خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وهدمٌ وإخطارات واقتلاع للأشجار واعتداءات للمستوطنين

الثلاثاء 16 مايو 2023 12:56 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وهدمٌ وإخطارات واقتلاع للأشجار واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -16/3/2023-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مواطن وأصيب آخرون في نابلس، إلى جانب عدة إصابات في الخليل ورام الله.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطنا من الضفة الغربية، ونفذت سلسلة من عمليات الهدم واقتلاع الأشجار والاستيلاء والإخطارات بالهدم والاستيلاء، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة.

شهيد وإصابات في نابلس والخليل ورام الله

استشهد الشاب صالح محمد صالح صبرة (22 عاما) بعد إصابته برصاص الاحتلال الحي في الصدر، إلى جانب إصابة آخر بالرصاص الحي في الأطراف العلوية وامرأة بشظايا زجاج داخل منزلها في الوجه اليد، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم عسكر، شرق نابلس.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت مدنية نابلس من عدة محاور، واندلعت مواجهات عنيفة في مخيم عسكر القديم وحي المساكن الشعبية في المدينة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد عبد الفتاح خروشة، وأخذت قياساته تمهيدا لهدمه.

وفي محافظة الخليل، أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال المحافظة، أطلقت خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام.

كما أصيب 6 مواطنين بجروح طفيفة، واعتُقل أحدهم، عقب مطاردة شرطة الاحتلال مركبتهم في قرية الكرمل شرق يطا جنوب الخليل.

وذكر الناشط ضد الاستيطان أسامة مخامرة، أن شرطة الاحتلال طاردت مركبة وصدمتها في قرية الكرمل، ما تسبب باصطدامها بمركبة أخرى، وإصابة من بداخلهما بجروح طفيفة، واعتقال سائقها محمد أبو صبحة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين المشاركين في المسيرة التي خرجت لإحياء ذكرى النكبة في قرية النبي صالح شمال غرب المحافظة.

اعتقال 15 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سامي رائد جرادات (18 عاما) من بلدة سعير شمال شرق الخليل، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من بلدة بيت كاحل شمال غرب الخليل، وهم: فضل أمير العصافرة (19 عاما)، وقسم هيثم العصافرة (23 عاما)، ومعتز نبيل العصافرة (26 عاما)، وفتحي جهاد العصافرة (28 عاما)، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

كما فتشت قوات الاحتلال منزل المواطن رائد محمود العصافرة في البلدة، وعبثت بمحتوياته.

كما اعتقلت شرطة الاحتلال المواطن محمد أبو صبحة عقب إصابته و5 وآخرين بجروح طفيفة، جراء مطاردة شرطة الاحتلال مركبتهم في قرية الكرمل شرق يطا جنوب الخليل.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر مهراج إبراهيم شحادة (47 عاما)، بعد مداهمة منزله وتخريب محتوياته في مخيم طولكرم.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم في ساعات الصباح الأولى، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية والقنابل الصوتية، وداهمت عددا من منازل المواطنين، ونشرت قناصتها على أسطحها.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عصام يوسف زنديق (19 عاما) من مخيم نور شمس شرق المحافظة، بعد استدعائه لمراجعة مخابراتها على حاجز الطيبة العسكري المقام على أراضي المواطنين جنوب غرب طولكرم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب صلاح الدين عمار بدو (18 عاما)، بعد مداهمة منزل ذويه في حي النعالوة في ضاحية شويكة، شمال طولكرم.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين إبراهيم النتشة، وخطاب الشرباتي من البلدة القديمة، وتم اقتيادهما إلى معتقل المسكوبية.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عصام وجيه أبو طعيمة من بلدة السيلة الحارثية، بعد اقتحام البلدة ومداهمة منزل ذويه.

كما اقتحمت قوات الاحتلال عددا من منازل المواطنين في البلدة وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وعُرف من أصحابها: شادي عمر العمري، ونجيب العمري، ومعاذ لطفي زيود، ورأفت أبو حماد، وأبو منير جرادات، وعبد شواهنة.

وفي وقت لاحق، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشاب موسى ناهد زيود من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، أثناء تواجده في مكان عمله بمدينة أم الفحم داخل أراضي عام 1948.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب طارق صالح، بعد أن داهمت منزله وفتشته في قرية عارورة شمال غرب المحافظة، وسط اندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال المدخلين الرئيسين لقرية المغير شرق رام الله، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما أجبرهم على سلوك طرق طويلة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب باسل مصطفى بشارات (23 عاما) من بلدة طمون جنوب المحافظة، أثناء مروره عبر حاجز عسكري في قرية دير شرف غرب مدينة نابلس.

الاحتلال ينفذ سلسلة من عمليات الهدم والاستيلاء والإخطارات واقتلاع الأشجار في أنحاء متفرقة

اقتلعت قوات الاحتلال 50 شجرة زيتون في وادي الجوايا قرب قرية التوانة شرق يطا جنوب الخليل، تعود للمواطن غسان أبو طبيخ، وهدمت وحدة صحية واستولت على أنابيب مياه للمواطن ذاته.

وفي خلة الضبع ببلدة يطا، حطمت قوات الاحتلال 60 شجرة زيتون وحرجية تعود للمواطنين عبد الله دبابسة، وخليل جابر الدبابسة، كما هدمت بئر مياه، وحطمت ما يقارب 90 شجرة زيتون قرب قرية المفقرة جنوب الخليل، تعود للمواطن أحمد محمد الحمامدة.

كما هدمت قوات الاحتلال بآلياتها الثقيلة سلاسل حجرية، وجرفت دونمين مزروعين بالبندورة في خلة العيدة قرب جبل جوهر في الجزء الجنوبي من مدينة الخليل، تعود ملكيتهما للمزارع طالب فريد جابر.

وفي محافظة قلقيلية، استولت سلطات الاحتلال على 14 دونما من أراضي المحافظة في بلدات: جيت، وفرعتا، وتل، مزروعة بأشجار زيتون، تعود لـ10 عائلات.

وفي محافظة جنين، أخطرت سلطات الاحتلال المواطن صالح محمود أبو فرحة من قرية الجلمة شمال شرق المحافظة، بالاستيلاء على 600 متر من أرضه.

وقال أبو فرحة إن سلطات الاحتلال أبلغته بالاستيلاء على أرضه التي يملك فيها أوراقا رسمية مسجلة في "الطابو"، لصالح إقامة مقطع جديد من جدار الضم والتوسع العنصري، مشيرا إلى أنه طالبه بعدم وضع مركبات على بعد 10 أمتار لأن الأرض أصبحت "منطقة عسكرية".

كما أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأثنين، مجلس قروي الجلمة وعربونة، بالاستيلاء على 144 دونما من أراضي القريتين لأغراض أمنية .

وقال رئيس مجلس قروي الجلمة أمجد أبو فرحة لـ"وفا"، إن المجلس تسلم إخطاراً عسكرياً إسرائيلياً يتضمن قراراً بوضع اليد على 144 دونماً من أراضي قريتي الجلمة وعربونة، المحاذيتان للحاجز العسكري المقام على أراضي القرية من الجهة الغربية الشمالية لأغراض أمنية، حتى نهاية 31-12-2027، مشيرا الى أن الأراضي مملوكة لأهالي القريتين.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحاته.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، وتم التدقيق في البطاقات الشخصية والتضييق على الوافدين إلى المسجد.

وفي محافظة رام الله والبيرة، حطم مستوطنون نصب الشهيد زياد أبو عين، في قرية ترمسعيا شمال المحافظة، وذلك للمرة الثانية، وعددا من أشجار الزيتون، إلى جانب تحطيمهم لـ 8 أشجار زيتون معمرة من أراضي القرية.

وفي محافظة بيت لحم، أحرق مستوطنون محصولي القمح والشعير في منطقة "واد عبيان" شرق قرية كيسان شرق المحافظة، تعود للشقيقين علي ومحمد يوسف عبيات.

لا تتوفر نتائج حالياً