خلال لقاءه قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان:

د. ابو هولي: دائرة شؤون اللاجئين ستعمل على ايجاد بعض الحلول لمشاكل المخيمات من خلال التنسيق مع الاونروا والدولة اللبنانية والشركاء المانحين

الأحد 19 فبراير 2023 04:10 م بتوقيت القدس المحتلة

332387112_740682957638530_8012583139112100368_n
332411461_754559239204107_2882535776861049741_n
دائرة شؤون اللاجئين -  19/2/2023 - أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. احمد أبو هولي ان منظمة التحرير الفلسطينية تولي اهتماماً كبيراً للمخيمات الفلسطينية في لبنان في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها نتيجة الازمات الاقتصادية التي تشهدها لبنان لافتاً الى ان العمل جاري على تنفيذ مشاريع ملحة تساهم في تخفيف معاناتهم ومعالجة بعض مشاكلهم .
واضاف د. ابو هولي خلال لقاء مع قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية بحضور امين سرها فتحي ابو العرادات (ابو ماهر) بمقر سفارة دولة فلسطين بلبنان، بان دائرة شؤون اللاجئين ستعمل على ايجاد بعض الحلول لمشاكل المخيمات من خلال التنسيق مع الاونروا والدولة اللبنانية والشركاء المانحين لافتا الى ان واقع المخيمات صعب للغاية .
واشار د. ابو هولي الى خطط الدائرة والية تنفيذ المشاريع في المخيمات اللبنانية التي يجب ان تحدد حسب الاولوية والاحتياج وان شريحة واسعة من سكان المخيمات، لافتا الى ان الجهد ينصب في تعزيز صمود اللاجئين وتامين العيش الكريم والحفاظ على حقهم المشروع في العودة الى ديارهم طبقا لما ورد في القرار 194 .
واكد د. ابو هولي بضرورة تحمل الاونروا مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين والعمل على تلبية احتياجاتهم المتزايدة والعمل على الحد من الفقر المتفشي في المخيمات .
وتطرق د. ابو هولي الى بدء التحضيرات لأحياء الذكرى (75) للنكبة بعد قرار الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين بتاريخ 27 كانون الأول/يناير 2023 .بتنظيم فعاليات وطنية وشعبية واسعة في فلسطين وفي جميع أماكن تواجد الشعب الفلسطيني في المخيمات والشتات وفي عواصم ومدن العالم المختلفة، بالتزامن مع الفعالية رفيعة المستوى التي ستنظمها الجمعية العامة للأمم المتحدة احياء لذكرى النكبة (75) يوم الخامس عشر من ايار/مايو القادم .
ولفت الى ان قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتكريس أنشطتها في عام 2023 للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، بما في ذلك إقامة حدث رفيع المستوى في قاعة الجمعية العامة لأول مرة منذ حدوث النكبة الفلسطينية ، مؤكداً بان القرار يشكل اعتراف أممي بالمأساة الفلسطينية التي حلت بالشعب الفلسطيني في العام 1948 وانتصار للحق الفلسطيني وللدبلوماسية الفلسطينية.
واكد على توحيد التحرك في داخل الوطن وفي كافة اماكن الشتات والمهجر أيضاً،تحت شعار ورسائل سياسة موحدة ، تؤكد على الحق الفلسطيني في العودة الى دياره ورفع الظلم التاريخي عنه .
وشكر د. ابو هولي قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، على تعاونهم وتواصلهم ودعمهم للمخيمات واسنادهم لنشاطات دائرة شؤون اللاجئين .
من جهته شكر امين سر منظمة التحرير في لبنان فتحي ابو العردات ونيابة عن قيادة فصائل المنظمة د. ابو هولي وطاقم الدائرة، على الجهود التي يبذلونها من اجل بلسمة جراح اللاجئين الفلسطينيين في لبنان .
واشاد بجهود دائرة شؤون اللاجئين ورئيسها مع اللجان الشعبية والدول المانحة، لحثهم على تقديم الدعم المالي لوكالة الغوث الدولية "اونروا" وللمخيمات الفلسطينية ،لكي تقوم بالدور المنوط بها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.
واكد على دعم قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية لدائرة شؤون اللاجئين لإنجاز مشاريع جديدة لعدد من مخيمات لبنان ذات اولوية لها.
وشكر ابو العرادات الرئيس محمود عباس على دعمه بتخصيص مليون دولار سنوياً دعماً للمخيمات الفلسطينية في لبنان في اطار رعايته الدائمة للاجئين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.
وقال ان المشاريع التي انجزتها دائرة شؤون اللاجئين كبناء سور لمقبرة مخيم برج الشمالي، وتوسيع مقبرة مخيم الجليل وتجهيز 150 قبر فيها، وبناء خيمة تقبل العزاء في مقبرة مخيم نهر البارد، وتركيب طاقة شمسية لبئر مياه في مخيم عين الحلوة، وغيرها من المشاريع التي انجزت ومنها قيد الانجاز بعضها قيد الدراسة بالتعاون بين دائرة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان ساهمت بشكل كبير في حل بعض المشاكل التي تعاني منها المخيمات الفلسطينية .
وحضر الاجتماع الوفد المرافق مع د. ابو هولي والذي ضم كل من وكيل دائرة شؤون اللاجئين انور حمام ومدير الدائرة في لبنان جمال فياض ومدير عام المخيمات ياسر ابو كشك ومدير عام الاعلام والدراسات والاونروا رامي المدهون ومدير الادارة العامة للشؤون المالية على صوافطة، ومندوب وزارة المالية صلاح العليات، وامين سر اللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية في لبنان المهندس عبد المنعم عوض .

لا تتوفر نتائج حالياً