خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وتجريف واقتحام للأقصى

الخميس 13 يوليو 2023 10:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وتجريف واقتحام للأقصى
دائرة شؤون اللاجئين -13/7/2023-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقل 20 مواطنا، وأصيب آخرون بالرصاص ووالاختناق في نابلس وأريحا وبيت لحم، فيما واصل المستوطنون اقتحامهم للمسجد الاقصى، واعتدوا على مواطنين في الأغوار الشمالية.

 

اعتقال 20 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم هم: محمد عاطف أبو عكر، وآدم موسى أبو نصار، وقصي غالب المالحي، في العشرينيات من أعمارهم، وذلك بعد مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها، حيث تم تفجير باب مخزن في منزل الشاب المالحي، والاستيلاء على حقائب للسفر من داخله

وفي قلقيلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب عبد عدنان الراعي، في الثلاثينيات من عمره، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

وفي أريحا، اعتقلت قوات الاحتللال 3 مواطنين بينهم شقيقان، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها، وهم: الشقيقان أمير وايهاب حميدات، والشاب يزن حميدات خلال اقتحامها مخيم عقبة جبر.

وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة شبان من مدينة طولكرم ومخيم نور شمس، بينهم أسيران محرران، هم: المحررين أكرم عصام حسين قعدان (38 عاما)، وبهاء عماد قعدان (30 عاما) بعد أن داهمت منزليهما في الحي الغربي للمدينة، وحمزة يوسف سليط من مكان عمله في أحد المتنزهات على مدخل بلدة بلعا شرق طولكرم.

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر حسام الرزة، والمواطن سائد المصري بعد أن فتشت منزليهما في شارع عصيرة.

وفي الخليل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأسير المحرر إسماعيل الحلبي من بلدة دورا، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين سيف الشيخ، وأحمد عيسى، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما، في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، نائب مدير الأوقاف الإسلامية الشيخ في القدس ناجح بكيرات، عقب اقتحام منزله في بلدة صور باهر جنوب القدس.

كذلك اعتقلت شابين لم تعرف هويتها من بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أصيل عبد السلام برغوثي (20 عاما) من بلدة كوبر شمال غرب المدينة، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن خميس عواد من ترمسعيا، عقب مهاجمته، والاعتداء عليه بالضرب.

 

إصابات بالرصاص الحي والاختناق قي نابلس وأريحا

أصيب خمسة مواطنين بحالات اختناق نتيجة الغاز السام، خلال اقتحام الاحتلال شارع عصيرة في مدينة نابلس، واعتدت قوات الاحتلال على مركبة اسعاف بإطلاق الرصاص باتجاهها، ما أدى إلى تحطم زجاجها الأمامي.

وفي أريحا، أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل الصحفي في وكالة "وفا" جويد التميمي، ومنزل شقيقه رئيس سلطة الأراضي الفلسطينية علاء التميمي، وعاثت بمحتوياتهما ومحتويات منازل أخرى تخص ذات العائلة خرابا.

 

الاحتلال يجرف طرقا زراعية جنوب الخليل ويقتلع أشجاز زيتون في سلفيت

جرفت قوات الاحتلال طريقا زراعية في قرية زنوتا شرق بلدة الظاهرية جنوب الخليل.

وذكر رئيس مجلس قروي زنوتا فايز الطل لـ"وفا"، أن آليات الاحتلال جرفت طريقا زراعية في القرية بمسافة تصل الى 1500 متر تقريبا، لصالح توسيع مستوطنتي "شمعة" و"تينا" المقامتين على اراضي المواطنين وممتلكاتهم جنوب الخليل.

وفي سلفيت، جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراضي، واقتلعت عشرات أشجار الزيتون، من أراضي بلدة كفل حارس شمال المحافظة.

وقال رئيس بلدية كفل حارس أسامة صالح لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال جرفت أراضي من الجهة الجنوبية للبلدة، من أجل مد خطوط مياه لصالح شركة "ميكروت"، لصالح مستوطنتي بركان وأرائيل الصناعيتين.

وأضاف صالح أن مساحة الأراضي التي قد تتضرر بفعل تنفيذ هذا المشروع تقدر بما يقارب الـ50  دونما

وفي القدس، هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، جدارا استناديا وعريشا في مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة الطور، وهدمت جدارا استناديا يعود لعائلة الصياد، قرب حاجز الزيتونة العسكري.

وفي السياق، هدمت سلطات الاحتلال عريشا تابعا للمقدسي صالح فروخ، في منطقة حي وادي الجوز.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على مواطنين في الأغوار

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح  اليوم المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسا تلمودية قرب أبوابه.

اعتدى مستوطنون، مساء اليوم الأربعاء، على مواطنين في منطقة عين الساكوت في الأغوار الشمالية.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن حوالي 20 مستوطنا هاجموا مواطنين من طوباس خلال تنزههم في منطقة عين الساكوت، واعتدوا عليهم بالضرب، ورشقوا مركباتهم بالحجارة ما أدى لتكسير زجاج بعضها.

لا تتوفر نتائج حالياً