إطلاق جائزة العودة للدراسات والبحوث "النكبة تستمر" للعام 2023

الأحد 09 أبريل 2023 04:34 م بتوقيت القدس المحتلة

WhatsApp Image 2023-04-09 at 5.39.36 PM (1)
WhatsApp Image 2023-04-09 at 5.39.37 PM
WhatsApp Image 2023-04-09 at 5.39.36 PM
WhatsApp Image 2023-04-09 at 5.39.35 PM (1)
WhatsApp Image 2023-04-09 at 5.39.35 PM

المؤتمر الصحفي

فضائية فلسطين

بيان المؤتمر

رام الله: 10/4/2023: أطلقت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية والحملة الاكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال الاسرئايلي والابرتهايد جائزة العودة للدراسات والبحوث للعام 2023  تحت اسم " النكبة تستمر". وهي جائزة متخصصة في الدراسات والبحوث التي تتناول قضية النكبة واللاجئين في الإنتاج المعرفي الوطني والإقليمي والدولي، إضافة الى التركيز على .حقوق اللاجئين الفلسطينين في العودة والتعويض في خطاب دولة فلسطين الاممي، ومقارنة  التهجير القسري للشعب الفلسطيني بين الحاضر والنكبة.

وتهدف الجائزة الى المساهمة البحثية في تحويل ذكرى النكبة الى برنامج سياسي دولي يطالب بإسناد خطاب دولة فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة 77 وفقا لمبادئ العدالة والانصاف.

وتضم الجائزة ثلاثة حقول رئيسية هي الدراسات والبحوث، وتقادير الموقف، وأوراق الحقائق. يمنح من خلالها الفائزون الأول والثاني في كل حقل مكافئة مالية تقديرية وشهادة تكريم.

وفي كلمته الافتتاحية في المؤتمر الصحفي، أشار السيد أنور حمام وكيل دائرة شؤون اللاجئين الى أن  نكبة الشعب العربي الفلسطيني ومقدماتها وتفاعلاتها وارهاصاتها ونتائجها واستمرارها في الزمن تشكل أحد اهم واكبر الظواهر التاريخية المأساوية  التي عاشها العالم منذ 75 عاماً، وبرغم الظلم الذي وقع على اللاجئين الفلسطينيين على مر هذه العقود الا أنه تم الحفاظ على الوجود العربي الفلسطيني وعلى حلم العودة للبيت والأرض ووسائل الإنتاج واستعادة الممتلكات. وتابع حمام أنه سيجري لأول مرة إقامة حدث رفيع المستوى داخل أروقة الأمم المتحدة لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية الكبرى، وكذلك صدور مرسوم رئاسي بتشكيل لجنة لاحياء ذكرى النكبة، وما تبعه من اجتماعات مكثفة قادها الدكتور احمد أبو هولي رئيس الدائرة من اجل الاستعداد لاحياء ذكرى النكبة 75.

واكد حمام على ان إقامة الحدث داخل أروقة الأمم المتحدة والقاء خطاب من قبل السيد الرئيس يمثل اعترافا امميا باستمرار قضية اللاجئين، وان النكبة مستمر في الزمان والمكان، ولا زالت تداعياتها ونتائجها الكارثية مستمرة على الأرض والانسان والتنمية والحياة في فلسطين والدول المضيفة.

من جانبه، أشار الدكتور رمزي عودة الأمين العام للحملة الاكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال والابرتهايد الى أهمية التعاون بين دائرة شؤون اللاجئين والحملة الاكاديمية في انتاج المعرفة المقاومة للاحتلال والمعززة للثوابت الفلسطينية وعلى رأسها حق العودة للاجئين الفلسطينيين. وأوضح عودة أن هذه الجائزة البحثية تأتي في سياق توجيهات السيد الرئيس أبو مازن رئيس دولة فلسطين لاحياء ذكرى النكبة على كافة الصعد والحقول  من أجل التمسك بحق العودة للاجئيين الفلسطينيين ومناصرة هذا الحق دوليا.

قيمة الجائزة في حقل الدراسات والبحوث:

الجائزة الأولى   700 دولار

الجائزة الثانية 500 دولار

قيمة الجائزة في حقل تقدير الموقف:

الجائزة الأولى   500 دولار

الجائزة الثانية 250 دولار

قيمة الجائزة في حقل ورقة الحقائق:

الجائزة الأولى   500 دولار

الجائزة الثانية 250 دولار

الشروط العامة للمسابقة:

- المشاركة مفتوحة للباحثين والباحثات الفلسطينيين داخل فلسطين التاريخية وخارجها (الشتات)، ومن غير الفلسطينيين كذلك، ومن كافة الأعمار.

تشجع المسابقة الاعمال المقدمة بعدة لغات أجنبية.
- الأعمال التي سيجري المشاركة بها يجب أن تكون مميزة ولم يتم نشرها مسبقا. ولم تشارك بمسابقات أخرى سابقاً.
- المشاركات يجب أن تتضمن تركيزاً على قضايا اللاجئين وخاصة حقهم بالعودة.
- أي أعمال تحمل إساءات أو رموزاً عنصرية لن يتم النظر اليها.
- لكل متقدم الحق بالمشاركة بعمل واحد فقط.
-  طباعة ونشر الاعمال الفائزة ستكون مسؤولية دائرة شؤون اللاجئين.
- تخضع كافة الدراسات والأوراق المقدمة الى  لجنة تحكيم خاصة مكونة من أعضاء مهنيين ومتخصصين في المجال.

- يرسل مع البحث سيرة ذاتية، مرفق فيها عنوان المُتقدم ورقم هاتفه وإيميله الشخصي.

-  ترسل الأبحاث الى رئيس اللجنة العلمية الدكتور رمزي عودة على الاميل التالي:

Ramzi_odah@yahoo.com

الشروط الفنية والعلمية:

  1. أن ترتبط الدراسة/ تقدير الموقف/ ورقة الحقائق المقدمة بأهداف الجائزة ومواضيعها المتعلقة بالنكبة في كافة الحقول الإنسانية.
  2. أن لا تتجاوز عدد الكلمات للبحث 5000 كلمة للدراسة: 3500 لتقدير الموقف/ 1500 كلمة  لورقة الحقائق بما فيها قائمة المراجع.
  3. أن لا تكون الورقة البحثية مقدمة الى أي مسابقة أخرى.
  4. أن تتبع الورقة البحثية المنهج العلمي والضوابط المنهجية.
  5. الحداثة والأصالة في الورقة البحثية
  6. أن يكون نظام التوثيق APA

لا تتوفر نتائج حالياً