خبر : وزير الدولة الإيرلندي يزور مخيم عمان الجديد دعما للاجئي فلسطين

الخميس 16 مارس 2023 05:52 م بتوقيت القدس المحتلة

وزير الدولة الإيرلندي يزور مخيم عمان الجديد دعما للاجئي فلسطين
دائرة شؤون اللاجئين -16/3/2023- زار وزير الدولة بوزارة العدل في إيرلندا، معالي السيد جيمس براون، مخيم عمان الجديد في الأردن برفقة مسؤولين من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا). وضم الوفد الذي رافق وزير الدولة براون، كل من سفيرة إيرلندا في الأردن، السيدة ماريان بولغر، ونائب المفوض العام للأونروا ليني ستينسيث.

وخلال زيارة المخيم، اطلع الوفد على خدمات التعليم والإغاثة والصحة والحماية الأساسية التي تقدمها الوكالة للاجئي فلسطين في أرجاء الأردن وأثر دعم إيرلندا للأونروا. وأعقب ذلك لقاء مع طلبة لاجئي فلسطين المشاركين في برنامج العلماء الشباب الأردنيين الذين قدموا مشروعهم.

وقال الوزير براون: "أنا سعيد جدا بزيارة مدرسة مخيم عمان الجديد اليوم مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا). إن إيرلندا والأردن شريكان وثيقان في تمكين الأونروا من الوفاء بولايتها تجاه لاجئي فلسطين. وفي عام 2022، تبرعت إيرلندا بمبلغ 8 ملايين يورو لدعم عمل الأونروا. لقد كنت سعيدا بشكل خاص بالتحدث إلى طلبة برنامج العلماء الشباب الأردنيين حول مشروعهم وإنجازاتهم وتجربتهم مع البرنامج. أتمنى لهم كل التوفيق مع المعرض في حزيران".

وقد تم إنشاء برنامج العلماء الشباب الأردنيين لتحفيز ومكافأة الشباب الذين يدرسون العلوم والرياضيات والهندسة والقدرات التكنولوجية. تأسس البرنامج بالشراكة مع سفارة أيرلندا ووزارة التربية والتعليم الأردنية ومؤسسة ولي العهد ومؤسسة الملكة رانيا.

"ساعدنا برنامج العلماء الشباب الأردنيين على أن نصبح متحمسين وعمل على إثراء تجاربنا وإبداعنا عندما تفاعلنا مع الطلاب الآخرين المشاركين في هذه المبادرة"، تقول نادية، وهي طالبة لاجئة من فلسطين بمستوى الصف التاسع، بحماس. لقد تمكنت نادية وزميلاها في الصف، بمساعدة معلمتهم، من تصميم وإنشاء نظام ري لنباتات مدرستهم.

وأضافت السفيرة ماريان بولغر: "إن إيرلندا داعم ملتزم للشعب الفلسطيني، كما يتضح من الأولوية التي نوليها لتعاوننا مع الأونروا. لقد كان شرفا لي أن أزور برامجهم في مخيم عمان الجديد اليوم وأن أرى كيف تساعد الأونروا لاجئي فلسطين. ويسرني أننا تعاونا مع الأونروا لتوسيع برنامج العلماء الشباب ليشمل لاجئي فلسطين من مدارسهم. إن تعزيز الإدماج هو هدف رئيسي للبرنامج وقد تلقينا طلبات من كافة أرجاء الأردن وعبر جميع قطاعات المدارس في عام 2023".

من جهتها، شددت نائب المفوض العام للأونروا ستينسيث على أن "دعم إيرلندا المتكرر للأونروا هو شهادة على ثقتها. إننا نقدم تعليما نوعيا لأطفال وشباب لاجئي فلسطين، بالإضافة إلى مجالات أخرى من عملنا، وخاصة الصحة والإغاثة الاجتماعية. شكرا لكم على ثقتكم وطاقتكم والتزامكم تجاه لاجئي فلسطين".

لا تتوفر نتائج حالياً