خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

الأحد 05 مارس 2023 12:50 م بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -5/3/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب طفل برصاص الاحتلال في مخيم العروب وجرى اعتقاله، وأصيب العشرات بالاختناق في بيت أمر، واعتقل الاحتلال مواطنين من قباطية والقدس، واستولى على مركبة والد أسير مقدسي، واعتدى المستوطنون على المواطنين في ترقوميا.

إصابات بمواجهات مع الاحتلال في العروب وبيت أمر

أصيب الطفل أمير محمد البس (12 عاما)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب شمال الخليل.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب الطفل، ما تسبب بإصابته برصاصتين في أطرافه السفلية، قبل أن تعتقله. وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن الاحتلال نقل الطفل الجريح إلى مستشفى (شعاري تصيدق) الإسرائيلي.

ولفت نادي الأسير، إلى أنه حتى اللحظة لا توجد تفاصيل دقيقة عن وضعه الصحي، سوى أنه مصاب بإحدى قدميه، وحاولت طواقم الإسعاف الفلسطيني، الوصول للطفل لتقديم الإسعاف الأولي له ونقله إلى المستشفى، إلا أن جنود الاحتلال منعوهم من ذلك.
كما أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة بيت أمر شمال الخليل. وقال الناشط الاعلامي في بيت أمر محمد عوض لــ"وفا"، إن مواجهات دارت بين الشبان وقوات الاحتلال، عقب أن منعت مشيعين من الوصول بجنازة إلى المقبرة على مدخل البلدة.

وأضاف أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز باتجاه المواطنين، ما تسبب بإصابة شاب بشظية في قدمه، إضافة إلى العشرات بحالات اختناق. وأشار إلى أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح بعض المنازل في المنطقة، واغلقوا البوابة الحديدية على مدخل البلدة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية يتما جنوب نابلس.

وأفاد رئيس المجلس القروي أحمد صنوبر لـ "وفا"، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ووحداته الخاصة، اقتحمت القرية وداهمت منزل المواطن إسماعيل إبراهيم نجار، واحتجزت شقيقه يوسف.

وأشار إلى أن مواجهات شهدتها القرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

الاحتلال يعيق حركة المواطنين شرق القدس ويطارد رعاة الأغنام جنوب الخليل

طاردت قوات الاحتلال رعاة الأغنام، واعتدت على المواشي في قرية زنوتة شرق بلدة الظاهرية جنوب الخليل.

وأفاد رئيس مجلس قروي زنوتة فايز الطل لـ"وفا" ، بأن دوريات الاحتلال طاردت رعاة الأغنام واعتدت على المواشي، ما ألحق اضرارا في قطيع الأغنام، الذي يعود للمواطن صالح محمود أبو عواد.

وأوضح الطل أن الهدف من وراء هذه الاعتداءات بحق المزارعين ترحيل المواطنين عن تلك الأراضي، لصالح التوسع الاستيطاني.

كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا قرب قرية مخماس شمال شرق القدس.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن جنود الاحتلال نصبوا حاجزا عسكريا قرب قرية مخماس، ودققوا في هويات المواطنين وفتشوا مركباتهم، ما تسبب بإعاقة تنقلهم.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المدخل الرئيسي لمخيم العروب شمال الخليل.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدة المقامة على مدخل مخيم العروب الرئيسي، ومنعت المواطنين من التنقل، واحتجزت عددا من المركبات وفتشتها، ودققت في هويات المواطنين.

ولاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشرات العمال الفلسطينيين قرب جدار الفصل العنصري غرب جنين.
وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال شنت حملة مطاردة واسعة للعمال في قرية رمانة الواقعة بمحاذاة جدار الفصل العنصري، لدى محاولتهم الدخول إلى أماكن عملهم في أراضي الـ48، واستولت على عدد من المركبات.
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها العسكري ونصبت حواجزها في محيط قرى وبلدات جنوب وجنوب غرب وشمال شرق جنين خاصة: يعبد، عرابة، رمانة، تعنك، زبوبا، الجلمة، فقوعة، وعربونة.

الاحتلال يعتقل مواطنين من قباطية والقدس ويستولي على مركبة والد أسير

اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا من بلدة قباطية، واقتحمت قرى وبلدات في محافظة جنين.

وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت والد الشهيد محمود عمر كميل، المحتجز جثمانه منذ عامين، بعد دهم وتفتيش منزله.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات الزبابدة ومسلية والجلمة وعربونة، ما أدى الى اندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مركبة والد الأسير المقدسي المحكوم بالسجن 12 عاما، محمد فرحات من بلدة سلوان، أثناء مروره على حاجز زعيم العسكري شرق القدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي نور الدين دويك أثناء مروره عن حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، ومددت محكمة الاحتلال اعتقاله حتى يوم الأربعاء القادم.

مستوطنون يعتدون على المواطنين في ترقوميا غرب الخليل

اعتدى مستوطنون، على المواطنين وأراضيهم في منطقة "الهردش" ببلدة ترقوميا غرب الخليل.

وأفاد الناشط في لجان مقاومة الجدار والاستيطان سليمان جعافرة، بأن مجموعة من مستوطني "تيلم" المقامة على أراضي المواطنين في ترقوميا، اعتدت بالضرب على المواطنين من عائلتي قعقور، والمرقطن، حيث تصدى الأهالي لها، وحاولت اقتلاع أشجار الزيتون من أراضيهم.

عائلة شقيرات تفرغ محتويات منزلها في جبل المكبر بعد إخطار الاحتلال بهدمه

أفرغت عائلة شقيرات في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، محتويات منزلها، بعد تسلمها إخطارا من محكمة الاحتلال بهدمه، بذريعة البناء دون ترخيص. وأفاد فراس شقيرات لمراسلتنا بأن محكمة الاحتلال سلمت العائلة في الثاني من شباط الماضي، إخطارا بهدم منزلها بحجة البناء دون ترخيص، وأعطت العائلة مهلة لمدة 21 يوما لإفراغ محتوياته.

وأضاف شقيرات بأن قرار الهدم يطال منزل يضم شقتين لشقيقين بمساحة 220 مترا، يؤويان 10 أنفار معظمهم من الأطفال.

لا تتوفر نتائج حالياً