خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات واستيلاء واعتداءات للمستوطنين

الثلاثاء 06 يونيو 2023 08:59 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات واستيلاء واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -6/6/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد طفل من رام الله متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال.

كما أصابت قوات الاحتلال عدة مواطنين خلال سلسلة من الاقتحامات في مختلف المحافظات، واعتقلت 25 مواطناً من الضفة، واستولت على 42 دونماً في سلفيت وعلى جرافة في نابلس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة.

استشهاد طفل من رام الله متأثرا بإصابته وإصابات في عدة محافظات

استُشهد الطفل محمد هيثم التميمي (عامان ونصف) من قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في الرأس الخميس الماضي، أثناء تواجده ووالده أمام منزلهما المجاور لحاجز عسكري مقام عند مدخل القرية، وأصيب والده برصاصة بالكتف في حينه.

واستشهد الطفل التميمي في مستشفى تل هشومير الإسرائيلي، حيث كان يتلقى العلاج جراء إصابته برصاصة أطلقها عليه جنود الاحتلال، أثناء وجوده مع والده في باحة منزل العائلة في قرية النبي صالح، وقد أصيب والده أيضا برصاصة في كتفه.

وصل جثمان الشهيد الطفل محمد هيثم التميمي، مساء اليوم، إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، وسيشيع جثمانه غداً في قريته بالنبي صالح.

وفي محافظة نابلس، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في حارة القنيطرة ببلدة بيت فوريك، شرق المحافظة.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال حاجزي زعترة وحوارة ودوار بلدة بيتا جنوب نابلس، في كلا الاتجاهين بشكل مفاجئ أمام حركة المواطنين.

وأجبرت قوات الاحتلال أصحاب المحلات والمصالح التجارية في حوارة على إغلاقها، ودفعت بتعزيزات إضافية من جنودها وآلياتها العسكرية إلى المنطقة، بزعم تعرض مستوطن للدعس وسط بلدة حوارة.

وفي محافظة طولكرم، أصيب شاب بقنبلة صوت بيده، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها بلدة دير الغصون شمالا.

كما أصيب فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وآخرون بحالات اختناق، عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة عنبتا شرق طولكرم، في الوقت الذي استولت فيه على مركبة لأحد المواطنين.

وفي محافظة قلقيلية، أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط الذي أطلقه جنود الاحتلال خلال توفيرهم الحماية للمستوطنين، خلال هجومهم على بلدة كفر ثلث جنوب المحافظة.

وفي محافظة جنين، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة بلدات وقرى، بمحافظة جنين.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدات: عرابة، وكفر راعي، وفحمة، ورمانة، وزبوبا، الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وفي السياق، أوقفت قوات الاحتلال مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقات راكبيها على حاجز عسكري طيار نصبته على مدخل بلدة فحمة، وعلى حاجز آخر عند مدخل بلدة كفر راعي.

كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري ونصبت حواجز في محيط قرى وبلدات جنوب المحافظة.

اعتقال 25 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطنا من قرية المغير شرق رام الله، وهم: فتحي عوض أبو نعيم (75 عاماً)، وعفيف صدقي أبو عليا (48 عاماً)، وحمد الله أديب النعسان (48 عاماً)، وفضل حمد الله النعسان (18 عاماً)، وأديب حمد الله النعسان (16 عاماً)، ومحمد ثائر أبو عليا (19 عاماً)، وبدر حسين أبو عليا (60 عاماً)، وحذيفة جبر أبو عليا (23 عاماً)، ومحمد عفيف أبو عليا (20 عاماً)، وأحمد عبد الله أبو عليا (21 عاماً)، وعوض عبد الفتاح أبو نعيم (22 عاماً)، ومحمد ياسر الحج محمد (20 عاماً)، وسيف هيثم أبو نعيم (16 عاماً)، ومجد نزار النعسان (18 عاماً)، وحمد الله جلال نسعان (19 عاماً).

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق المدخلين الرئيسين للقرية، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق ترابية وعرة للوصول إلى أماكن عملهم التي لا تستطيع عبورها سوى مركبات الدفع الرباعي.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال مؤيد السجدي بعد أن داهمت منزله وفتشته في مخيم عقبة جبر.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة أريحا واعتقلت الشقيقين محمد ومحمود طارق عبدو، من منزلهما في شارع قصر هشام، وداهمت عمارة سكنية في حي كتف الواد في المدينة، واعتقلت الشاب محمد سامر حنتش، واعتدت على سيدة مسنة بالضرب.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: صادق مازن القواسمة من المدينة، وأمير سمير اخليل من بلدة بيت أمر، وعدي ماجد الهوارين من الظاهرية، بعد دهم منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال مواطناً لم تعرف هويته، واستولت على جرافته أثناء عمله في خربة طانا التابعة لأراضي بلدة بيت فورك شرق المحافظة.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد صابر البدن (19 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال  الأسير المحرر فؤاد محمد فرحان (40 عاما)، بعد أن داهمت منزله، وفتشته في بلدة دير الغصون شمالا.

الاحتلال يستولي على 42 دونما في سلفيت

استولت سلطات الاحتلال على 42.651 دونم من أراضي قريتي سرطة وبروقين في محافظة سلفيت.

وأوضح مدير عام التوثيق والنشر في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أمير داود في اتصال هاتفي مع "وفا"، أن الأراضي المستهدفة بالاستيلاء تقع في الحوض (2) من الوجه الشرقي من أراضي سرطة، وحوض (2) من أراضي خربة كركش التابعة لقرية بروقين.

وبين أن سلطات الاحتلال استولت على الأرض تحت مسمى "استملاك للمصلحة العامة"، مؤكدا أن الهدف الحقيقي لذلك توسيع الشارع الاستيطاني المعروف بـ"شارع رقم 5"، والذي يخدم مستوطنة "بدوئيل" المقامة على أراضي المواطنين غرب سلفيت.

وفي محافظة نابلس، استولت قوات الاحتلال على جرافة من خربة طانا التابعة لأراضي بلدة بيت فورك شرق المحافظة، واعتقلت سائقها، أثناء عمله في المنطقة.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويواصلون اعتداءاتهم في أنحاء متفرقة

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحاته، وقرب أبوابه.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميا عدا السبت والجمعة على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني.

وفي محافظة قلقيلية، هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال، المنطقة الشرقية من بلدة كفر ثلث جنوب المحافظة، التي يطلق عليها منطقة خلة "العيون"، واعتدوا على المواطنين بالحجارة والعصي، ما أدى لإصابة عدد منهم بجروح ورضوض، كما أحرقوا مركبة تعود للمواطن أدهم عزت مراعبة، من البلدة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، هاجمت مجموعة من المستوطنين المواطنين، واعتدت عليهم في منطقة "عين سامية" قرب قرية كفر مالك شمال شرق المحافظة، دون أن يبلغ عن إصابات.

وقام المستوطنون بتكسير مجموعة من الأشجار في المنطقة، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى لإلحاق أضرار مادية بعدد منها، إلى جانب قيامهم بتخريب عدد من الغرف الزراعية المجاورة.

كما اعتدى المستوطنون على طواقم هيئة مقاومة الجدار والاستيطان خلال قيامهم بتوزيع طرود غذائية على المواطنين في منطقة "القبون"، المجاورة لعين سامية.

وفي محافظة سلفيت، اقتحم مئات المستوطنين المقامات الإسلامية في بلدة كفل حارس، شمال المحافظة، وأدَّوا طقوسا تلمودية في المكان. 

وشددّت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية خلال عملية الاقتحام، ومنعت المواطنين من الحركة والتنقل في عدة طرق فرعية داخل البلدة.

وفي محافظة الخليل، اقتحم مستوطنون موقع "تل ماعين"، جنوب المحافظة، وأدوا طقوسا تلمودية فيه.

آليات الاحتلال تتوغل شمال قطاع غزة وسط أعمال تجريف

توغلت آليات وجرافات عسكرية إسرائيلية شمال شرق قطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في المكان.

وأفاد مراسلنا، بأن عددا من آليات الاحتلال توغلت في أراضي المواطنين شرق بلدة بيت حانون شمال القطاع، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية.

وأضاف أن قوات الاحتلال المتمركزة شرق القطاع أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه الأراضي الزراعية شرق محافظة خان يونس.

لا تتوفر نتائج حالياً