خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: 15 شهيدا وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

الأربعاء 10 مايو 2023 12:27 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: 15 شهيدا وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -10/5/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد 15 مواطنا وأصيب آخرون في عدوان جديد على قطاع غزة، إلى جانب عدة إصابات في الضفة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 16 مواطنا من الضفة، فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم واقتحاماتهم للمسجد الأقصى.

15 شهيدا في غزة

استشهد 13 مواطنا، بينهم 4 أطفال، و4 نساء، وأصيب 20 على الأقل، في سلسلة غارات شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على مناطق مختلفة من قطاع غزة فجر اليوم.

واستهدفت طائرات حربية إسرائيلية وأخرى دون طيار عددا من المباني والشقق السكنية في مدن غزة ورفح وخان يونس، وسط القطاع وشماله.

والشهداء هم: جهاد غنام (62 عاماً) وزوجته وفاء شديد غنام، وخليل البهتيني (44 عاماً) والطفلة هاجر البهتيني، وليلي مجدي مصطفي البهتيني، والأسير المحرر المبعد طارق عز الدين، وهو من بلدة عرابة جنوب جنين وطفلاه علي، وميار، وجمال صابر محمد خصوان، ونجله يوسف، وميرفت صالح محمد خصوان، ودانية علاء عطا عدس، فيما قدرت الإصابات بنحو 20 اصابة، 3 أطفال و7 سيدات، بينها حالات حرجة.

ووصلت جثامين بعض الشهداء متفحمة إلى مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، ومستشفى أبو يوسف النجار في رفح.

وفي وقت لاحق من مساء اليوم، استشهد المواطنان سائد جواد فروانة، ووائل محمد الأغا، في غارة إسرائيلية استهدفت مركبة بمدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، كما أصيب مواطنان في قصف طائرة إسرائيلية دون طيار مركبة شرق بلدة القرارة شمال مدينة خان يونس.

وفي محافظة نابلس، أصيب 13 مواطنا برصاص قوات الاحتلال، والعشرات بالاختناق، عقب اقتحام قوات الاحتلال حارة القريون بالبلدة القديمة بمدينة نابلس، ومحاصرة أحد المنازل، والتي أسفرت عن اعتقال مواطنين.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، بأن 12 مواطنا أصيبوا بالرصاص الحي بينهم طفل (14 عاما) بمنطقة الصدر، وآخر بالرصاص المغلف بالمطاط، وجرى نقلهم إلى مستشفيات المدينة، فيما أصيب 75 آخرون بالاختناق، خلال الاقتحام.

كما تم إخلاء مدرستي الخالدية، وجمال عبد الناصر، في محيط البلدة القديمة في نابلس، بسبب قنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقتها قوات الاحتلال بغزارة.

وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق إثر استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، فيما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على عضو مجلس بلدية الخليل، وأصابتها برضوض وكدمات.

وفي وقت لاحق، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل مخيم العروب شمال الخليل، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في قرية حوسان غرب المحافظة، تركزت في منطقة "المطينة"، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

اعتقال 16 مواطنا من الضفة

واعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين بينهم 7 أشقاء، من محافظة الخليل، هم: محمد أمين الزغير، ورائد نبيل عبد الكريم الشعراوي من مدينة الخليل، والأشقاء: رائد ومحمد وسالم وياسر ويحيى ومحيي وزكريا إسماعيل أبو فنار من بلدة يطا جنوبا.

وفي السياق، أصدرت محكمة الاحتلال في "عوفر"، حكماً بحق الأسير فادي الخضور (38 عاماً) من بلدة بني نعيم في الخليل، بالسجن لمدة 9 سنوات، وغرامة مالية بقيمة 20 ألف شيقل، وهو مُعتقل منذ شهر أيار/مايو 2021، وتعرض عقب اعتقاله لتحقيقٍ قاسٍ وطويل، وهو يقبع اليوم في سجن "ريمون".

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عبد الرحمن عبد الباسط أبو عليا، وعبود نايف أبو عليا، من قرية المغير شمال شرق رام الله.

واحتجزت 7 شبان لعدة ساعات قبل أن تفرج عنهم لاحقا، بعد مداهمة منازلهم، وهم: عبيدة جلال النعسان، محمد عاطف أبو عليا، وسيم احمد النعسان، محمد خالد النعسان، أديب حمد الله النعسان، محمد أحمد أبو عليا، وأحمد عبد الفتاح أبو نعيم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مصطفى عمر صالح من قرية عارورة شمال رام الله، خلاله مروره عبر حاجز عطارة العسكري شمال المدينة.

وفي محافظة نابلس، حاصرت قوات الاحتلال منزلا في حارة القريون بالبلدة القديمة في نابلس، واعتقلت الشاب حمزة منصور الحلسة، كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن شادي عطا الله، بعد أن داهمت منزله وفتشته في حارة المخفية.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الله منذر البزور (21 عاماً) من قرية رابا شرق المحافظة، أثناء مروره عن حاجز حوارة العسكري.

وفي السياق، سلّمت قوات الاحتلال المواطن عمر جرادات من قرية زبوبا بلاغاً لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم، عقب اقتحامها القرية ومداهمة منزله وتفتيشه.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن ناصر يونس صبيحات في قرية رمانة، وفتشته، وكثفت تلك القوات من تواجدها العسكري غرب جنين، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر من مخيم جنين، أثناء مروره عبر الحاجز العسكري المقام قرب قرية صرة، غرب نابلس .

الاحتلال يخطر بهدم منزل ووقف البناء في مدرسة ومنزل جنوب الخليل

وأخطرت قوات الاحتلال بهدم منزل ووقف العمل في بناء مدرسة ومنزل آخر في قرية ماعين، شرق يطا جنوب الخليل.

وأوضح منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، أن قوات الاحتلال داهمت قرية ماعين شرق يطا التابعة لبلدية الكرمل، وأخطرت بهدم منزل المواطن رائد بدوي مخامرة، المخطر مسبقا بالهدم، والذي يؤوي أسرة مكونة من تسعة أفراد، ومساحته 150 مترا مربعا.

كما أخطرت بوقف العمل في مدرسة ماعين الثانوية للبنات، وأخطرت المواطن محمد روضي الجبارين بوقف العمل في منزله الذي تبلغ مساحته 150 مترا مربعا، في القرية ذاتها.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وينصبون خياما على أراضي بيت لحم

واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد وضيقت عليهم.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، وذلك لتأمين مسيرة للمستوطنين المحتفلين بما يسمى "عيد الشعلة".

واقتحم عشرات المستوطنين حي الشيخ جراح بحماية قوات الاحتلال التي أغلقت الحي، ومنعت المواطنين الفلسطينيين من الدخول إليه أو الخروج منه، وذلك لتأمين "احتفال المستوطنين بعيد الشعلة".

و"عيد الشعلة" هو عيد يدعو لتوسيع الاستيطان في القدس المحتلة بشكل عام، وفي حي الشيخ جراح بشكل خاص.

وأبعدت قوات الاحتلال الشاب المقدسي مصعب العباسي (20 عاما) عن المسجد الأقصى المبارك لمدة 3 أشهر، وهو من حي رأس العامود ببلدة سلوان.

كما أبعدت الشاب المقدسي علي سفيان عبيد عن المسجد الأقصى المبارك لمدة 6 أشهر.

وفي محافظة بيت لحم، نصب مستوطنون خياما على أراضٍ شاسعة في في منطقة "الخور"  بقرية الجبعة جنوب غرب المحافظة.

لا تتوفر نتائج حالياً