خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان وإصابات واعتقالات واستيلاء واقتحام للأقصى

الثلاثاء 25 أبريل 2023 12:14 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان وإصابات واعتقالات واستيلاء واقتحام للأقصى
دائرة شؤون اللاجئين -25/4/2023-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته.

وفي هذا السياق، استشهد شابان في أريحا والقدس، وأصيب آخرون في أريحا وسلفيت ورام الله، واعتقلت قوات الاحتلال 22 مواطناً من الضفة، واستولت على جرافة شرق قلقيلية، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى.

شهيدان في أريحا والقدس وإصابات في أريحا وسلفيت ورام الله

استشهد الشاب سليمان عايش حسين عويض (20 عاما) متأثرا بإصابته بالرصاص الحي، وأصيب 3 آخرون، واعتقل أحدهم، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم عقبة جبر بمدينة أريحا.

وفي السياق، أصيب المواطن سليمان خلف عواجنة من مدينة أريحا، بجروح ورضوض جراء دعسه من قبل آلية عسكرية إسرائيلية في شارع الهلال من المدينة، نقل على إثرها إلى المستشفى، ووصفت حالته بالمتوسطة.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مخيم عقبة جبر وانتشرت في أزقته واعتلت أسطح بعض المنازل، كما اقتحمت مدينة أريحا وانتشرت في عدة أحياء منها، وسط اندلاع مواجهات عنيفة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز، تجاه المواطنين.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق جميع مداخل مدينة أريحا الرئيسية والأخرى الفرعية، لليوم الثالث على التوالي، وتلاحق مركبات المواطنين.

وفي محافظة القدس، استشهد الشاب حاتم أسعد أبو نجمة (39 عاما) برصاص مستوطن في مدينة القدس المحتلة، وهو من بيت صفافا جنوب المحافظة، وأب لخمسة أبناء.

وأُعدم الشهيد أبو نجمة برصاص أحد المستوطنين بزعم تنفيذه عملية دعس أسفرت عن إصابة 8 بجراح متفاوتة الخطورة، فيما تحدثت تقارير إسرائيلية عن أن الشهيد كان يعاني من أمراض نفسية ويتلقى العلاج داخل إسرائيل.

وفي محافظة سلفيت، أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إحداها بالرأس، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، أثناء اقتحامها بلدة قراوة بني حسان غرب المحافظة، ومحاولة مصادرة سيارة "نضح".

وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال عقب اقتحامها بلدة دير أبو مشعل شمال غرب المحافظة، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين.

وذكرت مصادر محلية، أن أكثر من 12 آلية عسكرية إسرائيلية اقتحمت البلدة، وأجرت تحقيقا ميدانيا مع عدد من المواطنين.

اعتقال 22 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من محافظة نابلس عقب مداهمة منازلهم وتفتيشها، وهم: إيهاب أبو ضهير من حي المعاجين، ويزن أصلان في منطقة شارع 15، ومحمد عمار شرايعة، ويوسف الأشقر من مخيمي عسكر القديم والجديد، وحمدان حمايل، وعبد الله خضير من بلدة بيتا جنوب نابلس.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المحامي فهد العجلوني، بعد أن داهمت منزل والده نقيب المحامين، واستولت على مبلغ 280 ألف شيقل وعلى مركبته الخاصة، علما أن شقيقه أسامة معتقل منذ شهر تقريبا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أدهم الأطرش، من المدينة عقب تفتيش منزله، كما عاثت خرابا واسعا بعدة منازل في المدينة، عرف من أصحابها إدريس عوض غيث.

وداهمت قوات الاحتلال خربة شعب البطم بمسافر يطا قرب مستوطنه "أفيجال" المقامة على أراضي المواطنين، وفتشت عدة منازل تعود لعائلة الجبارين، واعتقلت كلا من: خليل اسحق محمود الجبارين (32 عاما)، واسماعيل اسحق محمود الجبارين (29 عاما)، ونقلتهما الى جهة غير معلومة.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة صوريف شمال غرب الخليل، واعتقلت الطالب الجامعي أحمد ثابت أبو خضير عقب تفتيش منزله، والعبث بمحتوياته.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، وهم: الأسيران المحرران ياسر محمد علي عمارنة، وعبد الله أحمد حرز الله، وسعيد مأمون عبادي من بلدة يعبد، وعدي ستيتي من كفر قود بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

وفي السياق ذاته، كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري، شمال شرق جنين.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال زوجة الشهيد حاتم أسعد أبو نجمة (39 عاما) من بيت صفافا جنوب المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين صهيب الرموني، وعماد الرموني، من بلدة صور باهر في القدس المحتلة.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: الجريح ابراهيم علي عثمان حبش، والشقيقين حسام وحسين أيمن حسين فرح، خلال اقتحامها مخيم عقبة جبر.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أمين ياسين عبد الفتاح بشارات (22 عاما) من بلدة طمون جنوب المحافظة، أثناء مروره عبر بوابة البقيعة الحديدية.

الاحتلال يستولي على جرافة شرق قلقيلية

استولت قوات الاحتلال على جرافة أثناء عملها في استصلاح أراض زراعية على طريق "جيوس- النبي الياس" شرق قلقيلية.

وقالت مراسلتنا إن قوات الاحتلال استولت على جرافة تعود للمواطن عبد شاهر سليم، بحجة قيامها بالعمل في منطقة مصنفة "ج" لا يُسمح العمل بها.

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وقطع أذان العشاء فيه

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسا تلمودية عند أبوابه وفي الساحات، فيما انتشرت شرطة الاحتلال داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في بطاقات المواطنين الشخصية، وضيقت على الوافدين إليه.

كما اعتدت شرطة الاحتلال على مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، وقطعوا أسلاك الكهرباء عنه للمرة الثانية على التوالي، ومنعوا حراس الأقصى من الدخول إليه.

وفي وقت لاحق، قطعت قوات الاحتلال أذان العشاء بالمسجد الأقصى المبارك، ومنعت مؤذن المسجد من إكمال النداء للصلاة، بحجة احتفالات المستوطنين في ساحة البراق (الحائط الغربي للأقصى).

لا تتوفر نتائج حالياً