خبر : انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهجمات للمستوطنين ومصادرة مركبتين

السبت 04 مارس 2023 05:10 م بتوقيت القدس المحتلة

انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهجمات للمستوطنين ومصادرة مركبتين
دائرة شؤون اللاجئين -4/3/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدة مواطنين بأعيرة نارية وبالاختناق خلال مواجهات وقمع فعاليات ومسيرات، وشن الاحتلال حملة اعتقالات طالت 13 مواطنا، واستولى على مركبتين لأسيرين محررين في القدس، بينما هاجم المستوطنون المواطنين ومنازلهم في عدة مناطق.

 

مصابون في مواجهات واقتحامات وقمع فعاليات

أصيب شاب برصاص "التوتو" في الركبة، وفتاة بالقدم، والعشرات بحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم العروب، شمال الخليل.

وأصيب فتى بالرصاص الحي في الركبة، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال، عند مدخل بلدة عزون شرق قلقيلية، عقب تشييع جثمان الطفل الشهيد محمد سليم.

وأصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع جيش الاحتلال، مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق قلقيلية، والتي انطلقت تنديدا بجرائم الاحتلال، وإسناداً للأسرى في معركتهم ضد إدارة السجون.

وأصيب مواطن بقنبلة غاز بالقدم، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال في قرية بيت دجن شرق نابلس، وبلدتي بيتا وحوارة جنوبا.

واعتدى جنود الاحتلال بالضرب على عدد من المشاركين في مسيرة لمتضامنين إسرائليين ومواطنين من داخل أراضي الـ48، في بلدة حوارة، وأطلقت صوبهم قنابل الغاز السام المسيل للدموع.

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس، وأغلقت حاجزي زعترة وحوارة العسكريين أمام حركة المواطنين.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، بالقرب من الموقع الأثري، وسط مواجهات وإطلاق كثيف للغاز السام، الأمر الذي أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

واعتدت قوات الاحتلال، على المواطنين المتواجدين في خيمة الإسناد حي البستان في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، رفضا لقرارات الاحتلال محاولة تهجير سكانه، لصالح جمعيات استيطانية، وهدم منازل المواطنين هناك.

كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال، في حي بئر أيوب في بلدة سلوان بالقدس، وبلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، فيما هاجم فيها جنود الاحتلال عددا من رعاة الأغنام في منطقة خربة الدير جنوب شرق بيت لحم، وأطلقت تجاههم قنابل الغاز السام والصوت.

من جانب آخر، أطلقت قوات الاحتلال نيرانها صوب الطواقم العاملة لإخماد النيران المشتعلة في مكب النفايات جنوب شرق مدينة غزة، بمحاذاة السياج الفاصل.

 

إصابات وتضرر ممتلكات في اعتداءات للمستوطنين

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال تصديهم لاقتحام نفذه مستوطنون، لنبع قريوت، جنوب نابلس، بحماية قوات الاحتلال.

واعتدى مستوطنون بحماية جنود الاحتلال، بالضرب المواطنين والمتضامنين الأجانب، المشاركين في وقفة منددة بإجراءات الاحتلال في حي الشيخ جراح، والمتمثلة بإخلاء سكان الحي.

واعتدت مجموعة من المستوطنين على رعاة الأغنام، في مراعي زنوتة شرق بلدة الظاهرية، جنوب الخليل، بالضرب المبرح وأجبروهم على مغادرة المنطقة.

وشنت مجموعة من المستوطنين هجمات على منازل المواطنين، على أطراف قرية بورين جنوب نابلس، ورشقوها بالحجارة، وأطلقوا الرصاص الحي بالهواء، كما رشق آخرون مركبات المواطنين بالحجارة، على شارع حوارة الرئيسي، ما أدى الى تحطيم زجاج إحداها.

وفي السياق، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، في طريق المعرجات الرابطة بين محافظتي أريحا ورام الله.

 

13 معتقلا في الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة شبان من بلدة سلواد شرق رام الله، هم: يوسف حامد، وينال هيثم حامد، وحسن الناطور.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الله أبو حميد، خلال مواجهات في بلدة بيتونيا، غرب رام الله.

واختطفت قوات خاصة "مستعربون"، الشاب يزيد الشويكي، وآخر لم تعرف هويته، خلال مواجهات اندلعت في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك،

واعتقلت قوة خاصة من جيش الاحتلال، الشاب محمود أسعد الشوعاني من مخيم قلنديا شمال القدس، أثناء تواجده في مكان عمله بشارع القدس في مدينة البيرة.

وشهدت بلدة جبل المكبر بالقدس، اعتقال الشاب أحمد أبو خديجة، أثناء عودة إلى منزله في البلدة.

ومن مدينة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الله عبد الرحمن حماد.

ومن محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين فائق أحمد بني عودة، وشاهين جلال بشارات، من بلدة طمون جنوبًا.

واعتقلت قوات الاحتلال، المواطن سليمان عطا سليمان مليحات، بينما كان يرعى أغنامه في منطقة المعرجات غرب أريحا.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب سليمان فايز محمد سراحنة بعد إطلاق الرصاص عليه، على مدخل مخيم الفوار، جنوب الخليل.

 

الاحتلال يستولي على مركبتي أسيرين محررين

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مركبة الأسير المقدسي المحرر مهدي سياج، على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.

كما استولت قوات الاحتلال على مركبة والد الأسير المحرر عبادة دنديس، في منطقة باب الزاهرة بالقدس المحتلة.

لا تتوفر نتائج حالياً