خبر : الأونروا تعبر عن قلقها العميق إزاء عملية قوات الأمن الإسرائيلية اليوم في مخيم جنين شمال الضفة الغربية

الثلاثاء 04 يوليو 2023 08:56 ص بتوقيت القدس المحتلة

الأونروا تعبر عن قلقها العميق إزاء عملية قوات الأمن الإسرائيلية اليوم في مخيم جنين شمال الضفة الغربية
دائرة شؤون اللاجئين -4/7/2023- تعرب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) في الضفة الغربية عن بالغ قلقها إزاء أثر عملية قوات الأمن الإسرائيلية التي لا تزال مستمرة منذ صباح اليوم في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين المعروف بالكثافة السكانية العالية. يأتي ذلك في أعقاب عملية أخرى في المخيم في 19 حزيران أسفرت عن مقتل أربعة فلسطينيين وإصابة 91 آخرين.

أفادت الأنباء الواردة من جنين عن قيام عدد كبير من قوات الأمن الإسرائيلية بمحاصرة ودخول مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين، مما أدى إلى اشتباكات مسلحة عنيفة في المنطقة المستهدفة بين قوى الأمن الإسرائيلي ومسلحين فلسطينيين.

وأدت العملية إلى مقتل ثمانية فلسطينيين (من بينهم خمسة لاجئين فلسطينيين) وجرح 50 آخرين، بحسب التقارير الأولية الصادرة عن وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية. بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن أضرار جسيمة وقعت للبنية التحتية للمخيم، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بشبكة المياه. هذا وقد تعطلت خدمات المياه والكهرباء في مناطق واسعة من المخيم، مما جعل سكان المخيم غير قادرين على الانتقال من منازلهم، وكثير منهم في حاجة ماسة إلى الطعام ومياه الشرب ومسحوق حليب الأطفال.

تدير الأونروا 10 منشآت يديرها 90 من موظفي الوكالة في مخيم جنين. لم تتمكن جميع منشآت الأونروا، بما في ذلك أربع مدارس ومركز صحي واحد، من العمل بسبب كثافة تبادل إطلاق النار.

لا تستطيع الأونروا حتى الآن تأكيد ما إذا كانت أي من منشآتها قد تضررت، كما لا تستطيع الوكالة تأكيد العدد النهائي للضحايا بين لاجئي فلسطين في مخيم جنين.

وإذ تطلب الأونروا اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان حصول المصابين على الرعاية الطبية. تكرر وكالة الغوث دعوتها لجميع الأطراف لكسر هذه الحلقة من العنف المتزايد، الذي يؤدي بشكل خطير إلى عدم الاستقرار.

لا تتوفر نتائج حالياً