خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وهدمٌ وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

الثلاثاء 21 فبراير 2023 10:47 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وهدمٌ وإخطارات واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -21/2/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد طفل متأثراً بجروحه في نابلس، وأصيب آخرون بعدة محافظات.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 17 مواطنا من الضفة، وهدمت حظيرة أغنام وسلاسل حجرية جنوب الخليل، وأخطرت بهدم منزل في القدس، فيما واصل المستوطنون اقتحام المسجد الأقصى، وحرثوا أرضاً زراعية وقفية تمهيداً للاستيلاء عليها في أريحا.

شهيد وإصابات في نابلس وأخرى في القدس وبيت لحم والخليل وغزة

استشهد الطفل منتصر محمد ذيب الشوا (16 عاما) من مخيم بلاطة في نابلس، متأثرا بجروحه التي أصيب بها خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الثامن من الشهر الجاري.

واخترقت الرصاصة الي أصيب بها الشوا رأسه من خلف الأذن وخرجت من الفم، ووصل إلى المستشفى بحالة توقف قلب وتنفس، وتم إجراء الإنعاش اللازم، حيث مكث بالعناية المكثفة، إلى أن أعلن عن استشهاده مساء اليوم.

ومن جانب آخر، أصيب شاب بالرصاص، والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال فجر اليوم في مدينة نابلس.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل: إن مواجهات اندلعت في المدينة، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في قدمه اليمنى، و20 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس وداهمت منزلي الأسيرين أسامة الطويل في شارع المريج، وكمال جوري في شارع تل، وأخذت قياساتهما تمهيدا لهدمهما.

وفي محافظة القدس، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعشرات الطلبة بالاختناق بقنابل الغاز، بعد اقتحام قوات الاحتلال مخيم شعفاط شمال شرق المحافظة.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الطور شرق القدس المحتلة.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب مواطن بقنبلة غاز في رأسه وآخرون بالاختناق، عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم الدهيشة جنوب المحافظة، وإطلاقها وابلا من قنابل الغاز والصوت تجاه طلبة المدارس.

وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام صوبهم في منطقة الظهر ببلدة بيت أمر شمال المحافظة.

وفي قطاع غزة، أصيب مزارع من محافظة شمال القطاع بحالة اختناق جراء استهداف قوات الاحتلال للمزارعين بقنابل الغاز السام.

وأفاد مراسلنا بأن مزارعاً أصيب بحالة اختناق شديد نقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج بعد استهداف جنود الاحتلال المتمركزين على طول الحدود الشمالية للقطاع مجموعة من المزارعين شمال بلدة بيت لاهيا شمال القطاع بقنابل الغاز السام المسيل للدموع.

اعتقال 17 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الطفل إياس عبد القادر صبيح (17 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في بلدة حزما، شمال شرق القدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد سعد مصطفى، ورشيد درويش، من بلدة العيسوية شرق القدس المحتلة، بعد أن داهمت منزليهما، وفتشتهما.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب وسام الحتاوي من بلدة الرام بعد مداهمة منزله.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الطفل عبد الله حمزة جرادات (13 عاما) من بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بعد مداهمة منزل ذويه.

وفي السياق، أفرجت قوات الاحتلال عن ثلاثة شبان من العيسوية، وهم: أحمد سعد مصطفى، ورشيد مصطفى، وآدم المصري، مع اشتراط دفع كفالة بقيمة 5000 شيقل وكفالة طرف ثالث.

كما عرقلت قوات الاحتلال حركة تنقل المواطنين على حاجز شعفاط العسكري شمال شرق مدينة القدس المحتلة، ما أدى إلى أزمة مرورية خانقة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، وهم: وجدي الخطيب، وحمزة الخطيب، ولؤي ياسين، من بلدة بلعين غرب المحافظة، والأسير المحرر عمر حامد من بلدة سلواد شرقاً.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمود اسماعيل سالم صلاح (18 عاما)، والطفل عبد خليل صلاح (16 عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما في بلدة الخضر، جنوب المحافظة.

كما سلمت قوات الاحتلال ذوي الشاب كريم محمد دعدوع، بلاغا لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون"، بعد ان داهمت منزلهم في البلدة.

واندلعت مواجهات في البلدة، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز تجاه الشبان، دون ان يبلغ عن اصابات.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد وليد السقا (20 عاما)، أثناء مروره بأحد شوارع بلدة الدوحة في بيت لحم.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين معاذ ضرار أبو عون، وعماد زياد شقيقات، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وعبثت بمحتوياتهما في بلدة جبع.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدات سيلة الظهر، والفندقومية، وبير الباشا، دون ان يبلغ عن اعتقالات.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب هود صويرح بعد أن داهمت منزله وفتشته في عزبة الجراد، شرق المحافظة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حسن محمد توفيق أبو محسن (23 عاما) من المدينة، أثناء مروره عبر حاجز الحمرا العسكري.

الاحتلال يهدم حظيرة أغنام وسلاسل حجرية جنوب الخليل ويخطر بهدم منزل في القدس

هدمت قوات الاحتلال حظيرة أغنام وسلسلة حجرية في قرية البويب، شرق بلدة يطا جنوب الخليل، تعود ملكيتها للمواطن أبو عبد الله مهانية، بذريعة قربها من مستوطنة "بني حيفر" المقامه على أراضي المواطنين وممتلكاتهم شرق البلدة.

وفي محافظة القدس، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منزل الأسير المقدسي إسلام فروخ (26 عاما) من بلدة كفر عقب.

وكانت قوات الاحتلال قد أخذت قياسات منزلين يعودان إلى عائلة الأسير فروخ، تمهيدا لهدمهما، نهاية الشهر الماضي.

وطالبت نيابة الاحتلال بتمديد اعتقال الأسير فروخ إلى حين انتهاء الإجراءات القضائية ضده.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويحرثون أرضا زراعية وقفية تمهيدا للاستيلاء عليها في أريحا

اقتحم 188 مستوطنا باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية للمسجد الأقصى.

وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي الـ48 للمسجد، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

وفي محافظة أريحا، حرث مستوطنون مساحات زراعية مستأجرة من وزارة الأوقاف من قرية العوجا، شمال المحافظة، تمهيدا للاستيلاء عليها.

وقال مدير عام جمعية أريحا التعاونية موفق هاشم لـ"وفا"، إن مستوطنين قاموا بحراثة مساحات زراعية واسعة تعود لمستأجرين من وزارة الأوقاف في حوض 44 من العوجا، بادعاء وقوعها في مناطق مصنفة "ج"، لزراعتها والاستيلاء عليها.

لا تتوفر نتائج حالياً