خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وهدم منازل

الخميس 04 مايو 2023 12:42 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وهدم منازل
دائرة شؤون اللاجئين -4/5/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مواطن بقصف على قطاع غزة وأصيب آخرون، فيما اندلعت مواجهات استنكارا لاستشهاد خضر عدنان بعد إضرابه عن الطعام في سجون الاحتلال، وهدم الاحتلال منازل في القدس وسلفيت وقلقيلية وأخطر بهدم أخرى في أريحا.
 
 
 
شهيد بقصف لغزة وإصابات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة
 
استشهد المواطن هاشل مبارك سلمان مبارك (58 عاما)، متأثرا بجروح أصيب بها بشظايا قصف صاروخي استهدف موقعاً شمال مخيم الشاطئ شمال غرب مدينة غزة.
 
وكان خمسة مواطنين آخرين أصيبوا بجروح متفاوتة بشظايا صواريخ الاحتلال سقطت على منزلهم شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.
 
كما سجلت إصابات بمواجهات مع الاحتلال في عدد من محافظات الضفة.
 
في أريحا والاغوار أصيب مواطنان بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم عين السلطان، تخللها إطلاق كثيف للرصاص الحي، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع.
 
وفي محافظة بيت لحم أصيب شاب بجروح وصفت بالخطيرة برصاص الاحتلال، خلال تواجده في منطقة "عقبة حسنة" على مدخل بيت لحم الغربي، وأفادت وزارة الصحة، بأن إصابة خطيرة برصاص الاحتلال الحي في الحوض، وشظايا في الصدر والبطن، وصلت إلى مستشفى الجمعية العربية في بيت جالا، وتم إدخاله إلى غرف العمليات.
 
وبمحافظة القدس، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة أبو ديس، شرق مدينة القدس، أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين.
 
 
 
الاحتلال يهدم منزلين لأسير وشهيد ويهدم بناية شمال القدس ويخطر بهدم 15 منزلا في أريحا
 
فجرت قوات الاحتلال، منزل عائلة الشهيد محمد صوف من قرية حارس، غرب سلفيت.
 
وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت القرية في ساعات متأخرة من الليلة الماضية بنحو 50 آلية عسكرية، واعتدت على ذوي الشهيد صوف، الذي ارتقى برصاص الاحتلال الاسرائيلي في 15 نوفمبر/ تشرين ثاني المنصرم، شمال غرب سلفيت.
 
وذكر رئيس مجلس قروي حارس عمر سمارة لـ "وفا"، أن المنزل المستهدف مكون من ثلاثة طوابق تبلغ مساحة كل واحد منها 100 متر مربع، وهو قيد الإنشاء.
 
كما هدمت قوات الاحتلال منزل عائلة الأسير يونس جلال هيلان (19 عاما)، في بلدة حجة شرق قلقيلية، وذكرت مصادر محلية لـ "وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة فجرا وهدمت منزل عائلة الأسير يونس المكون من طابقين بمساحة 250 مترا مربعا.
 
وهدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، بناية سكنية مكونة من ستة طوابق في منطقة ضاحية السلام في عناتا شمال شرق القدس.
 
وكانت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت منطقة الضاحية، وحاصرت البناية وشرعت بهدمها دون أي مخالفات أو تحذيرات مسبقة.
 
وتتكون البناية من ستة طوابق وفي كل طابق 3 شقق تقدر مساحة الشقة الواحدة بـ150 مترا مربعا، والطابق الأول منها مأهول بالسكان والباقي قيد الانشاء.
 
وأخطرت سلطات الاحتلال بوقف البناء في 15 منزلا في قرية الجفتلك شمال محافظة أريحا والأغوار، بعد أن اقتحمت خلة الفولة في الجفتلك ووزعت 15 إخطارا بوقف البناء لمنازل مكونة من الأسمنت، منها قيد الإنشاء، وأخرى قديمة مبنية منذ منذ عام 1960 والعام 1975، وأضاف أن قوات الاحتلال أبلغتهم بمراجعتها ووقف البناء، بحجة عدم الترخيص.
 
 
 
الاحتلال يعتقل 21 مواطنا من الضفة غالبيتهم من الخليل
 
اعتقلت قوات الاحتلال 21 مواطنا من الضفة، غالبيتهم من الخليل، ففيها اعتقلت قوات الاحتلال النائب السابق عزام سلهب التميمي (67 عاما)، وابناءه مالك (25 عاما)، وعبد الله (21 عاما)، وحمزة (20 عاما)، من المدينة، ومجاهد خالد الهور، وغسان محمد سكافي غنيمات، وحمد فؤاد القدسي، وقاسم علي القاضي، من بلدة صوريف، وحسن وكامل وعبد الله البسايطة من يطا، كما احتجزت عددا من المتضامنين الاجانب الذين يرافقون رعاة الاغنام تضامنا معهم ضد اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال في يطا.
 
أما في محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: يمان بعيرات، وآدم حمايل من بلدة كفر مالك، وعبد الكريم أبو عليا، وماجد النعسان من بلدة المغير شرق رام الله، والأسير المحرر مصطفى القاضي من مدينة البيرة.
 
ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال المحرر أرقم رياض خالد هرشة (28 عاماً) من بلدة قفين، والمحرر عماد أحمد أبو عصبة (36 عاماً) من بلدة علار، شمال المحافظة.
 
ومن بلدة بدّو، شمال غرب القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عمر محمد منصور.
 
من محافظة أريحا، اعتقلت الشاب صدام فخر عوضات العمر (22 عاما) وهو شقيق الأسيرين سائد وحسن، حيث تم اعتقاله عند حاجز المعرجات بعد توقيفه والتدقيق في بطاقته الشخصية، كما اعتقلت خالد قاسم من مخيم عقبة جبر على حاجز عسكري جنوب المدينة.
 
 
 
مستوطنون يقتحمون الأقصى وآخرون يقتلعون 750 شتلة زيتون من أراضي برقة
 
اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، بأن المستوطنين اقتحموا "الأقصى" من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحاته، وقرب أبوابه.
 
وأقدم مستوطنون على اقتلاع نحو 750 شتلة زيتون وسرقتها من أراضي برقة، غرب نابلس، وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين دمروا سياجا يحيط بأرض المواطن عبد الناصر محمد سعيد حجي في بلدة برقة على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، واقتلعوا 750 شتلة زيتون وسرقوها.

لا تتوفر نتائج حالياً