خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وقمع واقتحامات واعتداءات للمستوطنين

الأحد 16 يوليو 2023 09:16 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وقمع واقتحامات واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -16/7/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته.

وفي هذا السياق، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من نابلس والقدس والخليل، وقمعت وقفة ضد هدم المنازل في القدس، واقتحمت نابلس وعدة بلدات وقرى في محيطها، فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة.

اعتقال 4 مواطنين من نابلس والقدس والخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين فادي وبهاء مخيمر من بلدة سبسطية، شمال غرب نابلس، عقب اقتحام ومهاجمة منزل فادي الواقع على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، من قبل مجموعة من المستوطنين المدججين بالسلاح.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شابا -لم تعرف هويته بعد-  قرب باب الحديد، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع اقتحامها بشكل استفزازي لمصلى باب الرحمة، أحد مصليات المسجد الأقصى.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عروة أحمد إسماعيل حوامدة (26 عاما)، بعد اعتداء مستوطنين عليه بالضرب المبرح، قرب بلدة السموع، جنوب المحافظة، ما أدى لإصابته بجروح ورضوض، بذريعة محاولته التسلل إلى مستوطنة "عتنائيل" المقامة على أراضي المواطنين.

وفي وقت لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة السموع، وداهمت منزل الشاب حوامدة وفتشته، واخضعت ذويه للتحقيق، كما اقتحمت عدة منازل واستولت على كاميرات مراقبة.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال قريتي التوانة والمفقرة ونكلت بالمواطنين، وشرعت بتفتيش مساكنهم والعبث بمحتوياتها.

قمع وقفة ضد هدم المنازل في القدس واقتحام نابلس وعدة بلدات وقرى في محيطها

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة ضد هدم المنازل في بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن وقفة إسناد نظمت أمام منزل المواطن نضال الرجبي في حي البستان ببلدة سلوان، الذي تلقى إخطارا من الاحتلال بهدم منزله.

وأضافت المصادر أن المشاركين في الوقفة أدوا صلاة العصر أمام المنزل، قبل أن تقمعهم قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت صوبهم، ما تسبب باشتعال أعشاب قرب المنزل، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق في المحافظة، حيث اقتحمت منطقة شارع المساكن، وبعض أحياء بلدة عسكر، وأطلقت قنابل الغاز والصوت باتجاه المواطنين.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدات وقرى: بيت فوريك، ومادما، وعزموط، وروجيب، وكفر قليل، وسالم، وقوصين، شرق وجنوب نابلس، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

مستوطنون يصيبون مواطنين بالخليل ويضخون مياها عادمة غرب بيت لحم

أصيب الشاب عروة أحمد إسماعيل حوامدة (26 عاما) بجروح ورضوض، بعد اعتداء مستوطنين عليه بالضرب المبرح، قرب بلدة السموع، جنوب الخليل، قبل أن تعتقله قوات الاحتلال.

كما أصيب عدد من المواطنين، بجروح وكدمات، جراء اعتداء للمستوطنين على عدة مناطق في مسافر يطا، جنوب الخليل.

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن مستوطنين اعتدوا بالضرب على مواطنين ورعاة أغنام في منطقة "سدة الثعلة"، وحاول أحدهم دعس قطيع أغنام يعود لمواطن من عائلة مخامرة.

وأضاف أن الشبان تصدوا للمستوطنين وطردوهم من المنطقة، قبل أن تتدخل قوات الاحتلال لحماية المستوطنين، وتغلق المنطقة أمام المواطنين.

وأشار إلى أن مستوطنين هاجموا في منطقة "التوانة"، واعتدوا بالضرب على عدد من المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم برضوض، عرف من بينهم المواطن مفضي أحمد ربعي (55 عاما)، وجرى نقله إلى المستشفى.

وفي محافظة أريحا والأغوار، اقتحم مستوطنون مسلحون التجمعات البدوية في منطقة المعرجات شمال المحافظة، وقاموا بتصوير مساكن المواطنين ومنشآتهم.

وتعيش في منطقة المعرجات مئات العائلات البدوية من عرب المليحات والكعابنة منذ ستينيات القرن الماضي، وبالتحديد بعد أن شردوا من أراضيهم عام 1948.

وفي محافظة بيت لحم، ضخ مستوطنون مياها عادمة في أراض زراعية بمنطقة "عين فارس" في بلدة نحالين، غرب المحافظة، والتي تضم ينبوع مياه، ومزروعة بأنواع مختلفة من المحاصيل.

لا تتوفر نتائج حالياً