خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واستيلاء وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

الأربعاء 22 فبراير 2023 12:19 م بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واستيلاء وإخطارات واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -22/2/2023-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته.

وفي هذا السياق، اعتقلت قوات الاحتلال 30 مواطنا بينهم أطفال، ومنعت نائبة في البرلمان الأوروبي من دخول الأراضي الفلسطينية، واستولت على مركبة ومنشار لقص الحجر في نابلس، وأخطرت بهدم منشآت سكنية شرق طوباس، فيما واصل المستوطنون اقتحام المسجد الأقصى، واعتدوا على المواطنين وممتلكاتهم في أريحا ونابلس.

اعتقال 30 مواطنا بينهم أطفال

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 15 مواطنا من مخيم الفوار جنوب الخليل، وهم: عبد المجيد أبو طعيمة، وسياف أبو طعيمة، وعبد وليد أبو عواد، وإبراهيم أبو عواد، وجواد هديب، ومحمد عادل الطيطي، وصهيب الخطيب، وعدي عيسى، وجهاد ياغي، وطلعت الفيومي، ويوسف منصور الحسنات، وحسن محمود غطاشة، وحسام خالد غطاشة، ومحمد رمزي أبو ربيع، ومحمد أشرف الفيومي.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، وهم: حمدي دياب من مخيم شعفاط، وعمر الصياد ومحمود أبو الهوى وهادي أبو الهوى من بلدة الطور، والطفل عبد الله جردات من بلدة بيت حنينا، والطفل ريان  عتيق  (15 عاما) من منطقة باب الساهرة.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر محمد قرّش في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، واستولت على سيارته ومصاغ ذهبي ومبلغ من المال.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، وتمركزت في حي بئر أيوب بالبلدة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي وقت لاحق، استولت قوات الاحتلال على مبلغ 3 آلاف شيقل من منزل الأسير محمد فرحات في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد أن فتشت في مقتنيات العائلة التي لم تكن متواجدة في المنزل.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل ظاهر مراد ملش (16 عاما) من منطقة خلايل اللوز جنوب شرق المحافظة، والمواطنين محمود إسماعيل صلاح من بلدة الخضر جنوبا، وعبد الرحمن خالد صلاح.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عبد الله الحناوي، وهاشم أبو عبيد من مخيم عقبة جبر.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل مدينة أريحا الشمالي، أوقفت مركبات المواطنين وفتشتها.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين ياسين صباح، وعنان حازم صفدي من قرية عوريف جنوب المحافظة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسيرين المحررين عمر بيان عابد، وبشار محمد قصراوي، واستولت على مركبته بعد مداهمة منزلي ذويهما وتحطيم محتوياتهما في المدينة، وسط اندلاع مواجهات عنيفة في عدة أحياء.

كما اقتحمت قوات الاحتلال عددا من المنازل في المدينة وحولت أسطحها الى نقاط مراقبة عسكرية.

الاحتلال يمنع نائبة في البرلمان الأوروبي من دخول الأراضي الفلسطينية

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي النائبة في البرلمان الأوروبي آنا ميراندا، من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة، ضمن زيارة رسمية لوفد من البرلمان الأوروبي.

وفي تغريدة لها على حساب "تويتر"، كتبت ميراندا:" طُردتُ من قبل إسرائيل! بعد عدة ساعات من الانتظار، فمنذ الساعة 9 مساء لم تسمح لي إسرائيل بالدخول كعضو في الوفد للعلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي. الساعة تقترب من الخامسة صباحا وقد انطلقت في أول رحلة إلى مدريد."

وكتبت أيضا أن الإجراء الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية بحقّها كان "إهانة دبلوماسية" وأظهر "عدم احترام" للهيئة التشريعية في الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، قالت الناطقة باسم الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي، للصحفيين، إن ترحيل ميراندا كان "مفاجئا" لأن "السلطات الإسرائيلية كانت قد سمحت بدخولها بشكل صريح".

وأضافت "نحن نأسف لهذا القرار" ونعتبره "مخيبا للآمال".

الاحتلال يستولي على مركبة ومنشار حجر في نابلس ويخطر بهدم منشآت سكنية شرق طوباس

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مركبة تعود للمواطن كمال كوكش، ومنشار لقص الحجر يعود للمواطن عصام الصفدي في قرية عوريف جنوب نابلس.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم خمس منشآت سكنية في قرية العقبة شرق المحافظة، بحجة عدم الترخيص.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، لــ"وفا"، إن الاحتلال أخطر بهدم أربعة منازل قيد الإنشاء بمساحات مختلفة تعود للمواطنين: أحمد عبد الكريم، وعامر صالح عبد الله صالح، ومحمد عبد الله حسن دبك، وفراس عبد الكريم دبك، بالإضافة لبيت متنقل تعود ملكيته للمواطن ياسين طالب، مستندا إلى القرار العسكري الذي يحمل رقم 1797.

وأوضح دراغمة أن القرار العسكري 1797 يتيح لسلطات الاحتلال الهدم خلال 96 ساعة.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على المواطنين وممتلكاتهم في أريحا ونابلس

اقتحم 272 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا التلمودية في باحاته. وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي الـ48 إلى المسجد، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

وفي محافظة أريحا والأغوار، أجبر مستوطنون اثنين من رعاة الأغنام في منطقة المعرجات غرب المحافظة، على ترك المراعي، وقاموا بتهديدهما بالسلاح.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات لـ"وفا"، إن عددا من المستوطنين حاصروا راعيي الأغنام جمال سليمان مليحات، وعلي محمد مليحات، أثناء رعيهما أغنامهما في أراضٍ رعوية في منطقة عرب المليحات بطريق المعرجات، وأجبروهما على ترك المراعي، تحت تهديد السلاح.

وفي محافظة نابلس، قطع مستوطنون عشرات أشتال الزيتون في قرية اللبن الشرقية، جنوب المحافظة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، لـ"وفـا"، إن المستوطنين قطعوا 25 شتلة زيتون في أرض تعود للمواطن يعقوب عويس، و18 شتلة لأكرم عويس، و22 لرجا عويس.

لا تتوفر نتائج حالياً