خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واستيلاء على أراضي وتحطيم أشجار

الجمعة 17 فبراير 2023 10:32 م بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واستيلاء على أراضي وتحطيم أشجار
دائرة شؤون اللاجئين -17/2/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدة مواطنين بأعيرة نارية وبالاختناق، خلال مواجهات وقمع فعاليات ومسيرات في الضفة الغربية وقطاع غزة، فيما أصيب مواطنان جراء اعتداءات مستوطنين، وأقدم آخرون على اقتلاع عشرات أشجار الزيتون والاستيلاء على أراضي زراعية، فيما اعتقل الاحتلال 18 مواطناً غالبتيهم من الخليل.

 مصابون في مواجهات وقمع فعاليات

أصيب شاب بالرصاص الحي في فخذه الأيمن، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل، في أعقاب قمع تظاهرة سلمية خرجت في البلدة إسنادا للأسرى، وللمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة.

كما أصيب مواطن بالرصاص الحي في قدمه، و3 آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وسجلت حالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب استهداف المشاركين في تظاهرات قرب السلك الفاصل في منطقة ملكة شرق مدينة غزة، وشرق مخيم البريج، تنديدا بجرائم الاحتلال المتواصلة، وإجراءاته القمعية ضد الأسرى.

كما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين شرق بلدة جباليا وشرق مدينة خان يونس، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

من جانب آخر، هاجمت بحرية الاحتلال، بنيران أسلحتها الرشاشة والغاز المسيل للدموع، مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي الواحة والسودانية وبلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، دون التبليغ عن إصابات.

كما أطلق جنود الاحتلال المتمركزين شرق مخيمي المغازي والبريج، وسط القطاع، النار والغاز تجاه رعاة الأغنام، وأجبروهم على مغادرة المنطقة.

وأصيب شابان ومتضامن أجنبي، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 19 عاما.

وأصيب شاب بقنبلة غاز في يده، والعشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، عقب قمع قوات الاحتلال مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، بسبب قمع قوات الاحتلال فعالية مناهضة للاستيطان في بلدة تقوع، شرق بيت لحم، وخلال مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل.

مصابان وتحطيم أشجار واستيلاء على أراضي في اعتداءات للمستوطنين

أصيب المواطن ناصر محمود سباتين، بجروح ورضوض، إثر اعتداء المستوطنين عليه، وتحطيم زجاج مركبته، أثناء تواجده في أرضه، في قرية حوسان غرب بيت لحم، التي تقام عليها مستوطنة "بيتار عليت".

وأصيب شاب برضوض، جراء اعتداء مستوطنين عليه، قرب قرية بورين، جنوب نابلس، بعد وقوع حادث سير بالقرب من مدخل مستوطنة "يتسهار"، المقامة على أراضي ست قرى.

وفي انتهاك آخر، استولى مستوطنون، على 10 دونمات زراعية، في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، تعود لعائلة موسى.

كما اقتلع مستوطنون، 70 شجرة زيتون ، تعود ملكيتها للمواطن جميل عوض زين، في منطقة "الثعلة"، بمسافر يطا جنوب الخليل، المقامة على أراضيها مستوطنة "كرمئيل".

 

18 معتقلاً من الخليل وجنين والقدس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 10 مواطنين، خلال مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان من مخيم جنين أثناء مرورهم على حاجز حوارة عسكري، جنوب نابلس، وهم: قصي محمد طوالبة، وخليل جمال طوالبة، ومهدي عدنان طوالبة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشابين كريم عبد الرحمن عرار، ومعتصم جمال علقم، بعد اقتحام بلدة بيت أمر، شمال الخليل.

وخلال قمع فعالية مناهضة للاستيطان في بلدة تقوع، شرق بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب عبد حسين حميد.

وشهدت مدينة القدس المحتلة، اعتقال الشاب معتصم مسودة، بعد الاعتداء عليه بالضرب في منزله، بحي وادي حلوة، في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، فيما اعتقل الشاب محمد الرفاعي، بعد مداهمة منزله في بلدة عناتا شمال شرق المدينة.

في سياق آخر، فرضت سلطات الاحتلال الحبس المنزلي، على الشاب محمد زيتون، من بلدة سلوان، لمدة خمسة أيام.

لا تتوفر نتائج حالياً