خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واستيلاء واعتداءات للمستوطنين

الإثنين 20 فبراير 2023 12:05 م بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واستيلاء واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -20/2/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، واعتقل 10 مواطنين من الضفة وغزة، واستولى الاحتلال على جرافة وجرار زراعي، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك واعتداءاتهم بعدة محافظات.

 

إصابات جراء قمع الاحتلال مسيرة دعم للأسرى في الخليل

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة دعم للأسرى في بلدة بيت أمر، شمال الخليل.

وقال الناشط الإعلامي محمد عوض إن قوات الاحتلال اعتلت أسطح عدد من المنازل عند مدخل البلدة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق تم علاجهم ميدانيا.

 

اعتقال 10 مواطنين من الضفة وغزة

اعتقلت قوات الاحتلال المواطن فارس سرحان، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، أثناء انتظاره الإفراج عن شقيقه سلطان.

كما أعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسير عبد الرحمن إياد الهدرة لحظة الإفراج عنه من أمام بوابة سجن "رامون" الصحراوي، بعد أن أمضى 21 شهرا في الأسر.

وفي وقت سابق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أدهم يوسف غيث من جبل المكبر بالقدس المحتلة، كما اعتقلت الطفل يونس الرشق من بلدة الطور، بعد اقتحام منزل عائلته.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة شعفاط شمال القدس المحتلة، وداهمت منزل الأسير عباس الصالحي واستولت على مبلغ مالي بقيمة 650 شيقلا، إضافة إلى مصاغ من الفضة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين حمودي فرحان أبو الرب، ومحمد توفيق أبو الرب، واستولت على جرافة وجرار زراعي لهما، أثناء عملهما في أراض زراعية في قرية جلبون شمال شرق المحافظة.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن سعيد جمال شواهنة، في الثلاثينات من عمره، من بلدة كفر ثلث جنوب المحافظة، أثناء مروره على حاجز طيار نصبه الاحتلال بالقرب من مفرق قرية الفندق شرقاً.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر أسيد وائل جدعة (25 عاما) قرب جدار الفصل والتوسع العنصري غرب بلدة زيتا، شمال المحافظة، وكذلك المحرر أحمد عصام عطيوي، لدى مروره على حاجز عسكري طيار قرب دير شرف غرب نابلس.

وفي محافظة خان يونس، اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة على طول الحدود الشرقية للقطاع مواطنا- لم تعرف هويته جنوب شرق المحافظة.

 

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويهاجمون مسجدا في الخليل ويعتدون على المواطنين وممتلكاتهم

اقتحم 81 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في باحات الأقصى وعند أبوابه، عبر التضييق على دخول المصلين للأقصى، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

وفي الخليل، هاجم مستوطنون بالحجارة مسجد "السنية" الواقع في منطقة السهلة والقريب من سوق الخضار بالبلدة القديمة من المدينة، ما أدى إلى تحطيم نوافذه، وتخريب الساحة الخارجية.

وفي أريحا، حاصر مستوطنون اثنين من رعاة الأغنام أثناء رعيهما أغنامهما، في منطقة المعرجات غرب المحافظة، وقاموا بتهديدهما بالسلاح.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات لـ"وفا"، إن نحو 20 مستوطنا من "شبيبة التلال" حاصروا الراعيين عصمت عطا كعابنة، ومحمد سليمان كعابنة، أثناء رعيهما أغنامهما في أراضٍ رعوية في منطقة عرب المليحات بطريق المعرجات، وأجبروهما على ترك المراعي.

وفي طوباس، لاحق مستوطنون الرعاة شرق خلة مكحول، في الأغوار الشمالية، وحاولوا اجبارهم على ترك المراعي، وسط تواجد لجنود الاحتلال في المنطقة.

وفي رام الله، أقدم مستوطنون على تخريب مجموعة من الغرف الزراعية وتدمير محتوياتها وسرقة محركات كهربائية منها، في أراضي منطقة البرج ببلدة سلواد، شرق المحافظة، وتعود الغرف الزراعية للمواطنين نزيه العنيد، وفواز الشوارب، وفتح الله حماد.

لا تتوفر نتائج حالياً