاجئين، وخاصة الأطفال والشباب، بشكل إيجابي من خلال التعليم والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات التي تقدمها الوكالة".

وأكد المفوض العام مرة أخرى بأن التبرع السعودي للأونروا والذي كانت الوكالة في أمس الحاجة اليه والبالغ 27 مليون دولار في نهاية عام 2022 قد ذهب مباشرة إلى ميزانية الأونروا الرئيسة، وأنه ساعد في المحافظة على الخدمات الحيوية للاجئي فلسطين.

وفي جميع المناقشات التي عقدت خلال الزيارة التي استمرت يومين، استكشفت الأونروا، مع المسؤولين السعوديين، سبل التعاون مع الهيئات السعودية بشأن تمكين الشباب وتوظيفهم. وشدد المفوض العام على أهمية أن تعمل الأونروا مع المملكة العربية السعودية كشريك استراتيجي وخاصة في المجالات التي تتوافق فيها ولاية الوكالة مع رؤية المملكة لعام 2030 مثل تنمية الشباب وتمكينهم وتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين. وقال المفوض العام للأونروا: "إن التعليم والمهارات الحديثة هي أفضل الأدوات التي يمكن أن يقدمها المجتمع الدولي للاجئي فلسطين الشباب. ومن خلال مساعدتهم على بناء مستقبلهم، فإننا سنرسل لهم أيضا رسالة مفادها أنهم ليسوا وحدهم. وبصفة المملكة العربية السعودية شريكا تاريخيا للأونروا، فقد ساعد الدعم السعودي في بناء المدارس والعديد من المنشآت التي استضافت طلبة الوكالة وخدماتها. إننا نتطلع الآن إلى المستقبل ونقوم مع شركائنا بتحديث خدماتنا للاجئي فلسطين".

وتجدر الإشارة إلى أن الأونروا ستشارك في منتدى الرياض الإنساني الدولي القادم الذي سيعقد في الرياض في 20 شباط 2023.

لا تتوفر نتائج حالياً