خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحام للمسجد الأقصى واعتداءات للمستوطنين

الإثنين 03 أبريل 2023 03:50 م بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحام للمسجد الأقصى واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -3/4/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من الضفة، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة.

اعتقال 8 مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الشابين: محمد أبو عادي، وشادي أبو عادي، بعد اقتحام منزليهما وتفتيشهما في بلدة كفر نعمة غرب رام الله.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن يعقوب إبراهيم الطويل، ونجله وائل، بعد أن داهمت منزلهما، وفتشته في منطقة وادي القاضي بالمنطقة الجنوبية من المدينة.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين حمزة عبد الله سعدي (32 عاما)، وسيف الدين عثمان (20 عاما)، بعد دهم منزلي ذويهما، وتفتيشهما في قرية حوسان غرب المحافظة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رمزي العباسي من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بعد أن أوقفته وهو يقود مركبته، واقتادته إلى مركز تحقيق "المسكوبية".

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر صالح مصطفى عابد من بلدة كفر دان غرب المحافظة، على معبر الكرامة أثناء عودته من أداء مناسك العمرة.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية وقرية مثلث الشهداء جنوب جنين، وشنت حملات تمشيط وتفتيش فيهما، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات، فيما اقتحمت قوات الاحتلال أيضاً قرية بير الباشا.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة

 اقتحم 134 مستوطنا ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال التي أخرجت المعتكفين عنوة من المسجد وأبعدت الشبان عن مسار الاقتحامات.

وأفادت دائرة الأوقاف الاسلامية في القدس بأن المستوطنين اقتحموا ساحات الأقصى على شكل مجموعات، ضمت كل واحدة 40 مستوطنا، وذلك بعد انتشار أعداد كبيرة من شرطة الاحتلال في ساحاته.

وذكرت أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وقاموا بتأدية طقوس تلمودية في الجهة الشرقية من الحرم وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة.

وبالتزامن مع اقتحام المستوطنين، اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى، وأخرجت المعتكفين منه عنوة، فيما تواصل شرطة الاحتلال فرض إجراءات مشددة على دخول المصلين لساحات الحرم.

واعتدت قوات الاحتلال على المصلين ممن سمح لهم بالدخول لساحات الحرم، وذلك تزامنا مع اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى.

وشرعت شرطة الاحتلال في القدس، بتنفيذ حملة اعتقالات وإبعادات مكثفة عن الأقصى طالت عشرات المرابطين والمرابطات، وذلك كإجراءات استباقية اتخذتها عشية عيد "الفصح اليهودي" الذي يصادف الأربعاء المقبل، ويستمر لأسبوع.

وحولت سلطات الاحتلال القدس إلى ثكنة عسكرية واستنفرت قواتها في القدس القديمة وحول الأسوار، ونصبت الحواجز في مناطق مختلفة بالمدينة المحتلة، وفرضت قيودا مشددة على دخول المواطنين الفلسطينيين للمسجد الأقصى، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

إصابات في صوريف واقتلاع أشجار في بيت لحم وطولكرم

وفي محافظة الخليل، أصيب مواطنان في بلدة صوريف شمال غرب الخليل بجروح، وآخرون برضوض، في اعتداء للمستوطنين عليهم بالضرب.

وقالت مصادر أمنية ومحلية، إن مستوطني مستوطنة "بيت عين" المقامة على أراضي بلدة صوريف، اعتدوا على المواطنين بالعصي والحجارة، ما أدى الى إصابة شابين بجروح ورضوض، نقل أحدهما جراء ذلك إلى المستشفى الأهلي بالخليل.

كما أصيب مواطن بجروح ورضوض، وقدمت طواقم الإسعاف العلاج له ميدانيا، فيما اعتدى المستوطنون على أحد رعاة الأغنام في نفس المنطقة، وقاموا بطرده ومنعه من رعي أغنامه في الأراضي المحاذية للمستوطنة المذكورة.

وفي محافظة بيت لحم، اقتلع مستوطنون 45 شتلة زيتون من أراضي بمنطقة باطن المعصي جنوب بلدة الخضر جنوب المحافظة، تعود للمواطن عيسى أحمد صلاح.

وفي محافظة طولكرم، دمر مستوطنون 4 غرف زراعية وأشتالا في قرية شوفة، جنوب شرق المحافظة.

وقال المزارع تحسين حامد لـ"وفا"، إنه تفاجأ صباح اليوم بعد وصوله لأرضه المحاذية لمستوطنة "أفني حيفتس" المقامة على أراضي القرية، بقيام مستوطنين بتدمير 4 غرف زراعية مبنية من الحجر القديم والصفيح والخشب، وتخريب محتوياتها من معدات زراعية، ومزرعة صغيرة للدواجن، إضافة إلى تلويث بئر المياه بسكب مواد قذرة داخله، وتكسير أشتال تين وعنب وزيتون في محيط الغرف.

لا تتوفر نتائج حالياً