خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وحواجز عسكرية واعتداء جديد للمستوطنين

الأحد 28 مايو 2023 09:34 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وحواجز عسكرية واعتداء جديد للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -28/5/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب شاب بالرصاص وعدد من المواطنين بالاختناق في محافظتي الخليل وجنين، واعتقل الاحتلال 4 مواطنين، فيما واصل الاحتلال حصاره لقرية المغير شرق رام الله لليوم الخامس عشر على التوالي، ووضع مستوطنون بيتا متنقلا "كرفانا"، وأقاموا حظيرة أبقار في "سهل أم القبا" بالأغوار الشمالية.

إصابة شاب بالرصاص والاعتداء على آخر في الخليل

أصيب شاب بالرصاص وعشرات المواطنين بالاختناق، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر شمال الخليل.
وقال الناشط الإعلامي في البلدة محمد عوض لــ"وفا"، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط بشكل متعمد ومن مسافة قريبة، صوب شاب (19 عاما) كان يعمل أمام بقالة والده، ما أدى إلى إصابته برصاصة في قدمه اليسرى، ونقل إلى العيادة الطبية في البلدة.

وأشار إلى أن مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال منطقة "عصيدة" في البلدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم ومحالهم التجارية، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز، عولجوا ميدانيا، وتحطيم واجهة زجاجية لمحل تجاري ما تسبب بخسائر مادية.

كما أغلقت قوات الاحتلال مدخل البلدة بالبوابة الحديدية لمدة ساعتين تقريبا، ومنعوا المواطنين من الدخول والخروج منها.

وفي سياق متصل، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالضرب على شاب على مدخل بلدة سعير، شمال شرق الخليل. وذكر مراسلنا أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على الشاب عمر حمدان جرادات، لإرتدائه ملابس تحمل صورة بندقية، ما تسبب بإصابته برضوض وكدمات.

وفي محافظة جنين، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية فقوعة شرقا.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال القرية، وإطلاقها قنابل الغاز السام تجاه المنازل والمواطنين ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرى تعنك وطورة ورمانة وبلدة عرابة في المحافظة، ونصبت حواجز عسكرية، وشرعت بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها، ما أدى إلى إعاقة مرورهم.

وكثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري على شارع جنين-حيفا وفي محيط قرى الخط الغربي، ومحيط بلدة يعبد.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قريتي النبي صالح وعابود شمالا. وأفاد شهود عيان، بأن مواجهات اندلعت في منطقة الجبل بالنبي صالح، اطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام باتجاه المواطنين ومنازلهم، وأغلقوا البوابة المؤدية إلى القرية.

في السياق ذاته، اندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال على مدخل قرية عابود المجاورة، ولم يبلغ عن إصابات.

الاحتلال يعتقل 4 شبان من بلدة جبع جنوب جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة شبان من بلدة جبع جنوب جنين، على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس وهم: محمود محمد كامل فشافشة، ومحمد خالد أحمد بلشة، وقيس محمد جميل زيدان، ومحمود نايف محمود خليلية، وذلك أثناء توجههم إلى مدينة أريحا.

الاحتلال يوقف العمل بشارع في مسافر يطا ويحتجز العمال والآليات

أوقفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، العمل في تأهيل شارع الكرمل التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل، واحتجزت العمال وآليات العمل.

وأوضح منسق الجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن قوات الاحتلال أوقفت العمل في شارع يخدم سكان الكرمل والتوانة بالمسافر وبلدة يطا، كما احتجزت العمال والآليات.

الاحتلال يواصل حصاره لقرية المغير لليوم الخامس عشر على التوالي

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله، لليوم الخامس عشر على التوالي. وقالت مصادر محلية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال تواصل إغلاق المدخلين الرئيسيين للقرية، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق ترابية وعرة للوصول إلى أماكن عملهم.

ونصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزا عسكريا قرب قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

وقال مراسلنا، إن قوات الاحتلال المتمركزة قرب مستوطنة "حلميش" الجاثمة على أراضي النبي صالح، أوقفت عددا من المركبات، وفتشتها ودققت في هويات راكبيها، ما أعاق حركة المواطنين.

مستوطنون يضعون "كرفانا" ويقيمون حظيرة أبقار في الأغوار الشمالية

 وضع مستوطنون بيتا متنقلا "كرفانا"، وأقاموا حظيرة أبقار في "سهل أم القبا" بالأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن مستوطنين وضعوا الكرفان، وأقاموا حظيرة أبقار، وأوصلوا إليه خط مياه بطول 5 كيلومترات، وسط تخوفات من إقامة بؤرة استيطانية جديدة في الأغوار.

لا تتوفر نتائج حالياً