ضمن المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين"بالسيب"

دائرة شؤون اللاجئين والوكالة اليابانية " جايكا " تطلقان مشروع تحسين مخيم عايدة في بيت لحم

الثلاثاء 14 فبراير 2023 12:08 م بتوقيت القدس المحتلة

WhatsApp Image 2023-02-14 at 11.55.14 AM
WhatsApp Image 2023-02-14 at 11.55.48 AM
WhatsApp Image 2023-02-14 at 11.54.56 AM
WhatsApp Image 2023-02-14 at 11.54.38 AM
WhatsApp Image 2023-02-14 at 11.54.08 AM
WhatsApp Image 2023-02-14 at 11.53.57 AM
أطلقت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، مشروع تحسين مخيم عايدة في محافظة بيت لحم ضمن المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين"بالسيب".
وجرت فعاليات الافتتاح بحضور وكيل دائرة شؤون اللاجئين ونائب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" وطاقم جايكا فلسطين وفريق خبراء جايكا ومحافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد ومدير عام مخيمات الجنوب محمد فراج وعضو المجلس المركزي محمد خليل اللحام ورئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عايدة سعيد العزة ورؤساء واعضاء بلديات بيت لحم وبيت جالا والدوحة ومدراء الأجهزة الأمنية وممثلي حركة فتح وفصائل العمل الوطني ومؤسسات المخيم.
وفي بداية الحفل رحب رئيس اللجنة الشعبية سعيد العزة  بالحضور في مخيم عايدة لاطلاق مشروع بالسيب من خلال دائرة شؤون اللاجئين في اطار شمولي وتشاركي.
وقدم العزة نبذة عن تاريخ المخيم وإنجازاته وابداعاته ونشأته وعدد سكانه مشيرا الى الواقع الصعب والسيء للحياة في المخيم نتيجة تقادم العمر على مؤسساته وشوارعه وبيوته في ظل تواصل الهجمة من قبل سلطات الاحتلال وجيشها التي تقتحم المخيم بشكل يومي مشيرا الى ان المخيم النقطة الاكثر التي تتعرض للغاز المسيل للدموع وفق دراسات لجامعات ومؤسسات دولية وامريكية.
واكد العزة على ان المشروع يأتي للتخفيف من الحياة الصعبة للاجئين بشكل تشاركي من خلال تحديد الأولويات والاحتياجات من قبل أهالي المخيم دون المساس بوجود ومكانة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين الأونروا باعتبارها الشاهد الحي على نكبة فلسطين.
وقدم العزة بأسمه واسم أهالي المخيم ومؤسساته وفصائله الشكر لليابان حكومة وشعبا على دعمهم لأهالي المخيم مثمنا ايضا جهود وعمل دائرة شؤون اللاجئين ورئيسها الدكتور أحمد أبو هولي الذي يعمل بكل جهد ودون كلل او ملل من اجل تعزيز صمود الميخمات كما انه يضع ضمن رؤيتة من أجل تعزيز صمود شعبنا الفلسطيني دون المساس بحقوقه الوطنية وأبرزها حق العودة والحفاظ على تفويض الأونروا ومكانتها.
حميد : يجب الاستفادة من التجربة اليابانية المتميزة
بدوره شكر محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد الوكالة اليابانية للتنمية على الدور الذي تلعبه في دعم الشعب الفلسطيني كما ثمن جهود وعمل دائرة شؤون اللاجئين و وجه التحية لشعبنا ولاهلنا في المخيمات عموما ومخيم عايدة خصوصا كما حيا الاسرى وعائلات الشهداء والمهجرين واللاجئين مشددا على ان حق العودة هو حق مكفول بالشرعية الدولية ولا يمكن لاحد ان يتنازل عنه.
و عبر المحافظ حميد عن تقديره لهذا المشروع الذي يهدف لتمكين اهلنا في المخيمات للحفاظ على حق العودة من خلال تعزيز صمود المخيمات وصمود الأونروا كما انه سيحسن الصمود داخل المخيمات ويرفع الكثير من الأعباء عن اهالي المخيم ويتكامل ويساعد في المهمة الوطنية و السياسية حتى تحقيق حق العودة كما عبر عن سعادته بما استمع اليه من مسؤولي جايكا ودائرة شؤون اللاجئين حول المشروع وتاكيده على الحقوق السياسية.
و دعا حميد الجميع للعمل بشكل موحد من اجل توفير احتياجات وأولويات المخيم حيث سينجم عن هذا المشروع خطة عمل يقوم بوضعها اهالي المخيم وممثليه وهو ما يشكل سابقة في فتح المجال امام ابناء شعبنا لاختيار اولوياتهم كما ثمن المحافظ حميد جهود وعمل دائرة شؤون اللاجئين لوصولها لهذا المستوى من العمل برؤية وجهد بالشراكة مع الاصدقاء في اليابان.
و شكر محافظ بيت لحم اليابان وشعبها الذي عانى جراء الحروب ايضا مشيرا الى ما عايشته اليابان بعد الحرب العالمية الثانية وتعرضها للقنبلة النووية الا انها بارادتها اصبحت الان من اكثر الدول تقدما شاكرا اياهم على دعمهم وتمويلهم لهذه المشاريع الى جانب مواقفهم السياسية التي تدعم الحق الفلسطيني وتسعى لتعزيز السلام العادل وبالتالي لا بد من الاستفادة من تجربتهم.
الوكيل حمام: المشروع سيساهم بتحسين حياة اللاجئين ويحافظ على حقوقهم واهمها حق العودة
من جهته نقل وكيل دائرة شؤون اللاجئين تحيات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون اللاجئين  الدكتور أحمد أبو هولي مشيرا الى ان اطلاق هذا المشروع جاء لتحسين الظروف المعيشية داخل المخيمات وهو المخيم التاسع الذي يتم فيه اطلاق المشروع مؤكدا انه يحافظ على مكانة والتفويض الخاص بالاونروا ولن يعمل في اي منطقة او تخصص تعمل فيها الأونروا مشددا على ان استراتيجية عمل الدائرة هي التركيز على حقوق اللاجئين من خلال مقاربات حقوقية تخص اللاجئين بدء من القرار ١٩٤ وكل القرارات التي تركز على حقوق اللاجئين.
كما شدد حمام على آن الدائرة تعمل على تمكين اللاجئين في كل نواحي الحياة الى جانب المقاربة التشاركية من خلال العمل التشاركي من خلال اشراك الناس بتحديد اولوياتهم هذا الى جانب مقاربة العمل على الاعتماد على الذات من خلال الاستثمار في الموارد المحلية بعيدا عن اهدار الموارد معربا عن الامل في تعزيز القدرة على الاستثمار بالموارد المحلية.
و وجه حمام تحية لاهالي مخيمات بيت لحم التي تمثل الثقافة والعقل في كل المخيمات شاكرا هذا الحضور وهذا الابداع في كل نواحي الحياة الوطنية والسياسية والابداعية.
كما اكد على مواقف دائرة شؤون اللاجئين الداعم لحقوق اللاجئين وعلى راسهم موظفي الأونروا مشيرا الى جهود الدائرة في تثبيت هذه الحقوق من خلال العمل المشترك وتفهم الواقع دون المساس بحقوق اللاجئين ومنهم الموظفين مع تفهم واقع الأونروا المالي وتواجدها خصوصا في القدس مشيرا الى ان الدائرة تتابع الحوار بين ادارة الأونروا واتحاد الموظفين الجاري حاليا.
ممثل جايكا: المشروع يهدف لتحسين حياة المخيم وفق اولويات اللاجئين وهو ليس بديلا عن اي جهة
بدورهم اكد ممثلي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا على ان هذا المشروع يعتبر من المشاريع المهمة التي تنفذها الوكالة في اطار الدعم الياباني لفلسطين حيث يقوم المشروع على محورين اساسيان الاول التخطيط والثاني التنفيذ من خلال الشراكة مع المجتمع المحلي وفق ما قال ماساكي كودو ممثل للوكالة اليابانية للتعاون الدولي خلال حفل اطلاق فعاليات المشروع.
و تحدث ماساكي كودو عن عمل جايكا وما تقدمه من اشكال الدعم الانمائي التي تقدمها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” مشيرا الى نماذج من الدعم الذي تقدمه لتعزيز وتطوير الحياة الفلسطينية بكافة اشكالها ومواقعها.
واوضح ان المشروع يتكون من محورين اساسيان الاول هو التخطيط والثاني هو تنفيذ المشاريع التي يتم اقرارها في الخطة الاستراتيجية للمخيم التي يتم وضعها حيث يتضمن محور التخطيط امران أساسيان هو معرفة الواقع والثانية سماع اصوات الجهات ذات العلاقة من مواطنين ومؤسسات.
و اشار ماساكي كودو الى اطلاق المشروع في المخيمات جرى في عام 2017 حيث تم استهداف ثلاث مخيمات في المرحلة الاولى وفي المرحلة الثانية تم استهداف ثلاث مخيمات اخرى حيث عمل خبراء جايكا مع دائرة شؤون اللاجئين على اعداد خطط تم تطويرها واعدادها بعد ان وضع اهالي المخيمات رؤيتهم واحتياجاتهم و اولوياتهم  وضرب امثلة عن المشاريع التي تم اختيارها في المخيمات التي تم فيها تنفيذ المشاريع مشيرا الى ان المرحلة الثالثة هي اطلاق  المشروع في ثلاث مخيمات جديدة ومنها مخيم عايدة.
و عبر ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي عن سعادته بما سمعه وشاهده من اهتمام وابداع في مخيم عايدة معربا عن ثقته باهالي المخيم ومؤسساته مشددا ان هذا المشروع بديلا عن تفويض ومكانة الأونروا كما وجه شكره لاهالي المخيم ومؤسساته ولجنته على حسن الاستقبال كما شكر المحافظ حميد على تفهمه واصراره على معرفة تفاصيل المشروع هذا الى جانب توجيه الضيف الياباني شكر خاص لدائرة شؤون اللاجئين على حسن تعاونها وعملها مع جايكا".
ابو كشك يتحدث عن فكرة المشروع واطلاقه
من ناحيته قدم ياسر ابو كشك مدير عام المخيمات شرحا عن تجارب المخيمات الستة في المشروع حيث تحدث عن نماذج وتجارب متعددة وشدد على اهمية الشراكة في وضع الخطط للمخيم هذا العام بما يضمن تعزيز صمود اللاجئين.
واشار الى ان دائرة شؤون اللاجئين رست الفكرة و التجربة في المخيمات وترى في تعميمها على كل المخيمات وسيلة مهمة من اجل النهوض بواقع المخيم وتعزيز قدرة اللاجئين على العيش بكرامة ليكونوا قاردين على مواصلة الطريق حتى تحقيق حقوقهم الوطنية وعلى راسها حق العودة.
وادار ابو كشك الحوار  مع الحضور من اهلي المخيم وضيوفه حيث تحدث خلال الجزء الحواري بالمخيم عضو المجلس المركزي ابو خليل اللحام الذي تحدث عن اهمية المشروع في ظل استهداف وكالة الغوث الارنوا وتقليص الخدمات مشيرا الى ان هذا استهداف للاجئين وقضيتهم كما تطرق اللحام الى اهمية العمل الجماعي.
كما تحدث عن المخيمات الفلسطينية غير المعترف بها داعيا الى العمل بكل جهد لتنفيذ المسوحات واشراك الجميع وجعل هذا المشروع مبرمج مثمنا تعاون جايكا مع العنوان السياسي لقضية اللاجئين وهي دائرةشؤون اللاجئين في منظمة التحرير كما ثمن هذا الاستهداف الايجابي من قبل جايكا للمخيمات من اجل تعزيز صمودهم من خلال السعي لحلول ايجابية.
فعاليات ومحاضرات تعريفية وعرض دبكة شعبي
وخلال فعاليات اطلاق المشروع تم تقديم عروض تقنية عن الخطوط العريضة للمشروع كما وتم عرض البرنامج وعرض منهج البحث الاجتماعي ومنهجيته كما تم فتح باب الاسئلة والاجوبة حول ما سيتم تنفيذه خلال المشروع.

لا تتوفر نتائج حالياً